معلومات مهمة عن كوالالمبور عاصمة ماليزيا السياسية والشعبية
آخر تحديث GMT 15:28:24
المغرب اليوم -

تحتضن العديد من المناطق الساحرة والأنشطة الرياضية

معلومات مهمة عن كوالالمبور عاصمة ماليزيا السياسية والشعبية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - معلومات مهمة عن كوالالمبور عاصمة ماليزيا السياسية والشعبية

كوالالمبور
كوالالمبور - المغرب اليوم

تقع كوالالمبور في غرب ماليزيا، وهي واحدة من أكبر المدن السياحية في العالم. إنها مدينة الصخب التي لا تهدأ، وتحتضن الكثير من معالم الجذب والأماكن الترفيهية المناسبة للكبار والصغار، مما يجعلها مقصداً مثالياً للعطلات العائلية. إنها أيضاً المركز الثقافي والمالي والاقتصادي في ماليزيا، وتستضيف العديد من النشاطات الرياضية الدولية والأحداث السياسية والثقافية، مما يجعلها مدينة تستحق الزيارة والاستكشاف.

تضم العاصمة الماليزية كوالالمبور مجموعة منوعة من المعالم السياحية الرائعة التي تأخذك في رحلة ساحرة إلى عالم الترفيه والاستمتاع، بدءاً من برجيّ بتروناس وصولاً إلى الحدائق المذهلة وسط أجواء من المرح والسعادة.

برجا بتروناس التوأم Petronas Twin Towers

يقع برجا بتروناس التوأم على ارتفاع 452 متراً في قلب مدينة كوالالمبور. وهما من أفضل مناطق الجذب السياحي في البلاد، بحيث يقصدهما السيّاح من كل أنحاء العالم لزيارة أحد أروع الأعمال الهندسية في العالم، مع الاستمتاع بفرصة التسوق وتناول ألذ الأطباق الماليزية التقليدية.

استطاع هذان البرجان أن يحققا رقماً قياسياً من حيث العلو عالمياً، إذ كانا أطول برجين في العالم منذ العام 1998 حتى العام 2004.

ويعرف هذان البرجان باسم “منارة بتروناس” نسبةً لاسم شركة النفط التي طالبت ببناء برجيّ بتروناس اللذين يشكّلان واحداً من أهم الأعمال المعمارية وأغربها في العالم.

في أسفل البرجين عدد كبير من المحال التجارية، إضافة إلى أماكن ترفيهية ومعارض للفنون ومكاتب متخصصة. كما يوجد في هذين البرجين مركز استكشاف علمي تفاعلي يمكن زيارته والاطّلاع على ما فيه.

وعند زيارة البرجين، لا تفوّتي زيارة جسر بتروناس المعلّق، الذي صنع في كوريا الجنوبية ثم جرى شحنه الى ماليزيا ليتم تركيبه بين البرجين التوأمين، علماً أن وزن جسر بتروناس يبلغ حوالى 640 ألف طن. كما يرتفع جسر بتروناس المعلّق على علو 170 متراً ويعدّ منفذاً للطوارئ إذ تم تصميمه بقابلية الحركة والانزلاق.

المسجد الوطنى

يعرف المسجد الوطني في ماليزيا باسم مسجد نيجارا، وقد بُني عام 1965 للاحتفال باستقلال ماليزيا. إنه أحد أكبر المساجد في جنوب شرقي آسيا، ويمكن أن يستوعب حوالى 15000 من المصلّين، وتشمل السمات الرئيسة للمسجد مئذنة يبلغ ارتفاعها 73 متراً وسقفاً رئيساً خرسانياً رائعاً مع أجواء روحانية مميزة يمكن الإحساس بها عند الزيارة. يقع هذا المسجد وسط كوالالمبور قرب حديقة الطيور وعلى مقربة من محطة قطار كوالالمبور القديمة. يتميز خصوصاً بالزخارف الإسلامية وفنون الكتابة والخط اليدوي التقليدي فيما يزيّنه من الخارج العديد من الأحواض والنوافير الجميلة.

مبنى السلطان عبدالصمد Sultan Abdul Samad Building

يقع مبنى السلطان عبدالصمد شرقي ساحة مرديكا، على طول شارع جالان رجا الرئيس أمام ساحة الاستقلال في كوالالمبور، وقد كان بمثابة مقرّ لوزارة الإعلام والاتصالات والثقافة في ماليزيا، لكنه بات اليوم مكاناً تاريخياً، وبقعة سياحية شهيرة.

يتميز المبنى بتصميمه الرائع ذي الطابع الإسباني. وفيه أيضاً برج الساعة الذي يجذب العديد من الناس، علماً أنه يتم تزيين المبنى بالأنوار الملونة والأعلام في المناسبات المهمة

يعود المبنى إلى أواخر القرن التاسع عشر، وكان يعرف باسم المكاتب الحكومية في سنواته الأولى ويضمّ مكاتب الإدارة الاستعمارية البريطانية. وفي العام 1974، تم تغيير اسم المبنى إلى السلطان عبدالصمد الذي كان حاكماً لولاية سلانجور حين بوشر في تأسيسه وبنائه

يتألف المبنى من طابقين، ويصل طول واجهته إلى 137,2 متر، وفيه شرفات واسعة، وبعض الأبراج المزخرفة، وبرج الساعة المركزي وغيرها.

يمكنك التجوّل حول المبنى، والتقاط بعض الصور لتصميمه الفريد، ولا سيما الأبراج اللولبية والقِبب النحاسية، وأقواس الشرفات المتنوعة. ولا تنسي المرور ببرج الساعة الذي يتوسط واجهة المبنى، والذي بُني على طراز ساعة بيغ بن اللندنية، مع إضافة لمساتٍ شرقية.

وفي داخل المبنى معرض للتراث الماليزي الذي يستحق الزيارة، لا سيما أنه يضم بعض اللوحات والصور من مواقع التراث العالمي.

برج منارة كوالالمبور Kuala Lumpur Tower

يقصد السيّاح برج منارة كوالالمبور من مختلف أنحاء العالم لأنه رمز لمدينة كوالالمبور ويصل ارتفاعه إلى 421 متراً. إنه رابع أعلى برج للاتصالات في العالم، وأعلى بناء في مدينة كوالالمبور، في قمته مطعم متحرك والعديد من محال بيع الهدايا التذكارية، ومنصة للعروض الفنية.

تم افتتاح برج كوالالمبور رسمياً عام 1996. وعند زيارته، يمكنك الاستمتاع بالمنظر البانورامي لمدينة كوالالمبور ومشاهدة أهم معالمها من خلال منصة المراقبة الخاصة بالزوّار الموجودة في أعلى البرج.

يمكنك أيضاً زيارة حديقة الحيوان المصغرة الموجودة في البرج والتي تضم أنواعاً عدة من الحيوانات، مثل حيوان الراكون وحيوان المركاتس وغيرها. كما يمكنك زيارة أحواض الأسماك الضخمة المشتملة على أعداد كبيرة من الأسماك الملونة مثل سمكة المهرج وشقائق النعمان وغيرها.

ولن تكتمل زيارتك إلى برج منارة كوالالمبور من دون زيارة البيت المقلوب، المنزل الذي صُمّم بالكامل في وضع مقلوب، وهو مكان مخصص للتصوير بحيث يمكنك التقاط الصور بمساعدة العاملين في هذا المكان.

وبعد جولة ممتعة حول منارة كوالالمبور ومعالمها، لا بدّ من تناول الطعام اللذيذ في أحد المطاعم التي تقدّم أطباقاً عالمية مختلفة.

حديقة الفراشات Butterflies Park in Kuala Lumpur

تعتبر حديقة الفراشات في كوالالمبور من أفضل الأماكن السياحية لأنها مكان مثالي للاستمتاع برؤية الفراشات وسط الحدائق المزهرة الجميلة. تتمتع هذه الحديقة بشهرة كبيرة نظراً لطبيعتها الخلابة والأنواع المتعددة من النباتات والفراشات.

إنها واحدة من أكبر حدائق الفراشات في العالم، لا بل من الحدائق القليلة التي تعرض كمّاً هائلاً من الفراشات بألوان وأشكال مختلفة. بالفعل، تمتدّ حديقة الفراشات على أكثر من 80 ألف قدم مربعة، وتضمّ نحو 6000 فراشة حية، والكثير من النباتات الرائعة. ولا ننسى طبعاً المتحف المليء بمجموعة حية من الحشرات والفراشات من جميع أنحاء العالم، علاوة على متجر لبيع الهدايا التذكارية.

عند زيارة الحديقة، استمتعي بمشاهدة الفراشات الملوّنة التي تُحلّق في كل مكان، وانتبهي إلى الفراشات ذات الألوان المختلفة التي تُحلّق مع بعضها في الهواء الطلق على شكل موجة ملونة. كما تضمّ الحديقة أنواعاً من السلاحف الصغيرة المنتشرة على أطراف البرك والأحواض المائية.

يُذكر أنه تم وضع غطاء شفاف كبير فوق حديقة الفراشات لتغطيتها بالكامل من الجهة العلوية، بهدف إبقاء الفراشات في الحديقة والحؤول دون مغادرتها.

وإذا أردت شراء بعض التذكارات الجميلة، ثمة متجر كبير في الحديقة يضم الهدايا التذكارية التي على شكل فراشات مُحنّطة من مختلف الأنواع والألوان.

المتحف الوطني National Museum

يقع المتحف الوطني، المعروف باسم “موزيوم نيجارا”، في جالان دامانسارار بالقرب من حدائق بحيرة بيردانا، ويقدّم لمحة عامة عن تاريخ ماليزيا وثقافتها. تم افتتاحه عام 1963، وهو بمثابة مستودع للثقافة الماليزية وتراثها الغني.

يشتهر المتحف بعمارة الملايو التقليدية مع فسيفساء زجاجية إيطالية تصور مشاهد من الثقافة والتاريخ الماليزي. يتكوّن المبنى من ثلاثة طوابق، مع أربع صالات للعرض وقاعة للمعارض الموقتة، وهو مكان جميل يستحق الاكتشاف.

يحتوي المعرض على العديد من أشكال التراث الماليزي، وقسم خاص بالآلات الموسيقية، وآخر خاص بالرياضة، إضافة إلى قسم للتاريخ الطبيعي، ومختبر ومكتبة فيها الكثير من المؤلفات المهمة.

هناك أيضاً نماذج للقطارات والسيارات والقصور التي كانت موجودة في الأزمنة السابقة في ماليزيا. وعلى أبواب المتحف الوطني، يمكنك رؤية معروضات ضخمة، مثل قطار البخار وأول سيارة تمت صناعتها في ماليزيا (من نوع بروتون) ونموذج مصغر لقصر شهير في ماليزيا.

مسجد جامك

مسجد جامك هو أحد أقدم المساجد في ماليزيا، وقد صمّمه المهندس المعماري آرثر بينيسون هوباك. عام 1909 افتُتح المسجد رسمياً من جانب سلطان ولاية سلانجور، السلطان علاء الدين سليمان شاه. ويحظى المسجد بشهرة واسعة بين السيّاح نظراً لتصميمه المعماري الذي يمزج بين العمارة الإسلامية والمغربية والهندية والمغولية، إضافة إلى موقعه المميز في قلب المدينة عند نقطة التقاء نهرَي كلانج وجومباك.

يغلب على تصميم المسجد الطابع المغولي لشمال الهند. وفي العام 1965، أُعلن المسجد مسجداً وطنياً بصفة رسمية. وعلى رغم وجود مسجد وطني جديد في يومنا هذا، لا يزال مسجد جامك محتفظاً بأهميته التي ترجع إلى موقعه الاستراتيجي المتميز في قلب كوالالمبور.

محمية بوكيت ناناس

محمية بوكيت ناناس هي معلم بارز يمكنك زيارته عند التوجه إلى كوالالمبور، باعتبارها الغابة المطيرة الاستوائية الوحيدة الباقية في قلب المدينة. إنها واحدة من أقدم محميات الغابات الدائمة في ماليزيا، ويعود تاريخها لأكثر من مئة عام

تقع بالقرب من منارة كوالالمبور، وهي حديقة ومحمية طبيعية وغابة في الوقت نفسه، لأنها الموطن الأصلي للنمر الماليزي والقردة والثعابين والفيلة والسناجب والسحالي. كما تحتوي على الكثير من النباتات النادرة وأعشاب الخيزران العملاقة.

إنها باختصار ملاذ رائع لعشاق الطبيعة ومحبّي المشي كونها تحتوي على مسارات عدة تشقّ طريقها عبر الغابات الكثيفة.

حديقة الطيور

إنها واحدة من أجمل المتنزهات وأكبر الحدائق العامة في ماليزيا كونها تحوي أنواعاً مختلفة ونادرة جداً من الطيور. وقد استطاعت هذه الحديقة أن تصبح وجهة محبّبة يقصدها السيّاح.

تضم حديقة الطيور ذات المساحة الشاسعة أكثر من 3000 طائر، من أكثر من 200 نوع من الطيور المحلية والعالمية. وقد تم توزيع الطيور وفصلها بحواجز طبيعية، لكنها غير مقيّدة في أقفاص. بهذه الطريقة، تتميز هذه الحديقة عن غيرها من الحدائق من خلال مفهوم الطيران الحر، علماً أن هناك شبكة عالية وشفافة لمنع الطيور من مغادرة الحديقة.

إضافة إلى ذلك، تنطوي الحديقة على الكثير من المشاهد الطبيعية الخلابة التي تأسر الألباب وتمنح الزائرين فرصة الاسترخاء والاستمتاع بيوم رائع. كما تتضمن شلالات، وأنهراً اصطناعية، وجسوراً معلّقة، وبحيرات.

يمكنك التجول في أرجاء الحديقة ومشاهدة حضانات الطيور وغرف التفريخ والتعرف على كيفية العناية بالبيض صناعياً. ولا تنسي طبعاً مراقبة أكبر قدر ممكن من أنواع الطيور مثل العقبان الصقرية، وبط المندرين، وطائر أبو قرن، والنعام، إضافة إلى الكثير من الأنواع الأخرى الجميلة والفريدة من نوعها.

السوق الصيني Chinatown – Kuala Lumpur

يعدّ السوق الصيني أحد أهم الأسواق الشعبية في كوالالمبور لأنه يجذب كل هواة التسوّق. يقع هذا السوق في قلب منطقة حيوية وسياحية وتجارية مهمة، وتحديداً في حي بايتالينج الشهير، وهو الحي الأول في العاصمة الماليزية الذي نرى فيه التمازج الثقافي بين الهندي والصيني والماليزي...

تتوافر في هذا السوق آلاف البضائع التجارية، مثل الألبسة والهدايا والعطور وغيرها، إضافة إلى المواد الغذائية والصحية. جولي على مهل في هذا السوق وأنا على يقين بأنك ستتمكنين من شراء أروع البضاعة وأفضلها بأسعار زهيدة.لا تنسي التقاط الصور الفوتوغرافية بالقرب من مجسميّ البرجين التوأم باتروناس، المصنوعين من حجر الكريستال. تذوّقي أيضاً أشهى أنواع البهار الصيني التي تُباع بكثرة في السوق الصيني، ثم ارتشفي فنجاناً من القهوة الصينية في أحد المقاهي المنتشرة في السوق.

 

قد يهمك ايضا
تعرف على أروع الأماكن السياحية في "عسير" السعودية لعام 2019
تمتع بالمغامرة داخل كهوف Vatnajokull الجليدية الزرقاء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معلومات مهمة عن كوالالمبور عاصمة ماليزيا السياسية والشعبية معلومات مهمة عن كوالالمبور عاصمة ماليزيا السياسية والشعبية



GMT 14:26 2021 الإثنين ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أساليب تنسيق البدلة الرسمية للمناسبات الخاصة لأطلالة مميزة
المغرب اليوم - أساليب تنسيق البدلة الرسمية للمناسبات الخاصة لأطلالة مميزة

GMT 13:34 2021 الإثنين ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

"الخطوط الملكية المغربية" تعلق جميع الرحلات من وإلى المغرب‎
المغرب اليوم -

GMT 14:15 2021 الجمعة ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات فخمة لمداخل المنازل الكلاسيكية والعصريّة
المغرب اليوم - ديكورات فخمة لمداخل المنازل الكلاسيكية والعصريّة

GMT 23:41 2021 الخميس ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

حفيظ دراجي يرد على إسرائيلي بعد تطاوله على الجزائر
المغرب اليوم - حفيظ دراجي يرد على إسرائيلي بعد تطاوله على الجزائر

GMT 13:53 2021 الجمعة ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

30 طريقة لتنسيق التنورة الميدي في الشتاء لمظهر رائع
المغرب اليوم - 30 طريقة لتنسيق التنورة الميدي في الشتاء لمظهر رائع

GMT 13:59 2021 الجمعة ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

المغرب يعلق الرحلات الجوية مع فرنسا بسبب الوضع الصحي
المغرب اليوم - المغرب يعلق الرحلات الجوية مع فرنسا بسبب الوضع الصحي

GMT 13:49 2021 الأربعاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل توضح أناقة الألوان في ديكورات غرف الطعام
المغرب اليوم - تفاصيل توضح أناقة الألوان في ديكورات غرف الطعام

GMT 17:50 2021 الإثنين ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الإعلامية المصرية أسماء مصطفى بعد صراع مع المرض
المغرب اليوم - وفاة الإعلامية المصرية أسماء مصطفى بعد صراع مع المرض

GMT 01:10 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

خمسة أسرار تمنح ديكور مطبخك مظهرًا فريدا

GMT 20:43 2021 الجمعة ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتلقى صفعة من مدربه بعد هدف ليل

GMT 22:15 2021 الجمعة ,29 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو يصوم عن التهديف في أسوأ سلسلة منذ سنوات

GMT 07:02 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يقود سان جيرمان لتحقيق الـ"ريمونتادا" أمام أنجيه

GMT 05:47 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

كريستيانو رونالدو يوجه رسالة للجماهير

GMT 18:11 2021 السبت ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

المغرب يضع ثلاث قوائم للقادمين إلى المملكة المغربية

GMT 11:33 2021 الأربعاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إنجلترا تتأهل للمونديال بعد الفوز علي مارينو بعشرة أهداف

GMT 12:31 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت26-9-2020

GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 14:43 2021 السبت ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول "الرهيب" يهز شباك برايتون بهدف مبكر

GMT 09:12 2021 السبت ,30 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يغيب عن ريال مدريد ضد إلتشي في "الليغا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib