وجهة سياحية فريدة في صحراء العلا
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

وجهة سياحية فريدة في صحراء العلا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وجهة سياحية فريدة في صحراء العلا

وجهة سياحية
القاهرة - المغرب اليوم

5 وجهات تستحق الزيارة في "مدريد" الإسبانية تعرف عليهااستطاعت السعودية، في السنوات الأخيرة، أن تكون محطّ جذب للسائحين، الذين يبحثون عن التطورات العمرانية، والشغوفين بالآثار التاريخية؛ فالسعودية تملك مقومات سياحية كبيرة، لا سيما المساحات الشاسعة التي تمتدّ من البر إلى البحر، مع سعي الحكومة الحثيث إلى تطوير هذه الأماكن، وتعريف العالم بها، إضافة إلى تسهيل إجراءات السفر من خلال إصدار التأشيرات السياحية، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للزائرين والمواطنين والمقيمين.
في السطور الآتية، لمحة عن "منتجع شرعان"، في العلا، الذي لا يشبه غيره.

كانت الهيئة الملكية لمدينة "العلا"، والتي يترأس مجلس إدارتها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد وضعت خطة عمل لتسليط الضوء على ثروات هذا المكان وجذب السائحين إليه. وقد دشن ولي العهد مشاريع سياحية ضخمة في مدينة العلا، خلال إطلاقه لـ"رؤية العلا"؛ كان من بين هذه المشاريع "منتجع شرعان"، الذي من المقرر أن يفتتح أبوابه للزائرين، بحلول 2023.

مشروع يقوي الاقتصاد والإنتاج المحلي

تكمن أهمية المشروع، بحسب ما أعلنت عنه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بأنه "سيساهم في الاقتصاد المحلّي والناتج المحلي الإجمالي للمملكة العربية السعودية، وسيعزز السياحة من خلال استقطاب السائحين الحريصين على تجربة التراث الثقافي والطبيعي للعلا". كما يعدّ "منتجع شرعان" خطوة أولية في تطوير العلا، كوجهة سياحية عالمية رائدة. المنتجع مصمّم بطريقة مبتكرة يراعى من خلالها اندماج البناء بالطبيعة بشكل متأصل في إرث العلا الغني، مما سيوفر نقطة التقاء عالمية للقادة والمستكشفين حول العالم.
وتم تكليف مهندس العمارة الفرنسي جان نوفيل بناء فندق فاخر، يقول عنه إنه "يهدف إلى الحفاظ على المناظر الطبيعية القديمة في العلا، بدون المساس بهويتها الجميلة الآسرة".


يقع منتجع "شرعان" داخل محمية شرعان الطبيعة في صحراء العلاء التي تبعد نحو 220 ميلًا شمالي المدينة المنورة. وقد أظهرت صور تصميم المنتجع الأولية ساحات خارجية أنيقة وواسعة تتناقض مع التصميم الداخلي الغني والحميم.
وقد استوحى نوفيل تصميمه من موقع الحجر الأثري المُدرج على لائحة اليونيسكو للتراث العالمي، والذي يحتوي على بقايا الحضارة النبطية، وافتتح أخيرًا للزائرين.
وأطلق نوفيل التسمية على المنتجع (شرعان).

تصميم يضاهي أكثر الابتكارات الفنية إبداعًا

سيتم إنشاء "مشروع شرعان" تحت الأرض، وتحديدًا في إحدى وديان محمية شرعان، في الصخور الرملية، على غرار تصاميم الأنباط منذ ملايين السنين. وسيضم المنتجع 40 وحدة، تشمل 25 جناحًا، و10 أجنحة مخيمة فاخرة، و3 فلل سيتم قطعها في واجهة منحدر، مع وجود شرفة تطل على المناظر الطبيعية المحيطة بكل جناح، إضافة إلى منتجع صحي، وموقع يضم مساحات مبتكرة ومجهزة بأحدث الوسائل والخدمات التقنية لعقد لقاءات قمة، وقياديي الأعمال والرؤساء التنفيذيين والفنانين وغيرهم.

جمال الطبيعة الصحراوية

من يشاهد صور تصميم المنتجع، سيلاحظ أنه يحاكي المنهج النبطي في استخدام الضوء والظل في العمارة. وعلى الرغم من أنّ جزءًا كبيرًا من المنتجع سيكون داخل الصخرة، إلا أنّ صور التصميم تُظهر أن الضوء الطبيعي سيكون بمثابة جزء لا يتجزأ منه.
ويهدف المنتجع إلى استكمال المناظر الطبيعية المحيطة به بدلاً من التقليل من شأنها.
وسيكون مدخل الفندق عبارة عن فناء دائري سيتم نحته في منحدر تل من الحجر الرملي، ومن هذه النقطة سيتم ترتيب سلسلة من الغرف حول عمود رفع مركزي بارتفاع 80 مترًا، على أن يكون لكل جناح جدران من الحجر الرملي تهدف إلى خلق اتصال مباشر مع المدينة النبطية السابقة عن طريق إطلالها على صحراء العلا.
ويؤكد نوفيل أنّ "المشروع يجب ألا يعرض المكان للخطر، والهدف من إنشائه هو خلق إبداع يصبح فعلًا عملًا ثقافيًّا".

قد يهمك ايضا

5 وجهات تستحق الزيارة في "مدريد" الإسبانية تعرف عليها

أغادير تتحول إلى وجهة سياحية لقضاء عُطلة الصيف في "زمن كورونا"

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وجهة سياحية فريدة في صحراء العلا وجهة سياحية فريدة في صحراء العلا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib