حظر شامل وعزل أسر بكاملها في لالة ميمونة التابعة لـالقنيطرة
آخر تحديث GMT 18:08:01
المغرب اليوم -

تسبَّبت بؤرة "معامل الفراولة" في حالة من الخوف والشك

حظر شامل وعزل أسر بكاملها في لالة ميمونة التابعة لـ"القنيطرة"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حظر شامل وعزل أسر بكاملها في لالة ميمونة التابعة لـ

فيروس كورونا المستجد
الرباط - المغرب اليوم

تسببت بؤرة "معامل الفراولة" في حالة من الخوف والشك لدى الرأي العام المغربي الذي يتابع الصغيرة والكبيرة بحثا عن بصيص أمل يبشر بعودة الحياة إلى دورتها الطبيعية بعد توقف لأزيد من ثلاثة أشهر، وسجلت البؤرة لوحدها خلال 24 ساعة 457 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد.وحسب ما أعلنت عنه وزارة الصحة في موعد السادسة مساء لتقديم الحصيلة اليومية فإن دائرة لالة ميمونة التابعة لإقليم القنيطرة457 حالة مؤكدة من أًصل 539 حالة مسجلة كحصيلة إجمالية لـ24 ساعة الأخيرة لمجموع التحاليل المخبرية التي كانت نتيجتها إيجابية في مختلف جهات المملكة.

ولحسن الحظ فإنه رغم هذا العدد الكبير الذي لم يسبق وأن سجلته المملكة فإن الحالات المسجلة في البؤر المتعلقة بمعامل الفراولة كانت بدون أعراض مرضية.

وعلم “الأيام24” أن سلطات إقليم القنيطرة فرضت حظرا شاملا للتجوال في دائرة لالة ميمونة وقامت بإغلاق جميع المحلات التجارية إلى أجل غير مسمى، كما أن هنالك أسرا كامل أفرادها تم إخضاعها للعزل الصحي وبقيت دورهم فارغة ومواشيهم بدون راع يرعاها.

ووجه معلقون على مواقع التواصل الاجتماعي سهام اللوم والنقد إلى المستثمر الأجنبي الذي يتهم بالتراخي والاستهتار بإجراءات الوقاية التي كان يفترض أن يحرص على تطبيقها بصرامة كما انتقدت أيضا السلطات المحلية بسبب عدم توقيف معمل الفراولة قبل انفجار الوضع.

وزارة الصحة هي الأخرى رغم أنها لم توجه خطابها بشكل مباشر إلى رجال الأعمال المسؤولين عن المعامل فإنها دعت ضرورة الالتزام بالاجراءات الاحترازية ومن أهمها استعمال الأقنعة الواقية بصفة مستمرة خلال ساعات العمل، وغسل اليدين بشكل منتظم من قبل المستخدمين والزبناء، والتأكد من نظافة أماكن العمل مع احترام إجراءات التطهير، واحترام المسافة الآمنة بين العمال والحرص على التباعد الجسدي في أماكن العمل، بما في ذلك خلال التنقل داخل الورشات وبين المكاتب، والحرص على التهوية الطبيعية لأماكن العمل.

وأضافت أنه من أجل الحرص على تطبيق هذه الإجراءات فإنه ينبغي على المشغلين أن يحرصوا من جانبهم على إعلام وتحسيس الأجراء حول المخاطر المرتبطة بهذا الفيروس، وكذا وسائل الحماية المعتمدة باستخدام الدعائم التواصلية المتاحة على موقع وزارة الصحة، مع تأهيل المرافق الصحية في مكان العمل طبقا لمتطلبات النظافة العامة والتنظيف المنصوص عليها في التشريعات الوطنية.

ويذكر أن هذا الانفجار الذي حدث ببؤرة الفراولة أربك وزارة الصحة التي كانت قد قررت تجميع كل الحالات النشطة التي تحمل فيروس كورونا في مستشفى بنكرير ومستشفى بنسليمان، لأن الحالات كانت لا تستدعي استنفار كل مستشفيات المملكة حيث ظل العدد منحصرا بين 700 و800 مريض لأسابيع قبل أن ترفع بؤرة لالة ميمونة إلى أكثر من 1000 وهو حدود الطاقة الاستيعابية للمستشفيين اللذان باشرت فيهما الوزارة عملية تجميع المصابين.

قد يهمك ايضا:

تسجيل 45 إصابة جديدة بـ"كورونا" في المغرب والحصيلة ترتفع إلى9042

المغرب يسجل 66 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حظر شامل وعزل أسر بكاملها في لالة ميمونة التابعة لـالقنيطرة حظر شامل وعزل أسر بكاملها في لالة ميمونة التابعة لـالقنيطرة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib