المغرب والمنظمة العالمية للسياحة يُوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالاستثمار والابتكار والرقمنة
آخر تحديث GMT 22:26:23
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

المغرب والمنظمة العالمية للسياحة يُوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالاستثمار والابتكار والرقمنة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب والمنظمة العالمية للسياحة يُوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالاستثمار والابتكار والرقمنة

فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

وقعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والشركة المغربية للهندسة السياحية، والمنظمة العالمية للسياحة الجمعة، بمراكش، اتفاقية شراكة للنهوض بالاستثمار والرقمنة في قطاع السياحة بالمغرب.
وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعت عليها بالأحرف الأولى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، إلى جانب المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، عماد برقاد، والأمين العام للمنظمة العالمية للسياحة، زوراب بولولبكاشفيلي، على هامش أشغال الدورة 117 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة، التي تمحورت حول "المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمهارات، رافعة للتحول في القطاع السياحي"، في إطار الجهود المضطردة التي تبذلها الوزارة والشركة المغربية للهندسة السياحية، قصد تعزيز جاذبية وجهة المغرب لتحفيز الاستثمارات ذات القيمة المضافة العالية بالنسبة للقطاع.
وقالت عمور، في تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش حفل التوقيع، إن "هذه الاتفاقية تتعلق بثلاثة محاور، تتمثل في النهوض بالاستثمار السياحي، والابتكار والرقمنة، وأخيرا دعم المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة السياحية المغربية، وستسمح، من جهة أخرى، بتعزيز الأعمال التي تقوم بها الوزارة لتحسين تنافسية الوجهة".
وكشفت الوزيرة، في هذا الإطار، أن المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة تمثل نسبة 95 بالمئة من النسيج الاقتصادي المغربي، وتكتسي، بالتالي، أهمية استراتيجية، مبرزة أن هذه المقاولات "تشكل قاطرة حقيقية لصمود القطاع، وموضوع العديد من المبادرات التي أطلقتها الوزارة والشركة المغربية للهندسة السياحية، ولاسيما في ميدان الرقمنة".
وأضافت أن "بلادنا منخرطة بالكامل في تسريع وتيرة التحول الرقمي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة السياحية. ولذلك نحن فخورون جدا باختيار بلادنا لإطلاق "نداء عمل مراكش" الذي سيضم كافة الدول الأعضاء حول التحول الرقمي لهذه المقاولات، وتحفيز ريادة الأعمال والابتكار واستدامة القطاع".
من جهته، قال برقاد إن هذه الاتفاقية تهدف إلى النهوض باستثمار سياحي شامل للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة السياحية، والمقاولات الناشئة التي تأمل في الانخراط في الابتكار على مستوى المنتوج السياحي والخدمات، مذكرا بأنه تم إطلاق العديد من البرامج بالمملكة، من أجل مواكبة هذه المقاولات، طيلة مسارها للتحول الرقمي.
وكشف، في هذا الاتجاه، أن الشركة المغربية للهندسة السياحية وضعت منصة رقمية تسمح للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة السياحية بالانتظام في شبكة، قصد تطوير منظومة ناجعة على الصعيد المحلي.
وأوضح "سنطلق طلبات ابداء الاهتمام للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة في إطار هذه الشراكة قصد مواكبتها من خلال احتضانها، وكذا وضع رهن إشارتها عدد من التحفيزات المالية، ومواكبتها للحصول على تمويلات تمكنها من ضمان استدامتها والمشاركة في انتعاش السياحة بالمغرب".
من جانبه، أكد زوراب بولولبكاشفيلي، أهمية هذه الاتفاقية للنهوض بالاستثمار السياحي ورقمنة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة السياحية المغربية، مشيدا باختيار المغرب ليكون بلدا نموذجيا لبرنامج "Digital Futures"، الذي سيسرع رقمنة هذه المقاولات السياحية وسيعطي، بالتالي، دفعة للقطاع.
وذكر زوراب بأن المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة تمثل نسبة 80 بالمئة من مجموع المقاولات السياحية، مشيرا إلى أن المنظمة العالمية للسياحة ملتزمة بتوفير المهارات والمعارف الضرورية لاستغلال قوة التكنولوجيات الجديدة والصاعدة.
وتميزت هذه الجلسة الموضوعاتية بإطلاق المسابقة الوطنية للمقاولات الناشئة السياحية المغربية، تحت إشراف الشركة المغربية للهندسة السياحية وبشراكة مع المنظمة العالمية للسياحة، لاختيار المقاولات الناشئة السياحية الأكثر ابتكارا، التي ستخلق التجارب السياحية المستقبلية الأكثر تفردا، في سياق مطبوع بظهور أنماط استهلاك سياحية ترتكز على التجريب.
وشكلت الدورة 117 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للسياحة، وهو الهيئة الإدارية للمنظمة، موعدا أساسيا بالنسبة للفاعلين العالميين في قطاع السياحة، والذي توخى إعادة التأكيد على التوجهات ذات الأولوية خلال فترة ما بعد كوفيد، من أجل تنمية صامدة ومستدامة للقطاع.
وشاركت في الدورة 250 شخصية، من بينها 16 وزيرا، ومسؤولون كبار مكلفين بالسياحة في الدول الأعضاء، وممثلو المؤسسات العمومية والخاصة العاملة في مجال السياحة، وهيئات تدبير الوجهات السياحية، إضافة إلى مستثمرين متخصصين، ووسائل إعلام دولية.
وكان المغرب حاضرا بقوة في هذا الملتقى، من خلال وفد ضم مهنيين يمثلون مختلف الفيدراليات القطاعية، وعلى الخصوص الكونفدرالية الوطنية للسياحة، والفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية، والفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار، بالإضافة إلى المكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية.

قد يهمك أيضا

وزيرة السياحة تعد باستعادة نشاط القطاع كاملاً بحلول 2023

 

فاطمة الزهراء عمور تؤكد أن المغرب تمكن من إرساء صناعة سياحية قوية تجذب أهم الفاعلين الدوليين

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب والمنظمة العالمية للسياحة يُوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالاستثمار والابتكار والرقمنة المغرب والمنظمة العالمية للسياحة يُوقعان اتفاقية شراكة للنهوض بالاستثمار والابتكار والرقمنة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib