مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يُكرّم دور المرأة في السينما بسلسلة من الفعاليات
آخر تحديث GMT 12:07:13
المغرب اليوم -
أخر الأخبار

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يُكرّم دور المرأة في السينما بسلسلة من الفعاليات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يُكرّم دور المرأة في السينما بسلسلة من الفعاليات

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
القاهرة - المغرب اليوم

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي ستقام دورته الافتتاحية من 6 - 15 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، عن سلسلة من الأنشطة والعروض والفعاليات التي سيتم تنظيمها لتكريم المرأة والاحتفال بدورها في صناعة السينما، وتشمل جوائز تكريم لشخصيات نسائية، وندوات ومحاضرات تخصصية. وسيكرّم المهرجان المخرجة والمنتجة السعودية هيفاء المنصور، التي تعد من الأسماء البارزة في صناعة السينما السعودية والعربية والعالمية، وذلك اعترافاً بإنجازاتها ودورها الريادي في دعم المرأة. وكانت هيفاء المنصور قد أخرجت أول أفلامها الطويلة بعنوان «وجدة» عام 2012 ليكون أول فيلم روائي طويل يتم تصويره بالكامل في المملكة، ونالت عنه الكثير من الترشيحات والجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) لأفضل فيلم ناطق بغير الإنجليزية.

بعد ذلك أنجزت هيفاء الكثير من الأفلام والمسلسلات العالمية، بما فيها «ماري شيلي» (2017) ثم «نابيلي إيفر آفتر» (2018) قبل أن تعود بالفيلم السعودي «المرشحة المثالية» (2019).
وحول هذا التكريم قالت هيفاء المنصور: «يشرّفني أن أعود إلى وطني السعودية للمشاركة في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي. إن الذين عملوا وبذلوا الجهد منّا من أجل حلم بأن تجد السينما بيتاً لها في السعودية، يدركون تماماً مدى أهمية هذا الإنجاز محلياً وعالمياً. أنا على يقين بقدرة الفن على الدفع بالتنمية الإيجابية وتقديم فرص جديدة لمجتمعاتنا، وأعتقد أن هذا المهرجان هو بمثابة أساس قوي لصناعة مزدهرة، من شأنها رعاية هذا الحلم، وتقديم قصصنا والترويج لها اليوم وغداً».

وأضافت: «عندما بدأت بصناعة الأفلام قبل سنوات، كانت فكرة العمل في الإخراج تبدو طائشة وغريبة، لكنني كنت أعلم بأن العالم يتوق لسماع قصصنا، وأن علينا مسؤولية رواية هذه القصص من وجهة نظرنا، وأنها ستكون قصصاً قوية مؤثرة ستنال إعجاب الجماهير حول العالم. لم أتخيّل يوماً أن بعد سنوات قليلة، سأعود إلى السعودية من أجل تكريمي في مهرجان سينمائي دولي يقام هنا للمرة الأولى. العالم لا يزال حريصاً على سماعنا، لذا فأنا متحمسة للاطلاع على البنية التحتية لصناعة السينما التي يتم بناؤها وتطويرها، وذلك للدفع بالسينما السعودية، خصوصاً الجيل الجديد من المواهب، الذي سيقدّم الكثير من المفاجآت في المستقبل».

ومن المقرر أن يكرّم المهرجان أيضاً الممثلة الفرنسية كاترين دينوڤ، وهي فنانة عالمية قدّمت الكثير من الأعمال وترشّحت وفازت بالكثير من الجوائز حول العالم، بما فيها جائزة الأكاديمية البريطانية (بافتا) وجائزة الأوسكار، حيث يعدّها النقّاد واحدة من أهم المواهب النسائية في أوروبا على الإطلاق. وقالت كاترين دينوڤ: «مازلت أشعر بالسعادة حين يتم الاعتراف بي وتكريمي في صناعة السينما، ولعلي أكثر سعادة وامتناناً اليوم لأنني جزء من احتفالية أكبر لتكريم مساهمة المرأة ودورها في السينما. أتمنى أن تلهم أعمالي أجيالاً من المواهب النسائية القادرة على إثبات نفسها ومكانتها في صناعة السينما، وأن تتواصل مثل هذه المبادرات للاعتراف بمساهمات المرأة في السينما كل عام، تأكيداً على أهمية وجود الموهبة النسائية أمام الكاميرا وخلفها».

كما يكرّم المهرجان النجمة والأيقونة المصرية ليلى علوي التي لعبت دور البطولة في أكثر من 70 فيلماً، وما زالت تواصل عطاءها وإبداعاتها في أدوار أسرت الجماهير وألهمت أجيالاً من المبدعين والمبدعات، فهي بلا بشك واحدة من أكثر الممثلات تنوعاً وزخماً وإبداعاً في العالم العربي. كما تقدم النجمة يُسرا، محاضرة خلال المهرجان، وهي التي شاركت في أكثر من 80 فيلماً وحصدت أكثر من 50 جائزة من مهرجانات ومحافل سينمائية مصرية وعربية ودولية، حيث تُعد يُسرا واحدة من أكثر نجمات السينما شهرة وشعبية في جميع أنحاء العالم العربي.

وبالتوازي مع هذه التكريمات والمحاضرات، سيعرض المهرجان 135 فيلماً، تحظى المخرجات النساء بنسبة 38% من نصيب العرض. وحول أهمية هذه المظاهرة النسائية في البحر الأحمر قالت مديرته التنفيذية شيفاني بانديا: «إن الاحتفال بإسهامات المرأة في السينما هو من أهم مهام وأهداف المهرجان، ويسعدنا أن نستطيع تقديم هذه المنصة الدولية للمخرجات والكاتبات والممثلات والمواهب التي لعبت دوراً مهماً في تطوير صناعة السينما السعودية. كما يسعدنا أن يكون تكريمنا للمرأة في السينما العربية والعالمية أيضاً، لأن هذه المواهب النسائية ألهمت وستلهم أجيالاً من المبدعات القادرات على تأكيد مكانتهن في هذه الصناعة».

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

فيلمان مغربيان يتنافسان في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

مهرجان البحر الأحمر يعلن زيادة دعم السينمائيين إلى 14 مليون دولار

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يُكرّم دور المرأة في السينما بسلسلة من الفعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يُكرّم دور المرأة في السينما بسلسلة من الفعاليات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib