شروط وطريقة الاستفادة من تعويض التنقل لمغاربة العالم عبر الرحلات البحرية
آخر تحديث GMT 03:58:49
المغرب اليوم -

شروط وطريقة الاستفادة من تعويض التنقل لمغاربة العالم عبر الرحلات البحرية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شروط وطريقة الاستفادة من تعويض التنقل لمغاربة العالم عبر الرحلات البحرية

المغاربة المقيمين بالخارج
الرباط -المغرب اليوم

دخل حيز التنفيذ رسميا القرار الذي سبق أن صادق عليه المجلس الحكومي المغربي ، والذي يقضي بصرف تعويضات عن التنقل لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.وصدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، قرار مشترك لوزير التجهيز والنقل واللوجيستك والماء، ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، يتعلق بشروط وكيفيات صرف تعويض عن التنقل لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال و موانئ المملكة المغربية.

ووفق نص القرار، فإن كل مسافر مغربي مقيم بالخارج سيستفيد من التعويض عن التنقل عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وايطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية موضوع المرسوم، بالنسبة للتذاكر التي يفوف ثمنها التعرفة المرجعية التي تحددها مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.ويتعين على الراغب في الاستفادة من هذا التعويض إدخال جميع البيانات المتعلقة به، وكذا الوثائق التي تثبت أحقيته في التعويض والمنصوص عليها في المادة الثانية أدناه عبر البوابة الإلكترونية المحدثة لهذا الغرض من طرف المديرية السالفة الذكر.

وبحسب القرار نفسه، فإن المعنيين بالأمر، ملزمين بتقديم وثائق تثبت الأحقية في التعويض، وهي : جواز السفر مغربي أو بطاقة التعريف الوطنية (وعند الاقتضاء وثيقة رسمية تثبت الجنسية المغربية)، وكذا وثيقة رسمية تثبت الإقامة بالخارج، وتذكرة السفر ذهابا وإيابا، ووثيقة رسمية تثبت الوصاية بالنسبة للمستفيد القاصر.

وأوضح القرار أن هذا التعويض يستفيد منه “ولمرة واحدة المسافرون عبر البحر الوافدون على الديار المغربية ذهابا وإيابا خلال الفترة الممتدة من 15 يوليو 2021 إلى 30 ستنبر 2021″، وتحتسب قيمة التعويض على أساس ثمن تذاكر السفر ويستثنی من هذه العملية المسافرون مجانا.

المادة الخامس من القرار، تنص على أن هذا التعويض سيتم صرفه للمستفيدين المستوفين للشروط المذكورة، عن طريق تحويلات بالدرهم في الحسابات البنكية المغربية أو أي طريقة بديلةتحددها مديرية الملاحة التجارية.وتعليقا على القرار، قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستك والماء، عبد القادر اعمارة، إن هذا القرار المشترك يأتي بعد صدور منذ بضعة أيام لمرسوم الحكومة الذي أقر التعويض المذكور.

وأفاد الوزير عبد القادر اعمارة، في تدوينة على صفحته بالفيسبوك، أنه سيصدر قريبا بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستك والماء، سيشرح بالتفصيل كيفية إشتغال المنصة الرقمية التي ستحدث لهذ الغرض، أي صرف تعويض عن التنقل لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية.وكان مجلس الحكومة صادق، بتاريخ 17 يونيو الماضي، على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين موانئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية.

وذكر بلاغ للمجلس الحكومي أن مشروع هذا المرسوم، الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية، وفي إطار العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها الملك لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، يروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية لمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.

قد يهمك ايضا:

المغاربة المقيمين بالخارج ينعشون الاقتصاد الوطني وتحويلاتهم ترتفع ب50%

الوافي الحجر الصحي لمغاربة اللائحة “ب” لا نقاش فيه

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شروط وطريقة الاستفادة من تعويض التنقل لمغاربة العالم عبر الرحلات البحرية شروط وطريقة الاستفادة من تعويض التنقل لمغاربة العالم عبر الرحلات البحرية



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib