التزلّج في لبنان أصبح للميسورين فقط وانتعاش محدود لموسم السياحة الشتوية بسبب المغتربين
آخر تحديث GMT 03:09:33
المغرب اليوم -

التزلّج في لبنان أصبح للميسورين فقط وانتعاش محدود لموسم السياحة الشتوية بسبب المغتربين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التزلّج في لبنان أصبح للميسورين فقط وانتعاش محدود لموسم السياحة الشتوية بسبب المغتربين

موسم التزلّج،
بيروت - المغرب اليوم

سيقتصر موسم السياحة الشتوية في لبنان هذا العام على فئة محدّدة من الأشخاص، ويكتفي به مَن هو قادر مادياً، أو مَن هو محترف. ويأتي افتتاح حلبات التزلّج أبوابَها
في اليومين الماضيين بالتزامن مع فترة الأعياد، في الوقت الذي تساقطت فيه الثلوج، وأُهّلت الحلباتِ لمرتاديها، الذين يُعوّل عليهم في تحريك العجلة الاقتصادية في عاصمة السياحة الشتوية كفردبيان، هذا العام.
وفيما فتحت حلبات التزلّج أبوابها لاستقبال هواة التزلّج، بدت الحركة مختلفة عن الأعوام السابقة، إذ غاب عنها اللبنانيّون المقيمون. ومَن كان يخرج في نزهة ثلجيّة للاستمتاع بالمناظر البيضاء الخلابة، بات مصروف البنزين يمنعه عن ذلك.
لم يتوقّع عصام مبارك، صاحب محلّ Maison du ski الشهير في منطقة كفردبيان لبيع جميع مستلزمات رياضة التزلّج، أن يرى سيّاحاً هذا الموسم. ما فاجأه أن بعض السيّاح جاؤوه من مصر والأردن والإمارات، فيما معظم الروّاد من المغتربين اللبنانيين. لكنّه يعتبر أنّ "الموسم بدأ بشكل جيّد لكونه بدأ في فترة الأعياد".
يعمل المحلّ حالياً بـ60 إلى 70% أقلّ من عمله المعتاد في كلّ عام. المنطقة "مفوّلة" في هذه الأيام، لكن عندما يعود الجميع إلى ديارهم خارج لبنان، "أعتقد أنّنا سنسقط سقطة حرة"، وفق تعبير مبارك، فـ90% من الروّاد من الزائرين الآتين من خارج لبنان، سواء أكانوا لبنانيّين أم أجانب. "قسم كبير من زبائننا لم نرَهم في هذا الموسم، فمنهم مَن هاجر، ومنهم مَن تراجعت قدرته الشرائيّة بشكل لم يعد قادراً على الإنفاق للتزلّج"، وضاق بذلك حجم السّوق بطبيعة الحال.
وعن أسعار مستلزمات التزلّج، بحسب مبارك "هي أرخص من السنوات الماضية لكنّها بالدولار". وما كان يتمّ تأجيره بـ20 دولاراً أصبح يؤجّر بـ15 دولاراً. ويبدأ إجار مستلزمات التزلّج من 10 دولارات، بحسب الأنواع. أمّا ملابس التزلّج، فتبدأ أسعارها من 150 دولاراً.
حركة روّاد التزلّج كانت خجولة في بداية اليوم الأول، الذي كان يومَ أحد. أمّا في اليوم اللاحق، فكانت كثيفة جداً، وشهدنا ازدحاماً كبيراً لهواة التزلّج، يوضح عضو لجنة الإعلام في بلدية كفردبيان، وليد بعينو. والإقبال  في اليوم الثاني، يُعدّ جيّداً جداً، لا سيما أنّ بدل الدّخول إلى حلبة التزلّج أرخص خلال أيام الأسبوع
وعن تحدّيات الاستعداد لموسم التزلّج، ولكون كفردبيان منطقة جبليّة وعاصمة السياحة الشتوية، بدأت البلدية منذ شهر أيلول بصيانة آليات جرف الثلوج وفتح الطرقات، في الوقت الذي تعمل على تنظيم تعبئة المازوت تحسّباً لأيّ عاصفة. لكنّه في "هذا الموسم يحدث ما هو أشبه بتقنين على آليّات الجرف، وتعمل بذكاء في ما يتعلّق بجرف الثلوج"، وفق بعينو.
في هذا الإطار، لا يتمّ تحريك هذه الآليّات خلال العواصف في جميع المنطقة، باستثناء الطرق العامة، وذلك للتوفير في استهلاك المازوت، بما أنّ سعر المحروقات مرتفع.
وتبلغ بدلات الدّخول إلى حلبة التزلّج هذا الموسم 24 دولاراً تقريباً في أيام الأسبوع، وفي نهاية الأسبوع ترتفع إلى 40 دولاراً، أو ما يوازي هذا المبلغ بالليرة على سعر الصرف اليوميّ.
ولا شكّ في أنّ شركة التزلّج في كفردبيان أخذت بعين الاعتبار مشكلة تأمين الكهرباء لدى احتساب بدلات الدخول إلى الحلبة بالدولار. كذلك، تعمل الشركة بذكاء في ما يتعلّق بالتوازن ما بين فتح حلبات التزلّج وعدم استهلاك المازوت بطريقة غير مدروسة. لذلك، عندما تمتلئ إحدى حلبات التزلّج بالمتزلجين، تفتح الشركة حلبة أخرى لتستوعب الفائض، ولا تفتح جميع الحلبات معاً.
مع نزول الثلج في كفردبيان، وكما العادة، يُفتتح الموسم الشتوي، وتتحرّك المنطقة ومطاعمها وفنادقها وقطاعاتها. وبتقدير بعينو، "أتت الثلوج في وقتٍ ممتاز ما بين عيدي الميلاد ورأس السنة، وذلك بحدّ ذاته عامل إيجابيّ في ظلّ فترة العُطلات". وتتحرّك بذلك العجلة الاقتصادية في المنطقة من محالّ وسوبرماركات ومطاعم.
يشعر بعينو بالخطر نفسه الذي صرّح به مبارك. فالواقع أنّ 95% من زوّار المنطقة حالياً هم من المغتربين، و"خطورة هذا الأمر تكمن لدى انتهاء فترة الأعياد، لأنّ هذه الحركة ستتراجع بشكل لافت".
لذلك، شكّلت الحركة الخجولة في اليوم الأول من فتح حلبات التزلّج، في يومٍ مشمس مؤشّراً سلبياً للموسم ،"إذ على ما يبدو أنّنا لن نشهد ضغطاً في موسم السياحة الشتوية في ظلّ الضائقة الاقتصادية". فإذا ما أراد شخص ما قضاء يوم تزلّج بما فيه الأمتعة واللباس الخاصّ ودخوليّة الحلبة وارتياد أيّ مطعم للغداء أو للفطور، مع تكلفة النقل، فسيكون معدّل مصروفه 100 دولار تقريباً، بحسب حسابات بعينو. لذلك، ستقتصر هذه الرياضة هذا العام على الميسورين".
تبلغ تكلفة حصة التعليم ما بين 50 إلى 75 دولاراً، ومَن يأتي للتزلّج فعلاً، هو متزلّج محترف وقديم، أو ميسور. هو المشهد الذي يكرّس التزلج رياضة للميسورين وأصحاب "الفريش" دولار!


قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

استمتع بقضاء رحلة مليئة بالمغامرات في لبنان

 

أبرز الفنادق الفاخرة لهواة التزلج حول العالم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التزلّج في لبنان أصبح للميسورين فقط وانتعاش محدود لموسم السياحة الشتوية بسبب المغتربين التزلّج في لبنان أصبح للميسورين فقط وانتعاش محدود لموسم السياحة الشتوية بسبب المغتربين



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 03:16 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة
المغرب اليوم - أفكار مٌساعدة في تنسيق ديكور بسيط في غرفة المعيشة

GMT 12:49 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
المغرب اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib