قاضي جرائم الأموال يقرر إحالة ملف الصفقات التفاوضية بـ كوب 22 إلى التحقيق في مراكش
آخر تحديث GMT 02:53:24
المغرب اليوم -

حول شبهة ارتكاب جناية "تبديد أموال عامة واستغلال المنصب الوظيفي

قاضي جرائم الأموال يقرر إحالة ملف الصفقات التفاوضية بـ "كوب 22" إلى التحقيق في مراكش

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قاضي جرائم الأموال يقرر إحالة ملف الصفقات التفاوضية بـ

محكمة الاستئناف بمراكش
مراكش - المغرب اليوم

قرّر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش إحالة ملف الصفقات التفاوضية الخاصة بمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "كوب 22"، التي كلفت أزيد من 28 مليار سنتيم، على قاضي التحقيق بغرفة جرائم الأموال، للاستماع إلى كل من رئيس جماعة مراكش ونائبه الأول عن حزب العدالة والتنمية.

ويأتي هذا التحقيق الإعدادي إثر شكاية وضعت قبل أكثر من سنتين ونصف، من طرف الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، حول شبهة ارتكاب الأول جناية "تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته"، والثاني الجناية نفسها وجنحة "استعمال صفة حددت السلطات العامة شروطها"، لتتقرر متابعتهما في حالة سراح، ودون اتخاذ أي إجراء للمراقبة القضائية في حقهما.

وتهم هذه الشكاية، التي انتهت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمراكش من أبحاثها الأمنية، إبرام مجلس المدينة 49 صفقة تفاوضية، تزامنا مع مؤتمر "كوب 22"، بغلاف مالي وصل إلى حوالي 28 مليار سنتيم، اعتبرتها الجمعية المذكورة "مخالفة لقانون الصفقات العمومية"، بعدما تم تمريرها بشكل تفاوضي مباشر مع عدد من المقاولات، بدعوى طابعها الاستعجالي، على خلفية استعداد المدينة لاحتضان قمة المناخ.

وتعليقا على هذا الأمر قال محمد العربي بلقايد،: "الوكيل العام للملك أحال ملف الصفقات التفاوضية على قاضي التحقيق، وذلك من أجل تعميق البحث في حقيقة تبديد أموال عامة"، مشددا على أنه لم يتوصل إلى حد الساعة بأي استدعاء بهذا الخصوص.

ونفى بقايد ما يروج عن كون قاضي التحقيق وجه له تهما تتعلق باختلاس وتزوير محاضر رسمية، مضيفا: "أنا على يقين من براءتي مما ينسب إلي في ملف تمت كل صفقاته وقف المساطر القانونية المعمول بها، وفي احترام تام لكافة الإجراءات المطلوبة، لأن لجنة مشتركة، مكونة من ممثلي الولاية والبلدية وباقي الإدارات المعنية، سبق لها أن عاينت هذه المشاريع وقامت بالتوقيع على محضر تسلمها".

وأورد المسؤول ذاته: "تم إجراء هذه الصفقات بناء على رسالة وجهها والي مراكش أسفي إلي كرئيس جماعة مراكش، يطلب مني تنظيم صفقات تفاوضية تتعلق بـ"مؤتمر كوب 22""، واستطرد قائلا: "هذا النوع من الصفقات يتميز بالطابع الاستعجالي المسموح به قانونيا؛ فوزارة الداخلية وضعت مخططا للمشاريع المنجزة، وأوكلت للمجلس إبرام الصفقات المتعلقة بها".

المحامي يونس بن سليمان والنائب الأول لرئيس جماعة مراكش قال من جهته: "في التحقيق الاختياري في الجنايات يحيل الوكيل العام للملك الملفات بصفة اختيارية، ما يعني أن له السلطة التقديرية، متى تبين له من خلال وسائل الإثبات المعروضة عليه أنها غير كافية، وأن البحث التمهيدي لم يكشف عن الحقيقة كاملة".

وتابع بن سليمان: "وإذا تبين للوكيل العام أن القضية جاهزة لإصدار حكم بشأنها يقوم بإحالتها مباشرة على غرفة الجنايات، كما هو الشأن في ملف رئيس قسم الشؤون الاقتصادية لعمالة مراكش، الذي أحيل مباشرة على قاضي الحكم، دون المرور من مؤسسة قضاء التحقيق".

وزاد المتحدث ذاته: "وإذا تبين للوكيل العام أن القضية غير جاهزة وفي حاجة إلى تعميق البحث وتمحيص الأدلة فإنه يحليها على غرفة التحقيق، لإنجاز تحقيق إعدادي في موضوعها وتكملة ما اعترى إجراءات البحث التهميدي من نقص".

وفي السياق نفسه أبدت الكتابة الإقليمية لحزب العدالة والتنمية بمراكش استغرابها "استغلال ملف قضائي مازال في طور البحث وتوظيفه في حملة إعلامية مغرضة لتحقيق مكاسب سياسية ضيقة".

وعبرت هذه الهيئة السياسية عن استيائها من "إقحام تهمة اختلاس أموال عمومية وهي غير واردة في ملف الإحالة، في محاولة للتدليس على المواطنين"، حسب الوثيقة نفسها.

قد يهمك ايضا :

دونالد ترامب يؤكد أنه سيُعلن "خطة السلام" في الشرق الأوسط قبل الثلاثاء المقبل

نتنياهو وبنس يوجِّهان دعوة إلى وحدة الموقف ضد إيران في اختتام مهرجان "أوشفيتز"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قاضي جرائم الأموال يقرر إحالة ملف الصفقات التفاوضية بـ كوب 22 إلى التحقيق في مراكش قاضي جرائم الأموال يقرر إحالة ملف الصفقات التفاوضية بـ كوب 22 إلى التحقيق في مراكش



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 01:44 2024 السبت ,04 أيار / مايو

غانتس يتفوّق على نتنياهو
المغرب اليوم - غانتس يتفوّق على نتنياهو

GMT 14:43 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

أمامك فرص مهنية جديدة غير معلنة

GMT 16:50 2024 السبت ,10 شباط / فبراير

موتورولا تكشف عن هاتفها المميز

GMT 10:45 2023 الإثنين ,10 إبريل / نيسان

أزياء مبهجة تألقي بها في شم النسيم

GMT 12:40 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الأسد السبت 26-9-2020

GMT 09:44 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

بدء العد العكسي لانطلاق "ديو المشاهير" بمشاركة نجوم العرب

GMT 08:13 2017 الجمعة ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل شاب على يد مجهولين نواحي برشيد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib