أحدث مستجدات انتشار كورونا حول العالم وعلماء يكشفون أنه قد يكون أخطر من المتوقع
آخر تحديث GMT 08:40:10
المغرب اليوم -

"اعتراف مثير" من البنتاغون بشأن المصابين وواشنطن تدعو طهران للإفراج عن السجناء

أحدث مستجدات انتشار "كورونا" حول العالم وعلماء يكشفون أنه قد يكون أخطر من المتوقع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أحدث مستجدات انتشار

فيروس كورونا
بكين - المغرب اليوم

تسابق دول العالم الزمن لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يواصل حصد الأرواح، وتسبب بوفيات تخطت حاجز الـ4 آلاف، مع ارتفاع أعداد الإصابات في الصين وظهور الفيروس في دول للمرة الأولى، فيما اعترفت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، بالعدد الرسمي للجنود الأميركيين المصابين بفيروس "كورونا"، والأفراد المرتبطين بهم.

فيروس كورونا قد يكون أخطر من المتوقع

لفت تقرير مثير إلى أن فيروس كورونا الجديد قد يكون أكثر خطورة مما كان يعتقد، مشيرا إلى أن علماء افترضوا أن هذا الفيروس التاجي يمكن أن يتحول من شكل نشط إلى أخر مزمن وكامن، وأفاد التقرير بأن هذا الاستنتاج بُني على حالات تكررت فيها العدوى، سُجلت في الصين خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث رصد الخبراء أن فيروس كورونا الجديد يمكن أن يبقى في شكل كامن، لأن جهاز المناعة البشري لم يسيطر عليه بشكل كامل.

ودفع خبراء روس بفرضية أخرى تقول إن السلالة الجديدة من الفيروس تتحول بسرعة عالية، فيما البشر ليس لديهم الوقت لتطوير أجسام مضادة لها، ولذلك يصابون بالمرض مرة أخرى، علاوة على احتمال أن تتكرر الإصابة بالعدوى بسبب أخطاء في أنظمة الاختبار، وكانت اللجنة الحكومية المعنية بقضايا النظافة والصحة في الصين قد نشرت في فبراير المنصرم تقريرا إعلاميا أفادت فيه بتسجيل 195 حالة إصابة مكررة بفيروس "COVID-19" لأشخاص تأكد شفاؤهم منه، وفي بعض الأحيان بعد ساعات من الفحوص الدالة على ذلك.

واستنتج الخبراء بناء على ذلك أن المناعة لدى بعض المرضى لا تطور، لسبب ما، دفاعا طبيعيا ضد الفيروس، كما يحدث في الأشخاص الذين تعرضوا لأمراض أخرى، علاوة على أن الطبيب لا يستطيع القضاء تماما على العدوى في جسم المريض، ما يجعلها تتحول إلى طور كامن، ويفسر رئيس مختبر الهندسة الجينية بمعهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا، بافيل فولشكوف، هذه الظاهرة بالقول إن فيروس كورونا الجديد يمكن أن يظهر من جديد لدى بعض المرضى لأن جهاز المناعة لم يتمكن من السيطرة بشكل كامل على العدوى في مرحلتها الحادة بعد إصابة عدد كبير من أعضاء الجسم، وكي لا يتم تدمير الأنسجة المصابة بشدة،  يقرر الجهاز المناعي الانحياز إلى خيار "العيش معا" مع الفيروس، وبالمقابل، قللت ماريا أورلوفا، الباحثة الأولى بمعهد الدراسات البيولوجية، من أهمية الفرضية التي تحدثت عن قدرة فيروس كورونا الجديد على التحول بسرعة من الطور النشط إلى طور كامن، بالإشارة إلى أن حالات العدوى المتكررة قد تكون بسبب عدم قدرة الشخص على تكوين أجسام مضادة طويلة الأمد لهذا العامل المسبب للمرض.

24 حالة إصابة جديدة في الصين

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين، الأربعاء، إن البر الرئيسي الصيني سجل 24 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الثلاثاء مقابل 19 حالة إصابة في اليوم السابق، وارتفع بذلك عدد حالات الإصابة المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 80778 حالة حتى الآن، ووصل عدد الوفيات جراء انتشار الفيروس إلى 3158 حالة حتى الثلاثاء بزيادة 22 حالة عن اليوم السابق، وسجل إقليم هوبي، مركز انتشار الفيروس، جميع حالات الوفيات الجديدة ومنها 19 حالة في ووهان عاصمة الإقليم.

إصابة وزيرة الصحة البريطانية

أعلنت وزيرة الدولة البريطانية لشؤون الصحة نادين دوريس أن الفحوصات أثبتت إصابتها بفيروس كورونا، وإنها تخضع للعزل الصحي الذاتي، وأضافت دوريس في بيان أنها اتخذت "كل الاحتياطات الموصي بها" بمجرد إبلاغها بنتيجة التشخيص.

وذكرت صحيفة "ذا تايمز" أن دوريس التقت مع مئات الأشخاص في البرلمان الأسبوع المنصرم كما حضرت استقبالا مع رئيس الوزراء بوريس جونسون، وقال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك على "تويتر" إنه يشعر "بأسف بالغ" لسماع التشخيص الخاص بحالة دوريس، مضيفا  "لقد فعلت الصواب بعزل نفسها في المنزل".

وكان مسؤولو الصحة في بريطانيا أعلنوا الثلاثاء ارتفاع عدد الوفيات في البلاد جرّاء الإصابة بفيروس كورونا إلى ست حالات، وقالت وزارة الصحة إن عدد الأشخاص الذين أثبتت الفحوصات إصابتهم بالفيروس ارتفع من 319 إلى 373.

أول وفاة في بنما

أكدت وزارة الصحة في بنما الثلاثاء، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في البلاد، وكان وزير الصحة قال يوم الاثنين إن بلاده سجلت أول حالة إصابة بالفيروس وهي لامرأة تبلغ من العمر 40 عاما، سجلت كوريا الجنوبية بحسب المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، 242 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا الأربعاء، ليصل العدد الإجمالي للإصابات بالبلاد إلى 7755 حالة.

أول حالات إصابة في جامايكا وبوليفيا

أكدت وزارة الصحة في جامايكا ظهور أول حالة إصابة بفيروس كورونا في العاصمة كينغستون، وقالت الوزارة في بيان إن الحالة لامرأة جاميكية كانت قد "وصلتإ لى البلاد قادمة من المملكة المتحدة"، وفي بوليفيا أعلن وزير الصحة أنيبال كروز تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا في البلاد، وقررت باراغواي تعليق الدراسة في المدارس العامة ومنع التجمعات الكبيرة لمدة 15 يوما بسبب المخاوف من فيروس كورونا، وتأكيد ظهور حالتين مصابتين بالمرض في البلاد.

تركيا تسجل الإصابة الأولى

كشفت تركيا، الأربعاء، عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد، مشيرة إلى أن المصاب رجل عاد مؤخرا من رحلة إلى أوروبا وحالته الصحية "جيدة"، وقال وزير الصحة، فخر الدين قوجة، في خطاب عبر التلفزيون إنه "مساء الثلاثاء جاءت نتيجة اختبار مريض يشتبه في أنه يحمل فيروس كورونا إيجابية"، وأضاف أن المريض أصيب على الأرجح بمرض "كوفيد-19" خلال رحلة إلى دولة اوروبية، رافضا في الوقت نفسه تحديد المدينة التركية التي أدخل فيها المستشفى. العراق يعلن شفاء 15 شخصا من فيروس كورونا.

العراق يعلن شفاء 15 شخصا

أعلنت وزارة الصحة والبيئة في العراق، الثلاثاء، شفاء 15 حالة مصابة بفيروس كورنا المستجد، في محافظتين، وذلك بعدما هاجم مدير صحة الكرخ جاسب الحجامي، عددا من دوائر الوزارة، بسبب ما وصفه بـ"الأداء الهزيل" في التصدي للفيروس.

"اعتراف مثير" من البنتاغون

اعترفت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء، بأن العدد الرسمي للجنود الأميركيين المصابين بفيروس "كورونا"، والأفراد المرتبطين بهم، ربما يكون أقل من إجمالي عددهم الفعلي، وذلك بعد أن أثبتت الاختبارات إصابة جندي ثاني بالفيروس.

وقال البريجادير جنرال بالقوات الجوية بول فريدريكس في إفادة صحفية بالبنتاغون "أعتقد أن من المرجح وجود المزيد من الإصابات بالنظر إلى ما نراه حاليا في أرجاء المعمورة"، ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤولين أميركيين، تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، أن الحالة الصحية الجيدة وصغر السن في القوات الأميركية عامل يسمح لهم بمواجهة فيروس كورونا جيدا، لكن في الوقت ذاته هذا الأمر قد يؤدي إلى عدم رصد إصابتهم المحتملة بالفيروس بسبب غياب الأعراض الواضحة، ما يعني أنهم قد يكونون حاملين لهذه السلالة دون خضوعهم للفحوصات الضرورية لرصدها.

ويأتي هذا الإقرار بعد أن أكد البنتاغون، في وقت سابق من الثلاثاء، رصد إصابة رابعة بفيروس كورونا المستجد لدى عناصر القوات الأميركية بشكل عام وهي الثانية لجندي داخل الولايات المتحدة، وإضافة إلى ذلك أكد المسؤولون الأميركيون إصابة 6 موظفين مدنيين في البنتاغون بفيروس كورونا، فضلا عن الاشتباه بإصابة قائد الجيش الأميركي في أوروبا، الفريق كريستوفر كافولي، وحتى مساء الثلاثاء الحالي سجلت في الولايات المتحدة 950 إصابة بفيروس كورونا المستجد الذي ينحدر من الصين، بما في ذلك 30 حالة وفاة، فيما تم تسجيل حالتي وفاة بفيروس كورونا في ولاية واشنطن مع ارتفاع عدد الإصابات إلى 267 حالة.

واشنطن تدعو طهران لهذا الإجراء

دعت الولايات المتحدة، الثلاثاء، إيران إلى الإفراج الفوري عن السجناء الأميركيين المحتجزين لديها مع ورود تقارير عن انتشار فيروس كورونا المستجد في سجونها، وقال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في بيان إن "الولايات المتحدة ستحمّل النظام الإيراني المسؤولية المباشرة عن وفاة أي أميركي. ردّنا سيكون حاسماً".

وأضاف "التقارير عن انتشار فيروس كوفيد-19 في السجون الإيرانية مثيرة للقلق وأقلّ ما تتطلّبه هو الإفراج الكامل والفوري عن كل المواطنين الأميركيين"، وفي وقت سابق، قال مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في إيران، جاويد رحمن، إنه طلب من طهران إطلاق سراح جميع السجناء بشكل مؤقت، مضيفا أن وجود سجناء سياسيين في ظل تفشي فيروس كورونا أمر "مقلق".

وأضاف رحمن للصحافيين في جنيف "عدد من مزدوجي الجنسية والأجانب في خطر حقيقي.. وإن لم يكونوا قد أصيبوا بفيروس كورونا، فإنهم خائفون بحق من هذه الظروف"، وتابع "هذا هو ما يقلقني، ومن ثم فقد أوصيت إيران بالإفراج بصورة مؤقتة عن جميع السجناء"، وكان رئيس السلطة القضائية في إيران، إبراهيم رئيسي قال، الاثنين، إن بلاده أفرجت مؤقتا عن نحو 70 ألف سجين لمكافحة تفشي فيروس كورونا في السجون، بينما أعلن مسؤولون تسجيل مئات من حالات الإصابة الجديدة بالفيروس وعشرات الوفيات في أنحاء البلاد، ويوم الثلاثاء، أعلنت إيران عن 54 حالة وفاة جديدة بسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مما رفع حصيلة الضحايا إلى 291، من بين 8042 حالة إصابة شهدتها البلاد.

إيران تقدم نصيحة للسعودية حول الفيروس

قدمت الخارجية الإيرانية "نصيحة" للسلطات السعودية بعدم تسييس مسألة تفشي فيروس كورونا وعدم التملص من المسؤولية، وذلك ردا على انتقادات الرياض الموجهة لطهران بسبب أزمة المرض المميت.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في حديث لوكالة "سبوتنيك" الروسية، ردا على سؤال حول ادعاء السعودية بشأن عدم وضع أختام في جوازات سفر المواطنين السعوديين: "الخارجية الإيرانية قدمت من قبل توضيحا بهذا الصدد ونحن نستغرب من إعادة طرح هذه القضية البسيطة تماما من قبل السعوديين"، وأوضح أن "لوائح التأشيرة الإلكترونية الإيرانية هي نفسها بالنسبة لمواطني جميع الدول باستثناء حاملي جوازات السفر البريطانية والأمريكية والكندية، ووفقا لنظام التأشيرات في العديد من البلدان المتقدمة، فإنه لا يتم وضع علامات وأختام الدخول والخروج على جوازات السفر".

وأشار إلى أن "هذا الموضوع لا علاقة له بمواطنين معينين أو بموضوع كورونا"، مضيفا: "نحن ننصح السعودية بالامتناع عن تسييس مرض كورونا ومحاولة التملص من المسؤولية وتوجيه الاتهام لإيران في هذا الصدد"، وسبق أن أعربت السعودية عن إدانتها لما وصفته بـ"سلوك إيران غير المسؤول" عبر تسهيلها إدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع ختم على جوازات سفرهم، في وقت تنتشر فيه الإصابات بفيروس كورونا المستجد.

واعتبرت السعودية أن سلوك إيران، التي تعد من الدول الأكثر إصابة بهذه السلالة، يمثل "خطرا صحيا يهدد السلامة، ويقوض الجهود الدولية لمكافحة الفيروس، وتتحمل إيران بموجبه المسؤولية المباشرة وما تسببه ذلك من تفشي الإصابة بالفيروس".

مصر تعلن عدد العائدين من السعودية

أعلنت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في جدة، ليل الثلاثاء الأربعاء، أنها تتابع تطورات القرارات المتصلة بمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" ومن بينها القرار السعودي الأخير، وذكرت القنصلية المصرية أنها مستمرة في التواصل مع مجموعات المعتمرين المتواجدين في جدة والمدينة المنورة وينبع ومكة المكرمة، بالإضافة إلى المواطنين الزائرين الراغبين في العودة إلى أرض مصر، وذلك فور صدور قرار السلطات السعودية بتعليق سفر المواطنين والمقيمين بالمملكة من وإلى عدد من الدول من بينها مصر.

وقامت القنصلية العامة كذلك بإجراء اتصالاتها مع الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة، بالإضافة إلى شركات النقل الجوي المصرية والسعودية العاملة في المملكة من أجل تنسيق عملية إعادة المواطنين العالقين إلى مصر، وأوضحت القنصلية المصرية أن عدد العائدين بلغ نحو 866 مواطنا حتى الآن منذ بدء تنفيذ القرار، وذلك على الرحلات الجوية التي أقلعت من مطار الملك عبدالعزيز بجدة، ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدنية المنورة ومطار الأمير عبد المحسن بن عبدالعزيز بينبع.

70% من الألمان معرضون للإصابة

أعلنت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، إن ما بين 60% إلى 70% من الألمان عرضة للإصابة بفيروس "كورونا"، ودعت إلى إلغاء المزيد من الأنشطة الاجتماعية لإبطاء انتشار الفيروس.

وذكرت وسائل الإعلام أن ميركل أشارت خلال اجتماع للكتلة البرلمانية لحزبي "المسيحي الديمقراطي" و"الاتحاد الاجتماعي المسيحي"، إلى أن كفاح ألمانيا ضد "كورونا" سيستغرق وقتا طويلاً؛ هذا وسجلت ألمانيا، الاثنين الماضي، أول حالتي وفاة بفيروس "كورونا"، في ولاية شمال الراين فستفالن، غربي البلاد.

وقال عمدة الولاية، توماس كوفين، إن الحالتين لـ"سيدة (89 عاما) من بلدة إيسن، والأخرى لمريض من بلدة هاينزبرغ"، وأعلن وزير الصحة الألماني، ينس شبان، ارتفاع عدد الإصابات بـ"كورونا" في البلاد إلى 1153 حالة.

قد يهمك ايضا:

وثائق مُسرّبة تكشف تجنيد إيران عملاء "سي آي أيه" عقب انسحاب واشنطن مِن بغداد 

روحاني يدعو الشعب الإيراني إلى التقشّف وثروته تتجاوز 200 مليار دولار

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أحدث مستجدات انتشار كورونا حول العالم وعلماء يكشفون أنه قد يكون أخطر من المتوقع أحدث مستجدات انتشار كورونا حول العالم وعلماء يكشفون أنه قد يكون أخطر من المتوقع



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة

GMT 06:55 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

تعرف على بطلة "التسجيل السري" الجديدة لترامب

GMT 14:52 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

الملك محمد السادس ينعى وفاة الدولي السابق حميد العزاز

GMT 19:00 2015 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في المغرب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib