الخبراء يحذرون من من طعام يسبب تدهور سريع للدماغ
آخر تحديث GMT 12:23:31
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

الخبراء يحذرون من من طعام يسبب تدهور سريع للدماغ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الخبراء يحذرون من من طعام يسبب تدهور سريع للدماغ

طعام صحي
لندن - المغرب اليوم

يعد الخرف مرضا تنكسيا عصبيا يتميز بفقدان الاتصال بين خلايا الدماغ، ما يؤدي في النهاية إلى فقدان الذاكرة.وتُظهر الأدلة المتزايدة أن عادات نمط الحياة هي محددات قوية لفقدان الذاكرة، وأبرز الباحثون الآن الأطعمة التي يجب تجنبها بأي ثمن.وتوصل عدد كبير من الدراسات إلى أن النظام الغذائي ضروري لتقليل مخاطر ضعف الإدراك والخرف. ومن المعروف منذ فترة طويلة أن الوجبات الغذائية التي تركز على أوميغا 3 هي الأمثل لصحة الدماغ.

وفي دراسة جديدة، سلط الباحثون الضوء على الآثار الضارة لتناول الأطعمة المصنعة، وحذروا من أنها قد تسبب "عجزا كبيرا في الذاكرة"، في غضون أربعة أسابيع فقط.وسلط بحث جديد الضوء على التأثيرات الوقائية للأوميغا 3 للدماغ، موضحا أنه يقلل من التأثيرات الالتهابية المرتبطة بالخرف بشكل شبه كامل لدى الجرذان الأكبر سنا.

وتشير النتائج التي نشرت في مجلة Brain Behavior and Immunity، إلى أن أوميغا 3 DHA قد يقاوم التأثيرات الالتهابية للأطعمة المصنعة.وحذر الفريق من الأطعمة المصنعة لصحة الدماغ، موضحا أن الالتهاب في الدماغ ظهر بعد أربعة أسابيع فقط من تناول الأطعمة المكررة.

وقال كبير معدي الدراسة، روث باريينتوس، في معهد جامعة ولاية أوهايو لأبحاث الطب السلوكي: "حقيقة أننا نرى هذه التأثيرات بهذه السرعة مقلقة بعض الشيء. وتشير هذه النتائج إلى أن استهلاك نظام غذائي معالج يمكن أن يؤدي إلى عجز كبير ومفاجئ في الذاكرة، وفي حالة الشيخوخة، تزداد احتمالية حدوث تدهور سريع للذاكرة في الإصابة بمرض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر. ومن خلال إدراك هذا، ربما يمكننا الحد من الأطعمة المصنعة في وجباتنا الغذائية وزيادة استهلاك الأطعمة الغنية بحمض أوميغا 3 الدهني DHA إما لمنع أو إبطاء هذا التقدم". ولتحديد هذه التأثيرات، أنتج الباحثون طعاما يشبه المنتجات المعبأة لفترة صلاحية طويلة، مثل رقائق البطاطس والوجبات الخفيفة الأخرى.ثم قاموا بتخصيص الفئران البالغة من العمر ثلاثة أشهر و24 شهرا لطعامها الطبيعي أو طعامها المعالج أو النظام الغذائي المجهز بأوميغا 3 DHA نفسه.وكشفت النتائج عن ارتفاع ملحوظ في علامات الالتهاب بين القوارض التي تناولت النظام الغذائي المعالج وحده.

وأظهرت الفئران الأكبر سنا التي تتبع نظاما غذائيا معالجا، علامات ملحوظة لفقدان الذاكرة لم تكن واضحة في القوارض الصغيرة.وعلى العكس من ذلك، تمت حماية القوارض المخصصة للأغذية المصنعة المكملة بـ DHA ضد الاستجابات الالتهابية وفقدان الذاكرة.وخلص الفريق إلى أن أحماض أوميغا 3 الدهنية DHA تمنع فقدان الذاكرة وتمنع التأثيرات الالتهابية بشكل شبه كامل في الفئران.

وأضاف باريينتوس: "هذه هي أنواع الحميات الغذائية التي يتم الإعلان عنها على أنها منخفضة الدهون، ولكنها تعالج بشكل كبير. ليس لديها ألياف بل كربوهيدرات مكررة تُعرف أيضا باسم الكربوهيدرات منخفضة الجودة. ويحتاج الأشخاص الذين اعتادوا النظر إلى المعلومات الغذائية إلى الانتباه إلى الألياف وجودتها في الكربوهيدرات. وتظهر هذه الدراسة حقا أن هذه الأشياء مهمة".ونسيت القوارض الوقت الذي تقضيه في أماكن غير مألوفة في غضون أيام قليلة، ما يشير إلى وجود تلف في منطقة ما تحت المهاد.

وعلاوة على ذلك، بدت أقل تقبلا لإشارات الخوف، ما يشير إلى احتمال وجود تشوهات في اللوزة.وأضاف باريينتوس: "تورطت اللوزة الدماغية في الذكريات المرتبطة بأحداث عاطفية وخوفية ومسببة للقلق. وإذا كانت هذه المنطقة من الدماغ معطلة، فقد يتم تفويت الإشارات التي تتنبأ بالخطر وقد تؤدي إلى قرارات سيئة".

وشدد الباحث على أنه لا ينبغي تفسير النتائج على أنها ترخيص للأشخاص لتناول الأطعمة المصنعة طالما أنهم يأخذون مكملات DHA.وبدلا من ذلك، أوضح باريينتوس أن التركيز على تحسين النظام الغذائي هو الرهان الأكثر أمانا لدرء فقدان الذاكرة.

قد يهمك ايضا

نتائج دراسة تُحدِّد 10 عوامل خطر لمرض "آلزهايمر"

دراسة تؤكّد أن السكر والأطعمة المعالجة تزيد من خطر الإصابة بالزهايمر

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الخبراء يحذرون من من طعام يسبب تدهور سريع للدماغ الخبراء يحذرون من من طعام يسبب تدهور سريع للدماغ



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib