عاش يا كابتن فيلم مصري يحقق تقدمًا ويتأهل للمنافسة على جائزة الأوسكار
آخر تحديث GMT 16:09:46
المغرب اليوم -

يدور حول قصة مدرب عاد من الشارع إلى منصات التتويج

"عاش يا كابتن" فيلم مصري يحقق تقدمًا ويتأهل للمنافسة على جائزة الأوسكار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

مسابقة "أوسكار"
القاهرة _ المغرب اليوم

تعيش السينما المستقلة في مصر، حالة من التألق، فبعد فوز فيلم "ستاشر: أخشى أن أنسى وجهك" بالسعفة الذهبية في مهرجان "كان" الفرنسي، وترشح فيلم "لما بنتولد" ليمثل السينما المصرية في مسابقة "أوسكار" أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية، جاء الدور على الفيلم الوثائقي "عاش يا كابتن" ليتأهل للمنافسة على "أوسكار" أفضل فيلم وثائقي.
ويدور الفيلم حول رحلة البطلة المصرية أسماء رمضان – زبيبة - ومدرب رفع الأثقال كابتن رمضان عبد المعطي من التدرب في الشارع إلى منصات التتويج القارية، خلال رحلة تصوير دامت أربعة أعوام، خاضها معهم فريق عمل الفيلم.
تحكي مي زايد، مخرجة الفيلم، أن كابتن رمضان كان يقوم بتدريب ابنتيه أمام منزله في الإسكندرية، في مشهد ملفت للنظر، خاصةً أن رياضة رفع الأثقال مرتبطة في عقول معظم المصريين بالرجال، ومع فوز ابنته اللاعبة نهلة رمضان بثلاث ميداليات ذهبية في بطولة العالم للكبار كندا عام 2003، اتضح للجميع أن شارع كابتن رمضان وبالأخص أمام بيته، سيكون محل ميلاد العديد من البطولات.
وتقول مي إن نجاح أبناء رمضان شجع العديد من الفتيات للتدرب معه، معظمهن أصبحن بطلات بعد ذلك، ومن بينهن كانت "زبيبة" التي يوثق الفيلم رحلتها من بداية التدريب إلى فوزها بالبطولة الإفريقية.
وأضافت: صناعة فيلم وثائقي مخاطرة، فالشريحة الأوسع من الجمهور تميل إلى مشاهدة الأفلام الروائية، لكني أصررت على أن يظهر الأبطال الحقيقيون على الشاشة، دون أن يقوم أحد بتمثيل أدوارهم، ويرى المشاهد بعينه، الجهد المبذول من اللاعبات والمدرب في ظل محدودية الإمكانيات للوصول إلى منصات التتويج.
وفي السياق ذاته، أوضحت زايد أن الفيلم يحاول كسر الصورة النمطية عن المرأة المصرية، فهو يقدمها كبطلة تتحدى الظروف لتصل إلى حلمها، فمعظم الأعمال الفنية تتناول المرأة كداعم لبطولة الرجل فقط، وكأن البطولة حكرٌ على الذكور، خاصًة إذا تعلق الأمر بالألعاب الرياضية، فوقع الاختيار على رياضة صعبة كرفع الأثقال.
كما تروي المخرجة المصرية أنها اختارت بطلة الفيلم، لأنها أصغر المتدربين سنًا، فكانت تبلغ من العمر 17 عامًا، حين بدأ تصوير الفيلم في عام 2014، ليكون بمثابة توثيق للبطولة منذ بدايتها.
وشارك الفيلم في أكثر من مهرجان عالمي، حيث حصل على جائزة اليمامة الذهبية لأفضل فيلم في المسابقة الألمانية بمهرجان "دوك لايبتزغ"، كما عرض في مهرجان "دوك نيويورك"، ومهرجان "ميد" لسينما البحر المتوسط في إيطاليا.
وعلى المستوى المحلي، سيتم عرض الفيلم في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ42، لينافس على جائزة الهرم الذهبى، وأعربت مي عن سعادتها بمشاركة الفيلم في مهرجان مصري يعد الأقدم في البلاد، وقالت إنها فرصة كبيرة ليشاهد الجمهور المصري "عاش يا كابتن"، لأنه سيمتلك قدرة أكبر من الجمهور الأجنبي على تذوق محتوى الفيلم وتفهم الصعوبات التي واجهت أبطاله على حد وصفها.
وردًا على الاتهام الدائم للسينما المستقلة بأنها "أفلام مهرجانات"، تقول زايد إن أي مخرج يتمنى أن يعرض فيلمه في محافل دولية، ويشاهده أكبر عدد من البشر، لكن لا يعتبر ذلك الأهم بالنسبة لها، فهو يأتي بالمرتبة الثانية بعد أن يتأثر الجمهور بفيلمها، ويتفهم رسالته ويتفاعل معه، معتبرة ذلك الإنجاز الأقوى لأي عمل فني.

وقد يهمك ايضا:

"الرجل الذي باع ظهره" يُنافس على الأوسكار

تنظيم حفل توزيع جوائز نقابة الكتاب الأميركية قبل "أوسكار" بـ5 أسابيع

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عاش يا كابتن فيلم مصري يحقق تقدمًا ويتأهل للمنافسة على جائزة الأوسكار عاش يا كابتن فيلم مصري يحقق تقدمًا ويتأهل للمنافسة على جائزة الأوسكار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib