مرصد حماية المآثر يتساءل عن أسباب توقف تسجيل طنجة ضمن التراث العالمي لليونسكو
آخر تحديث GMT 15:22:39
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

لحفظ معالمها التاريخية المتعددة وصون تراثها من الضياع

مرصد حماية المآثر يتساءل عن أسباب توقف تسجيل طنجة ضمن التراث العالمي لليونسكو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مرصد حماية المآثر يتساءل عن أسباب توقف تسجيل طنجة ضمن التراث العالمي لليونسكو

مرصد حماية البيئة
طنجة - هناء امهني

تساءل مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية في طنجة، في تقريره السنوي الذي صدر مطلع شهر يونيو / حزيران الجاري، عن أسباب توقف مشروع تسجيل مدينة طنجة ضمن سجل التراث العالمي لليونسكو الذي لم يراوح مكانه منذ عام 2017، مسجلا غياب أي معلومة في الوقت الراهن عن هذا المشروع الذي كان من المتوقع الانتهاء منه مطلع عام 2018.

وقال المرصد في تقريره، "إن تسجيل طنجة ضمن سجل التراث العالمي لليونسكو، من شأنه الحفاظ على أصالة المدينة وحفظ معالمها التاريخية المتعددة، وصون تراثها المبني من الضياع، و إلى الحفاظ عليها من العديد من الأخطار المحدقة بها، خاصة مع المشاريع الهيكلية التي تشهدها المدينة في إطار الورش الملكي برنامج طنجة الكبرى.

وأشار التقرير ذاته، إلى أهمية المحافظة على التراث الثقافي، بالنظر لدور التراث في الحفاظ على الهوية والأصالة والذاكرة الجماعية، والوقوف في وجه الاستيلاب الثقافي، واكتساح الخصوصيات الثقافية والحضارية للشعوب التي تنهجها العولمة.

وراسل مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية قي طنجة وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، من أجل تقييد وترتيب حدائق المندوبية ومقبرة بوعراقية في سجل التراث الوطني، حفاظا على فضائهما الطبيعي ورصيدهما التاريخي.

وجاءت هذه المراسلة، بعدما سبق أن أعلن وزير الثقافة في جوابه على سؤال شفوي لنائبة من الفريق الاستقلالي حول هذا الموضوع، عن عدم تصنيف حدائق المندوبية ضمن التراث الثقافي وهو ما يحول دون تدخل الوزارة لحمايتها.

وأعرب والي جهة طنجة تطوان الحسيمة محمد مهيدية، خلال استقباله تمثيلية عن الفعاليات المدنية والسياسية والشبابية الرافضة لإقامة مشروع مرآب تحت أرضي للسيارات بفضاء حدائق المندوبية، عن "تجاوبه مع مطالب الساكنة، وحرصه على ضمان الامتناع عن أي أشغال بالموقع المذكور إلى غاية الوصول الى تصورات متكاملة وبديلة تضمن بشكل كامل الطبيعة البيئية والأثرية لحدائق المندوبية".

وأكد عمدة المدينة، في لقاء تواصلي مع الصحافة، حرصه على مواصلة الحوار  والنقاش مع كافة الأطراف المعنية، لتقديم حلول ومقترحات من شأنها حماية كل ما يتعلق بتراث المدينة، والمساهمة أيضا في التنمية الحضرية وفق التحولات التي تشهدها طنجة واستجابة لانتظارات ساكنتها.

وتتواصل حملات التعبئة للدفاع عن حدائق المندوبية المجاورة لساحة تاسع أبريل، أمام استمرار تسييج تلك المنطقة استعدادا لإقامة مشروع مرآب للسيارات، يندرج ضمن أوراش طنجة الكبرى.

قد يهمك ايضا:

أبرز ما قالته الصحف الأوروبية عن إعادة نهائي الوداد والترجي

استياء مرصد حماية البيئة من عدم سيطرة السلطات مع حريق طنجة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرصد حماية المآثر يتساءل عن أسباب توقف تسجيل طنجة ضمن التراث العالمي لليونسكو مرصد حماية المآثر يتساءل عن أسباب توقف تسجيل طنجة ضمن التراث العالمي لليونسكو



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib