منح أبل أول براءة اختراع لمشروع السيارة الذكية
آخر تحديث GMT 11:08:28
المغرب اليوم -

تحتوي على نظامي "تجنب الصدمات" و"القيادة الذاتية "

منح أبل أول براءة اختراع لمشروع السيارة الذكية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منح أبل أول براءة اختراع لمشروع السيارة الذكية

السيارة الذكية
واشنطن - يوسف مكي

حصلت مؤخرًا شركة أبل على براءة اختراع لمشروع تيتان السري للسيارة الذكية "Project Titan"، وتقترب أبل من الكشف عن هذا المشروع، وتشير أوراق براءة الاختراع أن السيارة الذكية مزوده بنظام "تجنب التصادم" الموجود في الطائرات، وهذا يوفر للسيارة الذكية تقنية القيادة الذاتية، وتعتبر براءة الاختراع الأولى من نوعها لهذا المشروع في ظل إعلان شركة أبل عن رغبتها في دخول عالم السيارات.

منح أبل أول براءة اختراع لمشروع السيارة الذكية
ويعتبر "نظام التصادم" الذي ستزود به سيارة أبل، نظام إنذار متكامل مع أنظمة أخرى، يتألف من أجهزة وبرامج تشكل معًا العين الإلكترونية التي تساعد قائد السيارة من مشاهدة وضع مرور السيارات في محيط السيارة، فهو نظام يجنب السيارة الحوادث وكما يعتبر نظام ملاحي يقدر المسافات والأشياء المحيطة بالسيارة ويقدم معلومات للسائق تسهل دوره في القيادة.

وتم تسجيل براءة الاختراع للسيارة الذكية يوم 7 يونيو\حزيران 2015، الأمر الذي لم يعهد لشركة أبل الحصول عليه لمشروعها السري، حيث يؤكد دخول شركة أبل عالم الاستثمار وتصنيع الأجهزة الحاسوبية للسيارات. ويحمل المشروع السري داخل الشركة تحت اسم "مشروع تيتان " حيث تعمل الشركة عليه منذ العام الماضي لكنها تحاول إنكار ذلك.

منح أبل أول براءة اختراع لمشروع السيارة الذكية
وكانت أبل أرسلت خطابًا في وقت سابق من هذا الشهر إلى "الإدارة القومية لسلامة المرور الأميركية"، من خمس صفحات عن المشروع مشيرًة فيه إلى حاجتها إلى مكان فضاء لعمل التجارب الخاصة بالسيارة, وكان مدير أبل لسلامة المنتج ستيف كينير أوضح أن الشركة تدخل بثقلها للاستثمار في مجال الدراسات الميكانيكية والسيارات، كما أنها تتطلع إلى دراسة أنظمة السيارات المختلفة بما في ذلك وسائل النقل، كما دعت أبل إلى عدم وضع العراقيل حول تجارب تقنية القيادة الذاتية لسيارتها الذكية، فكل المصنعين الجدد يجب أن يحظوا بفرص متساوية بمن لهم باع طويل في المجال.

وتتصاعد في ظل ذلك العديد من التكهنات حول إمكانيات السيارة المنتظرة من الشرك، فما يميز هذه السيارة هو نظام "تجنب الصدمات" ونظام "ذاتية القيادة"، كما أن أنظمة السيارة الحاسوبية مزوده بتقنيات "3D ، "2D، بالإضافة إلى تزوديها بذاكرة واحدة ، ووحدة عرض البيانات ومعالج واحد أو أكثر، وتركز براءة الاختراع، على أن السيارة الذكية تخزن إحداثيات البيئة المحيطة في ذاكرة السيارة وتتعرف على المكان الذي يجلس فيه قائد السيارة ومن ثم تحسب المسافة بينه وبين الأشياء المحيطة به فتقيه خطر التصادمات والحوادث.

ويجمع نظام "تجنب التصادم" المزود به السيارة البيانات كافة حول السيارة وبيئة السيارة الثابتة والمتحركة بحوالي 60 مرة في الثانية الواحدة، وتبلغ دقة تقنية "نظام تجنب التصادم" بأن السيارة قد تسير تلقائيًا في نفس اتجاهها إذا كانت الأشياء المحيطة بالسيارة بعيدة، أما في حال وجود أشياء قد تطرأ في مواجهة السيارة يختار "نظام تجنب التصادم" زاوية انحراف مناسبة ليتفادى التصادم بهذا الشيء.

 ومن المدهش أن ذاكرة السيارة تتسع يوم عن يوم وفقا للبيانات التي تخزنها يوميًا ومن ثم تزيد قدرتها على تجنب التصادم بشكل أفضل، ولم تعلن أبل عن خطة المشروع، على الرغم من تناول صحيفة نيويورك تايمز الأمر، حيث نشرت الصحيفة أن الشركة تعيد النظر في خطة مشروع السيارات التي تعمل على تنفيذه. 

وأوضح مصدر مطلع في أبل رفض الكشف عن هويته أن الشركة لم تسمح لهم بالحديث عن هذا الاختراع، لكنه قال أن هذا المشروع يخضع من جديد إلى عملية تقييم التصنيع والتطوير، ما يعني أن اللمسات الأخيرة لبرنامج "تجنب التصادم" التي تعمل عليه أبل بدلًا من العمل على تصنيع السيارة ككل يركز على تقنية ذاتية القيادة، ما يبرر منح شركة أبل لبراءة اختراع السيارة الذكية عام 2015.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منح أبل أول براءة اختراع لمشروع السيارة الذكية منح أبل أول براءة اختراع لمشروع السيارة الذكية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib