هجوم مناعي ذاتييتسبب في جلطات ما بعد التطعيم ضد كورونا
آخر تحديث GMT 23:40:30
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

"هجوم مناعي ذاتي"يتسبب في جلطات ما بعد التطعيم ضد كورونا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

لقاح فيروس كورونا
لندن - المغرب اليوم

ظهرت أدلة جديدة تربط لقاحات كوفيد - 19» بحالات نادرة للغاية من الأشخاص الذين يصابون بجلطات دموية وانخفاض الصفائح الدموية في غضون أسابيع من تلقي التطعيم. وأجرى فريق من الباحثين في المملكة المتحدة تحقيقاً معمقاً لـ22 مريضاً أصيبوا ب جلطات دموية خطيرة، مصحوبة بانخفاض في عدد الصفائح الدموية، بعد تلقي جرعة من لقاح «أسترازينيكا»، كما اختبروا مريضاً إضافياً ظهرت عليه علامات سريرية لانخفاض عدد الصفائح الدموية بعد التطعيم. وتم اختبار جميع المرضى تقريباً، وكانت نتائج 22 من 23 إيجابية للأجسام المضادة غير العادية لـ«عامل الصفائح الدموية 4»، وهو بروتين إشارة يساعد الجسم على تنسيق تخثر الدم.ويشير وجود الأجسام المضادة إلى أن اللقاحات تؤدي بطريقة ما إلى هجوم مناعي ذاتي يتسبب في تكوين جلطات كبيرة تؤدي بعد ذلك إلى تقليل إمداد الصفائح الدموية في الدم، وتم نشر النتائج في 16 أبريل (نيسان) الحالي بدورية «نيو إنجلاند جورنال أوف ميدسين».

وهذه هي الدراسة الثالثة التي توضح بالتفصيل وجود هذه الأجسام المضادة في المرضى الذين يعانون من جلطات الدم وانخفاض الصفائح الدموية بعد التطعيم. ويقول الأطباء إن الأدلة التي رصدتها الدراسة الجديدة تشير إلى أهمية اليقظة لرصد هذه المتلازمة الجديدة في أي شخص يعاني من أعراض جلطات الدم في أي مكان في الجسم، وليس الدماغ فقط. ويقول جيمس زيندر، مدير مختبر التخثر في كلية الطب بجامعة ستانفورد الأميركية، في تقرير نشره أول من أمس موقع «ميدسكيب»، إن «الأدلة المتزايدة التي تشير إلى استجابة مناعية غير قادرة على التكيف كانت قوية للغاية».

ويشير إلى أن سبب تطور هذه المتلازمة التي يبدو أنها نوع من هجوم المناعة الذاتية على بروتين إشارات الدم لدى عدد صغير من الأشخاص بعد حصولهم على لقاح «كوفيد - 19»، لا يزال لغزاً إلى حد كبير، مضيفاً: «سيكون مهماً في الأسابيع المقبلة معرفة ما إذا كانت مجموعات معينة من الناس معرضة لخطر أكبر من غيرها، مثل الشابات، فهناك كثير من الأسئلة أكثر من الإجابات الآن».

وتشمل الأعراض التي يجب مراقبتها: ضيق التنفس، أو الصداع، أو الدوخة، أو ضعف العضلات، أو آلام البطن، أو آلام الظهر، أو الغثيان والقيء، لدى أي شخص في غضون 3 أسابيع من تلقي التطعيمات، بما في ذلك الرجال. ويمكن للأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم أيضاً تطوير هذه الأنواع من الجلطات التي تسمى تجلط الجيوب الأنفية الوريدي الدماغي.

وهذه الحالات -سواء حدثت بعد التطعيم أم لا- نادرة للغاية. وفي المتوسط، كل عام هناك حالتان إلى 14 حالة من هذه الجلطات في الأوعية التي تستنزف الدم من الدماغ لكل مليون شخص، وفقاً لبيتر ماركس، من إدارة الغذاء والدواء الأميركية. ويقول الأطباء إنه بشكل عام، تعد جميع اللقاحات المصرح بها لحماية الأشخاص من فيروس «كورونا» الجديد آمنة للغاية، وإن خطر الإصابة بجلطة دموية مهددة للحياة أعلى بكثير مع «كوفيد - 19» منه مع اللقاح.ويقول جون ويري، مدير معهد علم المناعة في جامعة بنسلفانيا الأميركية، في التقرير الذي نشره موقع «ميدسكيب»، إن «فرص حدوث ذلك تتراوح بين 1 و100 ألف إلى 1 من كل مليون»، مضيفاً: «إذا كنت أميركياً، فإن فرص الوفاة بسبب (كوفيد - 19) هي 1 من كل 600»، مستشهداً بإحصاءات جامعة جونز هوبكنز عن حالات الإصابات والوفيات بمرض «كوفيد - 19» في الولايات المتحدة»، موضحاً أنه «ليس من المستغرب عدم اكتشاف هذه الحالات النادرة في التجارب السريرية التي شملت عشرات الآلاف من الأشخاص، فأحداث نادرة جداً في بعض الأحيان لا تظهر إلا عند استخدام عقار بالملايين، كما هو الحال الآن في اللقاحات».

قد يهمك ايضا

المغرب يسجل 740 إصابة بكورونا في 24 ساعة

تسجيل 740 إصابة جديدة و601 حالة شفاء و6 وفيات لكورونا بالمغرب

 
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هجوم مناعي ذاتييتسبب في جلطات ما بعد التطعيم ضد كورونا هجوم مناعي ذاتييتسبب في جلطات ما بعد التطعيم ضد كورونا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib