رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يشكل الحكومة الكندية الجديدة
آخر تحديث GMT 19:02:16
المغرب اليوم -

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يشكل الحكومة الكندية الجديدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يشكل الحكومة الكندية الجديدة

رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو
أوتاوا - المغرب اليوم

كما كان منتظرا، أعلن رئيس الحكومة الكندية، جوستان ترودو، عن التشكيلة الحكومية التي سيقودها خلال السنوات القادمة، وتضم 38 وزيراً بعدد متساو من النساء والرجال؛ وهي حكومة أقلية تعد نتاج انتخابات سابقة لأوانها.وزاوج زعيم الليبراليين ورئيس الحكومة الكندية بين إجراء تعديلات في بعض الحقائب والقيام بتعيينات جديدة، تمثلت في استقدام وجوه جديدة داخل فريقه الوزاري؛ ففي وقت احتفظ بكريستيا فريلاند كنائبة له ووزيرة للمالية، شملت التعديلات وزارات البيئة والصحّة والتنمية الاقتصاديّة والهجرة والعلاقات مع السكّان الأصليّين، والمرأة والمساواة بين الجنسين والشباب. غير أن أبرز ما جاءت به التشكيلة الجديدة إسناد وزارة البيئة للناشط في المجال والرئيس السابق لمنظمة “غرينبيس” ستيفن غيلبو، الذي يعتبر “شخصية بارزة” في مكافحة أزمة المناخ العالمي. 

كما اعتبر تولي أنيتا اناند مهام وزارة الدفاع مهما، على اعتبار أن هذه ثاني مرة تتحمل فيها امرأة مهام الوزارة على امتداد التاريخ الكندي.ومن بين أبرز ما جاءت به هذه التشكيلة تعيين ميلاني جولي Mélanie Joly على رأس وزارة الخارجية الكندية، خلفاً لرائد الفضاء مارك غارنو. وتعتبر ميلاني، السياسية والمحامية المزدادة سنة 1979 في مونتريال لعائلة فرنسية الأصل، من أصدقاء الجالية العربية والمغربية على الخصوص، إذ تجمعها علاقات صداقة مع العديد من المغاربة المقيمين بمونتريال، الذين ساندوها واشتغلوا إلى جانبها خلال مسارها السياسي والنيابي.وثمن العديد من المغاربة تعيين ميلاني جولي كوزيرة للخارجية، خصوصا للعلاقة الجيدة التي تربطها بالمغرب والمغاربة، وكذلك لاطلاعها على المكانة المهمة التي يحتلها المغرب في محيطه الإقليمي والدولي، ولقدرتها على تطوير واستثمار العلاقات الطيبة التي تربط المملكة بكندا، لما فيه صالح البلدين والشعبين.

وفي هذا الإطار قال عبد الرحيم خيي بابا، رئيس الغرفة التجارية والصناعية للمغرب بكندا، في تصريح لهسبريس: “إن تعيين ميلاني جولي وزيرة للخارجية مستحق، نظرا للخبرة الكبيرة التي راكمتها هذه المحامية الشابة، خصوصا أنها تدرجت في مسؤوليات وزارية كثيرة، بين الثقافة والسياحة والتطوير الاقتصادي؛ بالإضافة إلى العلاقات الجيدة التي تربطها بمغاربة كندا، سواء على المستوى الفيدرالي أو على مستوى مقاطعة كيبيك”، مضيفا: “نحن على يقين بأن تعيينها كوزيرة للخارجية سيكون له تأثير مهم على العلاقات المغربية الكندية، وعلى مواقف كندا من العديد من القضايا الوطنية المغربية؛ ناهيك عن قدرتها على الدفع بعجلة الاستثمار بين البلدين إلى الأمام من خلال توجيه المستثمرين إلى الاستثمار في المغرب وفي الأقاليم الجنوبية المغربية كالداخلة والعيون”.

أما هشام معتضد، المستشار في السياسات الدولية، والمقيم بكندا، فاعتبر في تصريح لهسبريس أن تواجد ميلاني جولي على رأس قطاع وزارة الخارجية الكندية “مكسب مهم للدبلوماسية الكندية من الناحية الإستراتيجية والسياسية”، مضيفا أن “الوزيرة الجديدة ذات التكوين القانوني ستدفع بتسريع تنزيل العديد من الملفات القانونية المرتبطة بالسياسة الخارجية الكندية، وخلق دينامكية سياسية أكثر إيجابية على صعيد عدة مستويات، خاصة تلك المرتبطة بملفات التعاون الثنائي وتقوية دور كندا في التنمية المستدامة على المستويين الإقليمي والدولي”.

ويضيف الخبير في العلاقات الدولية أن الوزيرة الجديدة “تربطها علاقات جيدة مع الجالية المغربية المقيمة بكندا، ولها اطلاع واسع على انتظاراتها، خصوصا أنها كانت، منذ بدايتها السياسية، تحرص من حين إلى آخر على حضور تظاهرات مختلفة منظمة من طرف الجالية”، وزاد: “إضافة إلى كونها على اطلاع واسع بقضايا المنطقة الإقليمية على مستوى الفضاء المتوسطي، ستعمل من دون شك على تقوية العلاقات الإستراتيجية مع المملكة المغربية في ما يتعلق بالملفات ذات الاهتمام المشترك، والقضايا المرتبطة بالتعاون الدولي وتبادل الخبرات ووجهات النظر في العديد من القضايا التي تهم البلدين”.

قد يهمك أيضَا :

ترودو يتعرض لضغوط خلال آخر مناظرة تلفزيونية قبل الانتخابات الكندية

كندا تتطلع لـ"حقبة جديدة من الصداقة" مع واشنطن

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يشكل الحكومة الكندية الجديدة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يشكل الحكومة الكندية الجديدة



نانسي عجرم بإطلالات خلابة وساحرة تعكس أسلوبها الرقيق

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 17:58 2024 الخميس ,09 أيار / مايو

إياد نصار يكشف عن ثنائيته مع دينا الشربيني
المغرب اليوم - إياد نصار يكشف عن ثنائيته مع دينا الشربيني

GMT 17:38 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

القذائف تتساقط على وسط مدينة رفح الفلسطينية

GMT 17:52 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

وفاة والدة الفنان كريم عبد العزيز

GMT 17:54 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

غارات إسرائيلية تستهدف رفح الفلسطينية

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 21:47 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا

GMT 00:30 2024 الأحد ,28 إبريل / نيسان

يورجن كلوب يكشف تفاصيل مٌشادته مع محمد صلاح

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 16:59 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib