اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها
آخر تحديث GMT 02:43:42
المغرب اليوم -

موطن أول بورصة في العالم أسستها شركة الهند الشرقية الهولندية في عام 1602

اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها

العاصمة الهولندية أمستردام من المدن المتحررة في الأمور الجنسية وتعاطي المخدرات
أمستردام ـ نادين موسى

لمن لا يعرف الكثير عن العاصمة الهولندية أمستردام نعرض عليكم أبرز ما في من مواقع سياحية تجذبك اليها . مدينة أمستردام لديها كما تعلمون قنوات مائية أكثر من مدينة البندقية الايطالية، وتعد من المدن المتحررة في الأمور الجنسية وتعاطي المخدرات؛ وكثيرا ما يوجد فيها أمطار ويركب سكانها الدراجات، ويعيش بعض سكانها في القوارب. كل هذا جيدا. ولكن نعرض عليكم الآن ما لا تعرفونه عن أمستردام.

1- كل فرد فيها يتمتع بثقافة أكثر من أي مكان آخر

ذلك بفضل مساحتها الصغيرة وعدد المتاحف الضخم فيها. وتعتمد أمستردام على ثقافة الفرد أكثر من أي دولة أخرى على الارض. وإذا تحدثنا عن لندن، لم تكن القضية في أن الكم أكثر من الكيف: فيجتمع متحف "فان غوغ" و"ريجكس" و"ستدليج" على العوارض الخشبية مع أعمال من الطراز العالمي، في حين أن تجد منزل آنا فرانك، وكاتب اليوميات عن المنزل/ وعن عائلتها المنكوبة ، ويقدم المنزل نظرة مؤلمة في موقف اليهود أثناء الحرب العالمية الثانية. تضم أمستردام مجموعة من المتاحف الأصغر حجما وغريبة الأطوار التي تتعامل مع أي شيء من المخدرات إلى البشاعة "حقًا". ومن أبرزها متحف التعذيب والجنس والقنب والجنازة وفروليك حيث يجد الزائرين مجموعة مخيفة من تشوهات الإنسان (الكثير متورطين في العدوانية) وتعود إلى العالم جيراردوس فروليك التي بناها في القرن الثامن عشر.

أفضل 10 متاحف يمكنك زيارتها في أمستردام

1- متحف ريجكس – 2.35 مليون (زائر في 2015)

2- متحف فان غوغ – 1.9 مليون

3- منزل آنا فرانك – 1.27 مليون

4- متحف ستدليج – 72.000

5- مركز المركز الوطني للعلوم – 590.000

6- متحف هيرميتاج – 444.000

7- المتحف البحري – 300.000

8- منزل رامبرانت- 249.000

9- نينوى كيرك – 230.000

10- متحف أمستردام- 222.000

اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها

2- يمكن القيام بجولة في  المدينة مع العاملات في مجال الجنس المتقاعدين

مارتين ولويز هن من أقدم النساء في هذه المهنة القديمة. العاملات البالغين 74 عاما يحققان ما يقرب من قرن في هذه الصناعة الشائنة، أسعدن ما يقدر ب355.000 رجل عن طريق عملهن (والتي بالمناسبة، أكبر من عدد سكان أيسلندا). لكن، قامت السلطات بعمل حملة على حي الأضواء الحمراء المشبوه بالمدينة (وكما يوضح السن آثره على أجسام السيدات). قام التوأمان بجولة إرشادية في محاولة لتنويع مصادر دخلهم. ويكفي أن يقولان أن لديهم بعض القصص ليَروُها، واكتشفت ذلك في جولة آخيرة إلي أمستردام، التي سحبت الستار مرة أخرى على منطقة الضوء الأحمر سيئة السمعة وعرضت لمحة فريدة على حياتهم الشاذة.

اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها

3- المقاهي لم تندرج تحت القانون بصرامة

تعرف أمستردام بالمقاهي الضبابية – مقاهي الحشيش تعرف جيدا ببيع الحشيش أكثر من حبوب البيرة، هذه المؤسسات التكريمية تعمل في منطقة رمادية خالية من القانون ليس فقط بسبب بيع وانتاج وامتلاك الحشيش غير المشروع في هولندا. ولكن يسمح للمقاهي بتجارة الماريخوانا وفي الواقع يحصلون على إذن لممارسة هذا.

هل أنت حائر؟ حسنا، إذا المخدرات الخفيفة لا تكون بالفعل قانونية في أمستردام، أو باقي هولندا لهذه المسألة، فيسمح بالبيع على نطاق صغير والاستهلاك. وهذا يتناسب السلطات لعدة أسباب: إحداهما لأن المقاهي تدفع ضرائب، والثاني لأنها تمنع تجار الشارع الغامضين من أن يملأون الفراغ الذي لا مفر منه الذي قد يوجد لو لم يفعلوا هذا.اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها

سيعطي المواطنون المحليون السياح "جولة بالدراجة"

وعندما تذهب إلى أمستردام، تجد طريقة جديدة لمشاهدتها: يركب البلايين من السياح مع المواطنيين المحليين درجاتهم. يطلق على هذا برنامج جولة الدراجة الصفراء. وسعدت مؤخرا بتجريب مبادرة مشاركة ركوب الدراجة الجديد، انذار هام: كان بالصدفة.

ولذلك كيف يعمل؟ حسنا، عندما يركب السائح على رف الأمتعة الأصفر يجب أن يقول بصوت عالي "جولة الدراجة"، حيث يجب أن يشجع بقوله هذا ركب الدراجة ليدفعه ويعرض عليه توصيلة (وفرضيا، بالطبع، يتجهون في نفس الاتجاه). فإنها فكرة عظيمة وطريقة رائعة لمقابلة المواطنين. وراكب الدراجة المبجل، ماكي، ليس فقط وصلني للمكان المقصود لكن وقضينا جولة سريعة في حى جوردان. حسنا، لذلك صدمنا بدراجة أخرى. وضحكنا وحيينا نحكي قصتنا. وسألتن هل غالبا تصطدم؟، وقفزت من الدراجة. "وفي بعض الأحيان:، تضحك، وفي الغالب عندما نتحدث بالرسائل النصية.

بإمكانك أن تقضي وقتا  في منزل بالطباعة

تعرف أمستردام جيدا بالمنازل التاريخية الهامة لكن العاصمة الهولندية لم تكتفي بأمجادها المعمارية. في الواقع، السلطات المحلية مؤخرا دعمت مخطط رائد لمنزل بالطباعة ثلاثية الأبعاد في قلب المدينة.

المشروع من أفكار دي يو اس (DUS) الذي طبع مؤخرا غرفة في أمستردام-نورد (شمال أمستردام) الأرض الصناعية الواحدة التي أصبحت سريعا مدينة جديدة مميزة بطرازها، أتيحت خلال فترة قصيرة، اعتبارا من 2017. وتم طباعة المنزل الصغير بالبلاستيك الحيوي وأعيد تدويره بالكامل (أو على الأصح، أعيد طباعته). أيجذبك؟ صغير جدا لدرجة أنهم وضعوا الحمام بالخارج. قد لا يمكنك إلغاء حجز الفندق الآن، بل فيما بعد.

اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها

6- بها مدينة"يوتبيان"

المشاريع المعمارية الطموحة ليس بها بجديد في أمستردام، لكن لا تنطلق جميعها. كوى بيجلميرمير، مدينة منكوبة تقع جنوب شرق أمستردام بنيت في الستينيات ليسكن بها الطبقة المتوسطة المزدهرة بالمدينة. وأزعمت التنقادات أن هذا لم يأت أبدا؛ المعمار الوحشي للمنطقة الشاهقة التي فشلت في إلهام سكان المدن الغنية ، بدلا من ذلك استخدمت ليسكنها مهاجرين سورينام. بيجلمرمير. وأصبحت جزء من حيا يهوديا.

وقعت الكارثة: في 1992 طائرة بضائع إسرائيلية اصتدمت باثنين من الأبراج الخرسانية، مما أسفر عن مقتل 43 شخص وأصيب عددا أكبر. هذا أصبح المسمار الآخير في نعش بيجلميرير المحاصرة لكن لا: المنطقة حاليا تحاول أن تعيد نفسها من جديد كموقع ذات أسعار معقولة للفنانين، والطلاب والمسافرين ذوي الميزانية المحدودة. راقب هذه المساحة.

7- البيوت ضيقة لسبب ما

اشتهرت العاصمة الهولندية بالعقارات الضيقة وبها العديد من المنازل في المدينة تتنافس للحصول على لقب  "أمستردام الضيقة". ولكن اليمين المشكوك فيه رسميا ينتمي إلى المنازل في سنجيل

7، الذي واجهته الممشوقة على نطاق أوسع متر واحد فقط، كبير وهو ما يكفي بالكاد للباب الأمامي .

وهذا سبب جيد يوضح لنا لماذا منازل أمستردام ضيقة جدا –ومتوقع أنها تتلخص في المال, وترى إذا عدت إلى القرن ال 17 كان المواطنون يدفعون الضرائب على عقاراتهم، حيث  مضحك بشكل كافي ويولد اهتمام أكثر بالمنازل الأمامية الضيقة. وببراعة، الكثير من هذه العقارات صممت لتكون أوسع في الخلف، وبالتالي شكلها بدى أنه صغيرا.

اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها

8- الأموات المهملين يحصل جميعهم على جنازة مناسبة

لا يجدي أنك وحيدا، في أمستردام لم تغادر الحياة بدون جنازة مناسبة. ونقدم شكرنا إلى الرجلان الكريمان- مدير الجنازة، جير فريتس والشاعر الهولندي الموقر، فرانك ستاريك – الذين يجعلونها مهامهم ليضمنوا أن قاطني المدينة الذين يعيشون بمفردهم يودعون إلى العالم الأخر بشكل مناسب.

الجنائز التي ينظموها تتبع نفس الصيغة: مصلى، وزهور، وثلاث مقطوعات موسيقية، وأربعة من حاملي النعش وقصيدة مكتوبة خصيصا لهذه المناسبة. ويقرأ الكاتب، ستاريك السطور. فهى عادة مليئة بالحب، وتود أماكن أخرى تتخذ نفس النهج.

اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها

9- بها مركب مخصصة حصريا للقطط

اشتهرت القطط بكراهيتها للمياه، لكن قطط أمستردام تبدو هادئة للعيش بها. ولهذا نشكر مايسمى بقارب القطط، ملجأ عائم للقطط راسي على قناة سينجل. أسسه محب القطط هنريت فان ويلدي، الملجأ من الغريب أنه أصبح مكان لجذب السياح في الآونة الآخيرة، لذلك لم يبدو أنه على طريقة هدف المؤسسة الخيرية: مأوى للقطط المهملة بأمستردام.

10- هي موطن لأول بورصة بالعالم

مما يثير استياء من هاجس المال بلندن، تزعم أمستردام أنها أقدم بورصة بالعالم. التي أسستها شركة الهند الشرقية الهولندية في عام 1602، هذه المؤسسة المالية التي شغلت مبنى بيرس فان بيرلاج المثير للإعجاب الذي لايزال قائما اليوم.

وحتى الآن غير واضحة، قد تفكر، لكن لا تتسرع: في الوقت الحاضر هذا الهيكل العملاق له دور أكثر هدفا في الحياة العامة، المنزل كما هو إلى المسرح. ومساحة المعرض (حاليا تضم أعمال بانكسي) "وتجربة الهروب" تسمى شيرلوكد، حيث يتعين المشاركون لحل اللغز للخروج من الغرفة المغلقة. وبها أيضا اثنين من المقاهي حيث يحصل الزائرين على القهوة والكعك في محيطات الراسمالية السابقة.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها اليكَ عشرة أماكن رائعة قد لاتعرفها عن العاصمة الهولندية أمستردام يمكنك زيارتها



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib