شركة صينية تراسل العثماني بخصوص مشروع القطار فائق السرعة مراكش ــ أكادير
آخر تحديث GMT 17:33:43
المغرب اليوم -

شركة صينية تراسل العثماني بخصوص مشروع القطار فائق السرعة مراكش ــ أكادير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركة صينية تراسل العثماني بخصوص مشروع القطار فائق السرعة مراكش ــ أكادير

القطار فائق السرعة
الرباط -المغرب اليوم

وجهت شركة zhong Neng Xuan Zong Industrial الصينية، رسالة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بخصوص مشروع TGV مراكش – أكادير.ووفق صحيفة “ليكونوميست”، فإن هذه الشركة، عبرت عن رغبتها في دخول غمار مشروع القطار فائق السرعة الذي سيربط أكادير ومراكش من خلال الدخول في شراكة مع مجموعة Eco Group Holding SA.

وأضاف المصدر ذاته، أن الشركة أكدت في مراسلتها، أنها ستعمل على تعبئة خبرات المشغلين الصينيين، بما في ذلك مجموعة السكك الحديدية الصينية ومجموعة بناء السكك الحديدية الصينية والأكاديمية الصينية لمؤسسة علوم السكك الحديدية المغربية .وكان فرانك ريستر، الوزير المنتدب لدى وزارة الخارجية الفرنسية المكلف بالتجارة الخارجية والجاذبية، كشف أنه ناقش مع مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مشروع تمديد الخط الفائق السرعة الذي يستعد المغرب لإطلاقه.

وأوضح المتحدث ذاته، خلال استضافته، ببرنامج Faites Entrer L’invité على راديو دوزيم، أنه قدم أمام نظيره المغربي، مولاي حفيظ العلمي، نقاط قوة العرض الفرنسي والتجربة التي تتوفر عليها فرنسا في المجال السككي، مؤكدا على أن الشراكة على هذا المستوى ستكون بمنطق “رابح رابح”.

وكان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر عمارة، قال إن المغرب يبحث مع عدد من شركائه الدوليين سبل تمويل مشروعين لمد الخط السككي فائق السرعة، ليصل بين مدينة القنيطرة ومراكش من جهة، ومراكش بأكادير من جهة أخرى.وأوضح  عمارة، خلال جوابه على سؤال للفريق الحركي، بمجلس المستشارين، بتاريخ الثلاثاء 04 ماي المنصرم، أن العقبة الأساسية أمام المشروعين تتمثل في التمويل، مشيرا إلى أن تكلفة المشروعين تقدر بنحو 100 مليار درهم.

وأضاف الوزير ذاته، أن تكنولوجيا القطارات السريعة أصبحت متوافرة في عدة دول، لتبقى قضية التمويل وطريقته هي التحدي الأهم، مضيفا أن المغرب يعمل مع شركائه الذين أبدوا دعمهم للمشروع، حتى يقدموا مقترحات شاملة لمسألة التمويل.ولفت عمارة إلى أن التكلفة الكبيرة لهذه المشاريع، تجعل من الصعب على الدولة تحملها، ما يدفع إلى اعتماد أشكال جديدة من الاستثمار، تقوم على الشراكة بين القطاع العام والخاص، من أجل تخفيف العبئ على ميزانية الدولة.

قد يهمك ايضا:

 تفاصيل حادث خروج إحدى عربات القطار في فاس المغربية

القضاء يحكم بتعويض 5 ملايين لمواطن مغربي ضد "ONCF"

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة صينية تراسل العثماني بخصوص مشروع القطار فائق السرعة مراكش ــ أكادير شركة صينية تراسل العثماني بخصوص مشروع القطار فائق السرعة مراكش ــ أكادير



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib