تسريب بيانات شخصية حسّاسة لمصابين بـكورونا في مدينة مغربية
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بالمخالفة للقانون تضمنت أرقام هواتفهم وهوياتهم وعناوينهم

تسريب بيانات شخصية "حسّاسة" لمصابين بـ"كورونا" في مدينة مغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تسريب بيانات شخصية

فيروس كورونا
الرباط _ المغرب اليوم

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قائمة مسربة بأسماء مُصابين بفيروس كورونا المستجد بمدينة القصر الكبير المغربية، متضمنة بياناتهم الشخصية كاملة من رقم الهوية والهاتف وعناوينهم، وذلك بالمخالفة للقانون، ما أثار جدلاً كبيراً وسعي البعض لرفع دعوى قضائية غدًا.وانتشرتلائحة تضم أكثر من مائة اسم من المصابين بالفيروس في المدينة، تعود ليوم الخميس الماضي، موردة الحالات التي تتلقى العلاج بمستشفى القرب بالقصر الكبير.

وتضم اللائحة أيضا أسماء المصابين الذين يتلقون العلاج وفق البروتوكول الطبي العلاجي الجديد في المنازل، إضافة إلى أسماء الحالات التي تمت إحالتها على المستشفى الإقليمي لالة مريم للتكفل بها علاجياً.

ولم يتوقف الأمر عند نشر أسماء المصابين فقط، بل أُرفقت بالسن والمهنة ورقم البطاقة الوطنية للتعريف ورقم الهاتف، إضافة إلى مقر السكنى بمدينة القصر الكبير، وهو ما خلف سخطاً عارماً وسط المعنيين بالأمر.

وتفاعل المجتمع المدني المحلي مع هذا التسريب غير القانوني، إذ عبرت "الجمعية المغربية لحماية المستهلك والدفاع عن حقوقه" بمدينة القصر الكبير عن "استنكارها وإدانتها هذا الفعل غير المسؤول واللاأخلاقي".

وطالبت الجمعية، ضمن بيان تنديدي، وزير الصحة بفتح تحقيق في الموضوع واتخاذ الإجراءات القانونية في حق مسربي البيان اليومي المتعلق بمرضى كورونا بمدينة القصر الكبير.

وأكدت الهيئة ذاتا أن "تسريب مُعطيات المصابين مخالف للقوانين التي تنص على حماية الحياة الخاصة للأفراد، خاصةً الفصل 24 من الدستور الذي ينص على أن لكل شخص الحق في حماية حياته الخاصة".

كما أشار البيان إلى أن التسريب يُخالف أيضاً "القانون رقم 09.08 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي"، لافتا إلى أن "هذا التصرف غير الأخلاقي تسبب في معاناة كبيرة في نفوس المرضى وأسرهم".

وقال عدد من المعنيين بهذا التسريب في تصريحات لهسبريس إنهم سيتقدمون بشكاية لدى الوكيل العام للملك الإثنين المقبل، لتحديد الجهات التي كانت وراء هذا العمل غير الأخلاقي وغير القانوني وترتيب الجزاء على كل المتورطين.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها تسريب أسماء المصابين بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، فقد سبق أن أمرت النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء بفتح بحث قضائي إثر تداول بعض الوسائط الاجتماعية لائحة أسماء ركاب إحدى الرحلات الجوية القادمة من بلد أجنبي، الذين تبين أن أحدهم مصاب بأعراض فيروس كورونا.

يهمك ايضا:

إجبارية التلقيح ضد كورونا ومجانيته مصدر من وزارة الصحة المغربية يوضح

وزارة الصحة المغربية تخرج عن صمتها بشأن تداول وثيقة حول التلقيح ضد "كوفيد 19"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسريب بيانات شخصية حسّاسة لمصابين بـكورونا في مدينة مغربية تسريب بيانات شخصية حسّاسة لمصابين بـكورونا في مدينة مغربية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib