الحجر الصحي يعقّد وضع المغاربة من ذوي الاحتياجات الخاصة
آخر تحديث GMT 11:59:49
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

أكثر من مليوني شخص يعانون مع انتشار فيروس "كورونا"

الحجر الصحي يعقّد وضع المغاربة من ذوي الاحتياجات الخاصة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحجر الصحي يعقّد وضع المغاربة من ذوي الاحتياجات الخاصة

الأشخاص ذوي الإعاقة بالمغرب
الرباط - المغرب اليوم

تزامن الاحتفال هذه السنة باليوم العالمي للأشخاص في وضعية إعاقة، 30 مارس/لآذار، مع جائحة في كورونا المستجد، الذي فرض الحجر الصحي على المغاربة وقيّد حركتهم، وقد كانت هذه مناسبة سلط الضوء من خلالها أرضية التنسيق الوطنية للشبكات والائتلافات العاملة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالمغرب، على حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة خلال هذه المرحلة.

أرضية التنسيق الوطنية وفي بيان تساءلت عن موقع هذه الفئة من المغاربة في البرامج الاستعجالية التي أطلقتها الحكومة في سياق أزمة كورونا، وأشارت إلى أن هنالك “ضعفا في إدماج بعد الإعاقة من لدن السلطات العمومية وطنيا جهويا ومحليا الإجراءات و التدابير المتخذة للوقاية من انتشار وباء كورونا و التخفيف من آثاره الاقتصادية و الاجتماعية” .

ودعت ”الآلية الوطنية لحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتحمل مسؤوليتها بخصوص رصد وضعية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في ظل الظرفية الحالية”، وطالت السلطات باتخاذ “جميع الاحتياطات و الاحتراز لحماية الأشخاص ذوي الإعاقة من خطر التمييز الذي قد يتعرضون له خلال هذه الظرفية الخاصة” .

وشددت عبر البيان ذاته، على ضرورة “توفير مواكبة للأشخاص ذوي الإعاقة لمباشرة الإجراءات المسطرية المتعلقة بالولوج للدعم الاجتماعي،من خلال مراكز الارشاد و التوجيه التابعة للتعاون الوطني وبدعم من الجمعيات المحلية”.

وفيما يخص الدعم المادي، رفعت أرضية التنسيق الوطني مطلب “إدراج معيار الإعاقة في احتساب التعويضات المقدمة للأسر”، كما دعت إلى “دراسة إمكانية توفير تعويض إضافي للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يستعملون ادوية ضرورية لاستمرار حياتهم ، و لضمان استدامة الخدمات الطبية و الشبه الطبية الأساسية للبعض منهم”.

والتمس رشيد الصباحي، نائب المنسق الوطني، الجهات المختصة بالالتفات إلى هذه الفئة التي يمكن أن يؤدي بها هذا الوضع في ظل الحجر الصحي إلى تدهور حالتها”، وأوضح خطورة الأمر فيما يتعلق بحالة الأشخاص في وضعية إعاقة تكمن في ضرورة وجود مرافقين والإجراءات الوقائية تفرض التباعد والتواصل على مسافة معينة بين الأشخاص، وأضاف أن المكفوفين مثلا يعتمدون على حاسة اللمس، وفي ذلك خطر عليهم لأن العدوى تنتقل باللمس أيضا.

كما أشار في تصريح إلى أن من هم في وضعية إعاقة يناهز عددهم في المغرب أكثر من مليوني شخص، وأن 7 مليون أسرة مغربية يعيش في وسطها على الأقل فرد واحد يعاني الإعاقة.

وطالبت أرضية النسيق ب”اتخاذ جميع التدابير و الإجراءات لجعل أجرأة التعليم عن بعد يشمل كالأشخاص ذوي الإعاقة ،بما فيهم ذوي الإعاقات السمعية و الذهنية و البصرية ، من خلال توفير دروس والجة و حصص عن بعد عبر القنوات التلفزية المستعملة لهذا العرض ، و جعل مختلف المنصات الرقمية الخاصة بذلك سهلة الولوج مع استحضار تكييف إجراءات المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية”.

وتجدر الإشارة إلى أن التنسيق الوطنية للشبكات والائتلافات العاملة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالمغرب، تأسست بموجب ميثاق تشاوري سنة 2016 وقعت عليه أكثر من 28 من الشبكات العاملة في مجال الإعاقة وكان التأسيس الرسمي في سنة 2017، وينشط بداخلها حاليا أكثر من 600 جمعية.

د يهمك ايضا

احتفالاً باليوم العالمي لذوي الإعاقة وزارة السياحة المصرية توفر لهم مزارات

وزارة الاقتصاد المغربية تُعلن عن نتائج درجات التوظيف والتخصصات المطلوبة لذوي الإعاقة

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحجر الصحي يعقّد وضع المغاربة من ذوي الاحتياجات الخاصة الحجر الصحي يعقّد وضع المغاربة من ذوي الاحتياجات الخاصة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib