الثلوج تنعش السياحة الشتوية بالأطلس وسط شكاوى مهنيين من ضعف المداخيل
آخر تحديث GMT 18:25:43
المغرب اليوم -

الثلوج تنعش السياحة الشتوية بالأطلس وسط شكاوى مهنيين من ضعف المداخيل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الثلوج تنعش السياحة الشتوية بالأطلس وسط شكاوى مهنيين من ضعف المداخيل

الثلوج
الرباط - المغرب اليوم

إقبال ملحوظ للأسر المغربية على إفران وسَم نهاية الأسبوع الفائت، اعتبارا لتساقط كميات مهمة من الثلوج بعد غياب دام أزيد من سنتين؛ مما شجع السياحة الثلجية، التي يراهن عليها مهنيو القطاع لتجاوز تداعيات الركود الموسمي في أوائل العام الجاري.

فعاليات مهنية سجلت ضعف الإقبال على مناطق الأطلس التي كستها الثلوج في الأيام المنصرمة، لافتة إلى أن ضعف القدرة الشرائية للمغاربة في ظل الوضعية الاجتماعية الصعبة حالت دون تحقيق الإيرادات المالية المعهودة في فترة ما قبل الجائحة.

محمد بامنصور، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، قال إن “السياحة الثلجية يحاول عبرها مهنيو القطاع الخروج من الركود الموسمي في هذه الفترة بالذات”، موردا أن “الوضعية السياحية تكون كاسدة في الأشهر الثلاثة الأولى من كل موسم”.

وأضاف بامنصور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الإشكال القائم يكمن في عدم هيكلة النقل السياحي بالمغرب، مما يتسبب في ضعف إيرادات المهنيين في هذه الفترة، نظرا إلى انتشار النقل السياحي العشوائي غير المرخص بعدد من المناطق”.

وواصل المتحدث ذاته بأن “بعض الشركات تستعمل أسطولها لنقل الموظفين إلى إفران والمناطق المجاورة خلال نهاية الأسبوع؛ وهو أمر غير قانوني، لأن هذه المركبات مؤمنة فقط على نقل الأجراء والمستخدمين من مقر السكن نحو مقر العمل، ما يعد تجاوزا قانونيا ينبغي تفعيل معه مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

وذكر المهني عينه أيضا بأن “هذه الثغرات تجعل سياحتنا الداخلية غير مهيكلة؛ وبالتالي لا يستفيد مهنيو القطاع من الفرص السياحية الكائنة حاليا في أوقات الثلوج”، داعيا وزارة الداخلية والقطاعات الأخرى إلى “تشديد المراقبة على المركبات السياحية غير المرخصة”.

من جانبه، صرح الزبير بوحوت، باحث في القطاع السياحي، لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن “إفران هي المدينة السياحية الوحيدة التي لها من الإمكانات اللوجستيكية ما يؤهلها لاستقبال السياح في فصل الشتاء”، مبرزا أن “المدينة تتوفر على وحدات فندقية مصنفة تجلب الزوار”.

وأشار بوحوت إلى أن “بقية المناطق الأخرى بالأطلس تعاني من شدة البرد، مما دفع الدولة إلى تخصيص مساعدات إنسانية لسكانها؛ وبالتالي، يظل الإقبال عليها ضعيفا من قبل السياح”، مؤكدا أن “السياحة الداخلية ضعيفة، رغم تساقط الثلوج”.

وتابع الفاعل السياحي بأن “السياحة الثلجية منتشرة بالقارة الأوروبية، على وجه الخصوص؛ لوجود ممارسات رياضية تشجع السياح على القدوم إليها، حيث يتعلق الأمر برياضة التزلج، لكن ذلك يغيب بالمغرب”، لافتا إلى أن “السياح الأجانب يفضلون زيارة مراكش لأنهم يفرون أصلا من البرد القارس، بينما تظل السياحة الداخلية ضعيفة بفعل تراجع القدرة الشرائية”.

 


قد يهمك أيضاً :

أبرز الوجهات السياحية الجاذبة لهواة الموضة

الثلوج تنعش السياحة الشتوية بالأطلس وسط شكاوى مهنيين من ضعف المداخيل

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الثلوج تنعش السياحة الشتوية بالأطلس وسط شكاوى مهنيين من ضعف المداخيل الثلوج تنعش السياحة الشتوية بالأطلس وسط شكاوى مهنيين من ضعف المداخيل



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib