المنظمة الديمقراطية للصحة تساند مشتغلي القطاع الصحي بفئاته المختلفة في المغرب
آخر تحديث GMT 07:15:41
المغرب اليوم -
الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد
أخر الأخبار

دعت للحرص على سمعتها التي اهتزت بعد سلسلة من الاعتقالات المتكررة

"المنظمة الديمقراطية للصحة" تساند مشتغلي القطاع الصحي بفئاته المختلفة في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

وزارة الصحة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

دعا المكتب النقابي للمنظمة الديمقراطية للصحة، إلى ضرورة حماية الأطر الصحية والشغيلة والحرص على سمعتها التي اهتزت بعد سلسلة من الاعتقالات المتكررة، ما خلق جوا من الإحباط لديها، وانعدام رؤية واضحة حول مستقبلهم المهني، مع ضرورة تمتيع المعتقلين بالسراح إلى حين صدور الأحكام النهائية في هذه القضايا، مع ضرورة المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية بما يقوي جانب الحماية للموظف المغربي و يؤمنه في ممارسته المهنية. 

وعبر المكتب النقابي المذكور عن تفاعله مع الأحداث الأخيرة التي هزت الرأي العام بالبلاد و على رأسها المتابعات الجنائية للأطر الصحية  بمختلف محاكم المملكة و بالأخص بمدينة العرائش،  وكذلك التنزيل المسترسل للمراسلات الوزارية حول الحراسة و الإلزامية بالمراكز الصحية. 

ولاحظت الهيئة النقابية، غياب منطق التشاور من طرف الوزارة مع الفعاليات القطاعية على المستويين المركزي و المحلي، الأمر الذي يضرب في العمق ادعاء الوزارة الوصية حرصها على السلم الاجتتماعي ورغبتها في التفاعل مع الشركاء الاجتماعيين، مما يتبين معه أن هناك مخططا ممنهجا يتم الإعداد له لفرضه على القطاع الصحي، دون استحضار راهن ومستقبل الشغيلة الصحية بالبلاد. 

اقرا ايضًا:

المنظمة الديمقراطية للصحة في المغرب تدعو إلى إضراب عام في 11 أيار

وأكد المكتب النقابي أنه يحمل الدولة المغربية في شخص وزارة الصحة المسؤولية التامة، حول متابعات موظفي الصحة  قضائيا بسبب تأخير الوزارة في إصدار القوانين المنظمة للأنشطة المهنية بالقطاع، وفق تصور يحدد المهام والمسؤوليات وينظم العلاقات بين الموظفين بكل تخصصاتهم رؤساء ومرؤوسين والإسراع بإخراج مصنف الكفاءات والمهن للقطاع الصحي بشكل يتجاوز المشروع الحالي المعروض على اللجن الموضوعاتية للحوار الإجتماعي، و يتجاوب مع المتغيرات المهنية والتقنية والقانونية التي يمارس ضمنها الموظفون مختلف المهن الصحية. 

 وعبر المكتب النقابي عن استغرابه تسرع الوزارة في تنزيل رؤيتها حدول تعميم نظام الحراسة والإلزامية بالمراكز الصحية ومنها الحضرية التي تتوفر مدنها على مصالح للمستعجلات، مما جعل اطر المكتب النقابي يستغربون عدم قيام الوزارة بتقوية ودعم المصالح الحالية بالعالمين القروي و الحضري بالأطر الصحية الكافية والأدوية والتجهيزات الأساسية والمستلزمات البيوطبية. 

وفي ظل ظروف عمل غير مشرفة مع غياب الأمن والتحفيز، واحتمال المواجهة اليومية مع المواطنين الراغبين في الحصول على حقهم الدستوري في العلاج، دعت الهيئة النقابية، إلى عدم التضحية بالعنصر البشري بقطاع الصحة، للتغطية على فشل المنظومة الصحية والتي دعا جلالة الملك في خطابه إلى ضرورة إعادة النظر فيها باعتبار محدودية العرض الصحي و كفشل السياسات الصحية المتعاقبة. كما يدعو الوزارة إلى اعتماد المقاربة التشاركية في اتخاذ كل القرارات المنظوماتية،  ويهيب بالشغيلة الصحية إلى الوحددة والتكثل، والتضامن لمواجهة كل التحديات القائمة والقادمة.

قد يهمك ايضًا:

المنظمة الديمقراطية للصحة تكشف عن اختلالات القطاع في جهة طنجة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المنظمة الديمقراطية للصحة تساند مشتغلي القطاع الصحي بفئاته المختلفة في المغرب المنظمة الديمقراطية للصحة تساند مشتغلي القطاع الصحي بفئاته المختلفة في المغرب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib