دراسة تُظهر أن اتباع نظام غذائي محدّد يحسّن من حالات مرض السكري من النوع الأول
آخر تحديث GMT 11:20:35
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

اعتمدت على أنظمة نباتية غنية بالكربوهيدرات الكاملة

دراسة تُظهر أن اتباع نظام غذائي محدّد يحسّن من حالات مرض السكري من النوع الأول

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تُظهر أن اتباع نظام غذائي محدّد يحسّن من حالات مرض السكري من النوع الأول

مرض السكر
الرباط _ المغرب اليوم

يمكن للنظام الغذائي النباتي الغني بالكربوهيدرات الكاملة تحسين حساسية الأنسولين وعلامات صحية أخرى لدى الأفراد المصابين بالنوع الأول من داء السكري. ووفقا لدراستي حالة (أﺴﻟوب ﺘﺠﻤﻴﻊ اﻟﻤﻌﻟوﻤﺎت ﺒﺎﺴﺘﺨدام وﺴﺎﺌل ﻤﺨﺘﻟﻔﺔ ﻤﺜل اﻟﻤﻘﺎﺒﻼت اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ واﻟﻤﻼﺤظﺔ واﻻﺨﺘﺒﺎرات واﻟﺴﻴرة اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ)، نشرهما باحثون من Physicians Committee for Responsible Medicine في مجلة Journal of Diabetes & Metabolism . وتابعت الدراستان حالة الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الأول الذين اعتمدوا أنظمة غذائية نباتية غنية بالكربوهيدرات الكاملة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات.

وقامت فرق الرعاية الصحية للمرضى بتتبع التحكم في نسبة السكر في الدم، وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، والقياسات الصحية الأخرى قبل وبعد تغيير النظام الغذائي. وتتبعت دراسة حالة واحدة مريضة تم تشخيصها بمرض السكري من النوع الأول في 2018. وفي ذلك الوقت، كان قياس A1c، وهو اختبار لمستويات السكر في الدم على مدى 3 أشهر، بمعدل 8.7%. واعتمدت في البداية نظاما منخفض الكربوهيدرات (أقل من 30غ من الكربوهيدرات يوميا)، وهو نظام غذائي غني بالدهون كان غنيا باللحوم ومنتجات الألبان. واستقرت نسبة السكر في دمها، لكنها احتاجت إلى المزيد من الإنسولين لكل غرام من الكربوهيدرات المستهلكة. كما زاد إجمالي الكوليسترول لديها من 175 إلى 221 ملغ / ديسيلتر.

وفي يناير 2019 ، تحولت إلى نظام غذائي نباتي، وتخلصت من منتجات الألبان والبيض واللحوم. وتمكنت المريضة من خفض جرعة الإنسولين، والحفاظ على مستوى A1c عند 5.4%، وخفض مستوى الكوليسترول إلى 158 ملغ / ديسيلتر. وتقول مؤلفة الدراسة هانا كاليوفا، مديرة الأبحاث السريرية في Physicians Committee for Responsible Medicine: "تتحدى هذه الدراسة الاعتقاد الخاطئ بأن الكربوهيدرات هي العدو عندما يتعلق الأمر بمرض السكري. شهدت المريضة في دراسة الحالة هذه عكس ذلك: إضافة المزيد من الكربوهيدرات الصحية إلى نظامها الغذائي أدى إلى استقرار سيطرتها على نسبة السكر في الدم وخفض احتياجاتها من الإنسولين، وعزز صحتها العامة".

وفي دراسة الحالة الثانية، تم تتبع رجل عمره 42 عاما وقع تشخيصه بمرض السكري من النوع الأول في سن 25 عاما. وقام الرجل بالتخلي عن المنتجات الحيوانية في نظامه الغذائي وتحول إلى نظام غذائي نباتي كامل. وعمل على زيادة استهلاكه من الكربوهيدرات من 150غ إلى ما بين 400غ و450 غ يوميا. وبعد اعتماد نظام غذائي نباتي غني بالكربوهيدرات، فقد بعضا من وزنه وتطلب كمية أقل من الإنسولين وخفض مستوى A1c من 6.2% إلى نطاق يتراوح بين 5.5% و5.8%. لاحظ المؤلفون أن دراسة صغيرة سابقة دعمت نتائج دراسات الحالة هذه، ووجدوا أن النظام الغذائي عالي الكربوهيدرات والألياف يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم لدى 10 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع الأول.

وكخطوة تالية، يقترح الباحثون أن هناك حاجة لتجارب سريرية عشوائية للتحقق من نتائج دراسات الحالة، وتقييم قابليتها للتعميم، وتحديد فعالية النظم الغذائية النباتية في إدارة مرض السكري من النوع الأول. ووجدت الدراسات السابقة أن الأنظمة الغذائية منخفضة الدهون والنباتية يمكن أن تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني. وقد أظهرت الأبحاث أيضا أن أولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا ينخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنحو 50%، مقارنة مع غير النباتيين. وتضيف الدكتورة كاليوفا: "أثبتت عقود من الأبحاث أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يكون مفيدا لمرضى السكري من النوع الثاني. والآن، تقدم دراسات الحالة الرائدة هذا الأمل في أن الشيء نفسه قد ينطبق على مرضى السكري من النوع الأول".

قد يهمك ايضا

حقيقة إصابة اليوتوبر الشهير بلقب "نيبا" بفيروس "كورونا" التاجي

أعراض لا تتجاهلها تكشف إصابتك بحصى الكلى وتسبب الألم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تُظهر أن اتباع نظام غذائي محدّد يحسّن من حالات مرض السكري من النوع الأول دراسة تُظهر أن اتباع نظام غذائي محدّد يحسّن من حالات مرض السكري من النوع الأول



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:17 2026 السبت ,08 آب / أغسطس

طهران تحدد ستة شروط لإعادة فتح «هرمز»

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:20 2026 الإثنين ,05 كانون الثاني / يناير

آبل تصنف iPhone 11 Pro ضمن قائمة المنتجات القديمة

GMT 10:11 2026 السبت ,07 شباط / فبراير

مشروبات طبيعية لنوم هانئ في الشتاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib