الطيارون المتدربون يحتجون ضد شركة الخطوط الملكية المغربيةلارام
آخر تحديث GMT 06:07:49
المغرب اليوم -

الطيارون المتدربون يحتجون ضد شركة الخطوط الملكية المغربية"لارام"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الطيارون المتدربون يحتجون ضد شركة الخطوط الملكية المغربية

شركة الخطوط الملكية المغربية “لارام”
الرباط - المغرب اليوم

يواصل الطيارون المتدربون خريجو المدرسة الوطنية ل الطيران المدني في تولوز بفرنسا تصعيد موقفهم إزاء شركة الخطوط الملكية المغربية، متهمين إدارتها بعدم الوفاء بمقتضيات العقد الذي يجمعهم بها، بينما تنفي ما صدر عنهم، واعتبر مصدر من داخلها أن هدفهم هو الحصول على راتب بقيمة سبعة ملايين سنتيم.وبدأت علاقة الطيارين المتدربين، حسب ما جاء في بلاغ صادر عن تنسيقيتهم، مع شركة الخطوط الملكية المغربية بعد طلب عروض أطلقته لتكوين طياريها، رسَا على المدرسة الوطنية للطيران المدني في مدينة تولوز بفرنسا، بعد إغلاق المدرسة الوطنية المغربية للطيارين المدنيين أبوابها عام 2010.

ويمتد تكوين الطيارين المتدربين في المدرسة الوطنية للطيران بتولوز لمدة عامين، وهو تكوين مؤدى عنه يلجأ المستفيدون منه إلى تمويله عن طريق قرض بنكي تتوسط لهم شركة الخطوط الملكية المغربية لدى الأبناك للحصول عليه، وتتراوح قيمته بين 123 مليون سنتيم و148 مليون سنتيم، على أساس تسديده خلال 13 عاما منها ثلاث سنوات تأجيل سداد.وتضمن شركة الخطوط الملكية المغربية الطيارين المتدربين المستفيدين من القرض لدى الأبناك، مقابل تعهد كل طيار متدرب بالعمل معها كطيار مدني لمدة عشر سنوات في حال توظيفه، ليؤدي بعد ذلك الأقساط الشهرية لقرض التكوين.

ويقول الطيارون المتدربون بالخطوط الملكية المغربية، استنادا إلى المعطيات التي قدمتها تنسيقيتهم، إن معاناتهم بدأت مع حلول جائحة فيروس كورونا، إذ كان 68 منهم من أصل 105 متدربين بصدد إكمال تأهيلهم داخل الشركة بعد إتمام تكوينهم بفرنسا، في حين كان 37 المتبقون في آخر مراحل تكوينهم بالمدرسة الوطنية للطيران المدني بتولوز، ليلتحقوا بعد ذلك بـ”لارام”.وتقول تنسيقية الطيارين المتدربين بالخطوط الملكية المغربية إن الشركة جمّدت عقود المجموعة التي تضم 68 متدربا منذ مارس 2020 إلى يومنا هذا، دون حصولهم على أي تعويض يُذكر، مع حرمانهم من الاستفادة من التغطية الصحية والاجتماعية.

وحسب المصدر نفسه فإن الشركة أخبرت الطيارين المتدربين بأنها ستعيدهم وفق الشروط نفسها المتفق عليها، غير أنها عندما استدعتهم في دجنبر 2021 قدمت لهم عقودا رسمية “مختلفة كل الاختلاف عما تم الاتفاق عليه عند بداية التدريب”.ويقول الطيارون المعنيون إن إدارة “لارام” “استغلت الصعوبات المالية والظروف النفسية والضغط المتزايد عليهم من طرف الأبناك لاسترداد مبلغ قرض التكوين، باقتراحها (الشركة) بصفة غير رسمية عقود عمل جديدة من مشغل آخر، بشروط مختلفة تماما عما تم الاتفاق عليه عند بداية التدريب”.

وأورد المصدر ذاته أن العقد الذي قدمته إدارة الخطوط الملكية المغربية لتشغيل الطيارين لدى مشغل آخر “نهائي وغير قابل للنقاش”، وأن رفض العقد الذي وصفه بـ”الملغوم” سيؤدي إلى متابعتهم قضائيا من أجل استرداد القروض البنكية التي حصلوا عليها بعد أن يتم سدادها من طرف الشركة، باعتبارها الجهة الضامنة لهم لدى الأبناك.وحسب التنسيقية ذاتها فإن الطيارين المتدربين الـ105 بدؤوا يتوصلون برسائل من البنوك الممولة للقروض، تفيد بأن إدارة شركة الخطوط الملكية المغربية أوقفت عقود تكوينهم، وأنهم مطالبون بسداد مبلغ القروض كاملا داخل أجل ثمانية أيام.

وفي مقابل رواية الطيارين المتدربين، تقدم شركة الخطوط الملكية المغربية رواية مختلفة، إذ قال مصدر منها إن “كل ما يدّعونه غير صحيح”، وإن سبب الحملة التي يقومون بها راجع إلى كونهم يريدون أن يحصلوا على راتب شهري بقيمة سبعة ملايين سنتيم مباشرة بعد توظيفهم، عوض خمسة ملايين التي تريد الشركة توظيفهم بها، مع تمتيعهم بكافة الحقوق.

المصدر الذي تحدث إلى هسبريس، وهو عضو ضمن طاقم قائدي طائرات الخطوط الملكية المغربية (Commandant de bord)، أوضح أن الناقل الجوي الوطني ارتأى ضمان الطيارين المتدربين لدى الأبناك ليستفيدوا من قروض الدراسة في فرنسا، “من أجل تشجيع أولاد الشعب على ولوج مجال الطيران، لأن الدراسة تتطلب مصاريف تتراوح ما بين 120 و130 مليون سنتيم، على أساس إرجاعها في أجل عشر سنوات”.

وتابع المصدر ذاته بأن “مجموعة الخطوط الملكية المغربية وجدت نفسها غير قادرة على تشغيل الطيارين المتدربين في الشركة الأم بسبب أزمة جائحة كورونا التي شلّت قطاع الطيران عبر العالم، وبعد أن بدأت تداعيات الأزمة تخفّ نادت عليهم جميعا وعددهم 105 طيارين متدربين، واقترحت تشغيلهم في فرعهاAtlas servair مقابل أجر شهري صافٍ بقيمة 50 ألف درهم، تُخصم منه 15 ألف درهم كقسط لتسديد قروض الدراسة”.

وأفاد المصدر نفسه بأن العرض الذي قدمته “لارام” للطيارين المتدربين المتخرجين من المدرسة الوطنية للطيران المدني بتولوز يتضمن، علاوة على الأجر الشهري وقيمته خمسة ملايين سنتيم، استفادتهم من مختلف الحقوق الاجتماعية، من تغطية صحية وتقاعد تكميلي وتذاكر طيران، إضافة إلى الزيادة في الأجر بعد خمس سنوات، كما هو الحال بالنسبة للربابنة العاملين في الشركة الأم؛ “لكنهم رفضوا هذا العرض، واختلقوا أشياء غير صحيحة لأنهم يريدون مزيدا من المال”.

وبخلاف ما ورد في البلاغ الصادر عن تنسيقية الطيارين المتدربين بالخطوط الملكية المغربية، من أن المجموعة التي كانت لا تزال تكمل تكوينها مع حلول الجائحة لم تتلق أي اتصال أو مراسلة عند عودتها إلى المغرب، ولم يتم استقبالها من طرف مسؤولي الشركة، قال المصدر الذي تحدث إلى هسبريس إن ذلك غير صحيح، مفيدا بأن المدير العام لـ”لارام” استقبلهم شخصيا.

وذهب المصدر ذاته إلى القول إن على الطيارين المعنيين “أن يتحلوا بالروح الوطنية”، مضيفا: “أزمة جائحة كورونا أضرّت كثيرا بشركة الخطوط الملكية المغربية مثل باقي شركات الطيران في العالم، وهم يريدون أن يحصلوا على سبعة ملايين كأجر شهري أوّلي بعد توظيفهم، وهو راتب لا يحصل عليه حتى رئيس الحكومة، علما أنهم لم يدرسوا سوى أربع سنوات بعد الباكالوريا”، مضيفا: “هاد الفيلم كامل على سبعة د الملاين”.

قد يهمك أيضَا :

لارام المغربية تُطلق حملة تسويقية في إفريقيا حول انضمامها إلى تحالف "وان وورلد"

طيار مغربي يُؤكد أن المغاربة سيُقبلون على زيارة إسرائيل مباشرةً بعد رمضان

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطيارون المتدربون يحتجون ضد شركة الخطوط الملكية المغربيةلارام الطيارون المتدربون يحتجون ضد شركة الخطوط الملكية المغربيةلارام



إطلالات مريحة للأميرة رجوة تناسب مراحل الحمل

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:07 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

حسن الرداد يكشف قائمة أعماله فى السينما 2024
المغرب اليوم - حسن الرداد يكشف قائمة أعماله فى السينما 2024

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib