تقرير يكشف الأجمل بين شلالات الدخان والماء الكبير
آخر تحديث GMT 01:36:49
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يتمتّعان بمشاهد طبيعية ويحظيان بشهرة عالمية واسعة

تقرير يكشف الأجمل بين "شلالات الدخان" و"الماء الكبير"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقرير يكشف الأجمل بين

شلالات فيكتوريا
برازيليا _ المغرب اليوم

أيهما تفضل شلالات فيكتوريا في أفريقيا، أم شلالات إجوازو في أميركا الجنوبية، حيث تحظى شلالات فيكتوريا في إفريقيا، وشلالات إجوازو في أميركا الجنوبية، بشهرة عالمية.وعند زيارة هذه المواقع الطبيعية يسمع الزائر أصوات حفيف من بعيد، وتزداد شدة الصوت مع كل خطوة باتجاه الشلالات إلى أن يصبح الصوت كالرعد يصم الآذان، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، ولا تخلو هذه المشاهد الطبيعية البديعية من ظهور قوس قزح في السماء.
شلالات إجوازو
تشترك البرازيل والأرجنتين في أرض العجائب المائية في أميركا الجنوبية، والتي تعرف على الجانب الأرجنتيني باسم إجوازو وعلى الجانب البرازيلي باسم إيجواسو، وترجع هذه التسمية إلى لغة شعب الهنود الجواراني وتعني "الماء الكبير".وبالتأكيد يتناسب هذا الاسم مع الموقع الطبيعي الساحر، وعندما شاهد المستكشف الإسباني "ألفار نونيز كابيزا دي فاكا" الشلالات لأول مرة عام 1542 أطلق عليها اسم "سانتا ماريا"، إلا أن الاسم الاستعماري لم ينتشر.
وتمثل مدينة "فوز دو إيجواسو" الصغيرة في البرازيل ومدينة "بويرتو إجوازو" في الأرجنتين نقطة الانطلاق لزيارة الشلالات البديعة في أميركا الجنوبية.ونظرا لعدم وجود اتصال بين الجانبين فلا يمكن للسياح تجنب الطرق الطويلة، ويوفر الجانب البرازيلي إمكانية مشاهدة الشلالات بشكل أكثر دقة وقربا، في حين يمتلك الجانب الأرجنتيني الجزء الأكبر من الشلالات.
شلالات فيكتوريا
وتمتد شلالات فيكتوريا في زامبيا وزيمبابوي في إفريقيا، وترجع تسمية هذه الشلالات إلى المستكشف الأسكتلندي ديفيد ليفينجستون (1813 - 1873)، ويقع الجزء الأكبر من الشلالات في زيمبابوي ويمكن للسياح الوصول إليها سيرا على الأقدام.وقد حملت هذه الشلالات والمدن الصغيرة حولها اسم الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا خلال الفترة من 1819 – 1901.
أما الاسم الأصلي لهذه الشلالات فهو "موسي أوا تونيا" بمعنى الدخان، الذي يصدر عنه صوت الرعد، ولم يعد هذا الاسم معروفا حاليا، وهنا يظهر الاختلاف بين الموقعين؛ حيث احتفظت شلالات إجوازو باسمها الأصلي، في حين أن شلالات فيكتوريا اشتهرت باسمها الاستعماري.
إمكانية الوصول
يسهل وصول السياح إلى شلالات إجوازو مقارنة بشلالات فيكتوريا، نظرا لتوافر خطوط الطيران والحافلات الجيدة، إلا أنه يمثل في الوقت نفسه أحد العيوب، حيث أدت سهولة الوصول إلى الشلالات إلى ازدحامها بالسياح في كثير من الأحيان؛ حيث يصل عدد السياح إلى الملايين في السنوات العادية.
وعلى العكس من ذلك تمتاز شلالات فيكتوريا بأجواء هادئة، ويحظى السياح بفرصة أكبر للاستمتاع بالمناظر الطبيعية لعدم اضطرار الزائر إلى مشاركة مسارات التجول ومنصات المشاهدة مع الجموع الغفيرة من السياح.كما أن الأجواء تكون أكثر إثارة روعة، وبالتالي فإن شلالات فيكتوريا تتفوق على شلالات إجوازو في هذه النقطة.
الحقائق والأرقام
بعد رحلة نهر "ريو إيجواسو" من جبال "سيرا دو مار" البرازيلية تنحدر المياه المندفعة عند عتبة بازلتية هائلة تتخذ شكل حرف U إلى أسفل.وتبعا لفصول السنة الأربعة، ومستوى المياه ينتشر في المنطقة ما يصل إلى 275 شلالا صغيرا وكبيرا على مساحة بعرض 2.7 كيلومتر، بينما يصل أقصى ارتفاع لسقوط المياه إلى 82 مترا.
ويتدفق نهر زامبيزي، الذي يعد رابع أطول نهر في إفريقيا، إلى شلالات فيكتوريا، حتى يصل إلى الحواف شديدة الانحدار، وتمتد شلالات فيكتوريا على مساحة بعرض 1.7 كيلومتر.ويصل أقصى ارتفاع للشلالات إلى 108 أمتار، ومن حيث كمية المياه في الثانية فإن شلالات فيكتوريا (1100 متر مكعب) تأتي في المرتبة التالية بعد شلالات إجوازو (1746 متر مكعب).

وقد يهمك ايضا:

شلالات أوزود تتأهب لانطلاقة سياحية جديدة بعد رفع الحجر الصحي

شلالات إيجوازو أسطورة الطبيعة في أمريكا الجنوبية

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف الأجمل بين شلالات الدخان والماء الكبير تقرير يكشف الأجمل بين شلالات الدخان والماء الكبير



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib