بعد فشلها في تعقّبهم إسرائيل تعتقل أقارب المعتقلين الفارّين من سجنها عبر نفق
آخر تحديث GMT 20:23:26
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بعد فشلها في تعقّبهم إسرائيل تعتقل أقارب المعتقلين الفارّين من سجنها عبر نفق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بعد فشلها في تعقّبهم إسرائيل تعتقل أقارب المعتقلين الفارّين من سجنها عبر نفق

الاحتلال الإسرائيلي
القدس - ناصر الأسعد

أكدت  أوساط فلسطينية  أن قوات الجيش الإسرائيلي، التي تبحث عن ستة معتقلين فلسطينيين فروا من سجن شديد الحراسة، اعتقلت العديد من أقارب الستة.وكشفت منظمة للأسرى الفلسطينيين إن خمسة أفراد من عائلات محمود العارضة ومناضل نفيعات ومحمد العارضة اعتقلوا ليل الأربعاء.وأضافت أن الاعتقالات وقعت في منطقة جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وبدأت ملاحقة الهاربين يوم الاثنين بعدما هربوا عبر نفق من سجن جلبوع شديد الحراسة.وهذه أول عملية هروب فلسطينية بهذا الحجم منذ عقدين، وتأتي بعد ما وصفته وسائل الإعلام الإسرائيلية بسلسلة من "الأخطاء الفادحة" من قبل السلطات.وأشادت فصائل المقاومة الفلسطينية بعملية الفرار من السجن ووصفتها بأنها عمل "بطولي". 

ووفقاً للوقائع المؤكدة  أن الهاربين حفروا حفرة في أرضية زنزانتهم على مدى عدة أشهر. وأدى ذلك إلى تجويف أسفل السجن. ثم حفر المعتقلون نفقا ظهر مخرجه في منتصف طريق ترابي، أسفل برج مراقبة.

والتقطتهم كاميرات المراقبة وهم يغادرون النفق في حوالي الساعة 01:30 يوم الاثنين الماضي ،ولكن لم يتم إطلاق صفارات الإنذار إلا في الساعة 04:00، بعدما أفاد السكان المحليون أنهم رأوا "شخصيات مشبوهة" في الحقول القريبة من السجن.

وألقت وسائل الإعلام الإسرائيلية باللوم في عملية الهروب على عدد من الإخفاقات الأمنية.

وشملت هذه الإخفاقات نشر مخطط للسجن على الموقع الإلكتروني للمهندسين المعماريين المشاركين في بنائه؛ وضع ستة سجناء من جنين في الزنزانة نفسها، بينهم ثلاثة اعتُبر "أنهم يشكلون خطر الهروب"؛ وقرار عدم تشغيل جهاز تشويش كان من شأنه أن يمنعهم من استخدام الهواتف المحمولة المهربة للتواصل مع الناس في الخارج.

كما وردت أنباء غير مؤكدة عن أن الحارس المتمركز في برج المراقبة في جوار مخرج النفق كان نائما أثناء الهروب.
وينتمي خمسة من الهاربين، وهم محمود العارضة، ومحمد العارضة، وأيهم كمامجي، ويعقوب قادري، ومناضل نفيعات، إلى حركة الجهاد الإسلامي. ويقضي أربعة منهم عقوبة بالسجن المؤبد بعد إدانتهم بالتخطيط أو تنفيذ هجمات أسفرت عن مقتل إسرائيليين.
الهارب السادس هو زكريا زبيدي، قائد سابق لكتائب شهداء الأقصى في جنين. واعتقلته القوات الإسرائيلية عام 2019 للاشتباه في ضلوعه في عدد من عمليات إطلاق النار وتم تقديمه للمحاكمة.
وقال وزير الأمن العام الإسرائيلي عمير بارليف يوم الاثنين إن الهروب "حادث خطير للغاية وما كان ينبغي أن يحدث" لكن سيتم القبض على الهاربين "عاجلا أم آجلا".  ما أقامت قوات الجيش وشرطة الحدود حواجز طرق في إسرائيل والضفة المحتلة لمنع الهاربين من الفرار إلى الأردن.

ويوم الثلاثاء، اعتقل ثلاثة أشخاص في قرية ناورة شمالي إسرائيل للاشتباه في قيامهم بمساعدة الرجال الذين ورد أنهم غيروا ملابسهم واشتروا طعاما هناك.وأعلن نادي الأسير الفلسطيني الأربعاء أن القوات الإسرائيلية اعتقلت والد مناضل نفيعات في بلدة ياباد غربي جنين وأربعة أفراد من عائلة العارضة في عرابة جنوبا.

وأضاف أن المعتقلين شملوا شقيقي محمود العارضة والثالث شقيق محمد العارضة والرابع الطبيب نضال العارضة.

وأدانت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة ونشطاء حقوق الإنسان اعتقال الدكتور العارضة، الذي يعمل في وزارة الصحة،  واعتقال أقاربه.ونقلت وكالة فرانس برس عن الجيش الإسرائيلي قوله إن عدة اعتقالات جرت، من دون تقديم تفاصيل. وفي تطور منفصل الأربعاء، أضرم سجناء فلسطينيون النار في عدد من الزنازين في سجني كتسيعوت ورامون في جنوب إسرائيل. وبحسب تقارير، اندلعت الاضطرابات بسبب القيود الجديدة التي فُرضت ردا على الهروب من سجن جلبوع.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الجيش الإسرائيلي يلقي القبض على متسلل من لبنان

إسرائيل تقصف مواقع لحماس في قطاع غزة

   

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعد فشلها في تعقّبهم إسرائيل تعتقل أقارب المعتقلين الفارّين من سجنها عبر نفق بعد فشلها في تعقّبهم إسرائيل تعتقل أقارب المعتقلين الفارّين من سجنها عبر نفق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib