طالبان ستعلن الإماراة الإسلامية بالذكرى 102 لاستقلال أفغانستان وتوضح شكل الحكم المقبل
آخر تحديث GMT 02:51:19
المغرب اليوم -

"طالبان" ستعلن الإماراة الإسلامية بالذكرى 102 لاستقلال أفغانستان وتوضح شكل الحكم المقبل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

حركة طالبان
كابول ـ أعظم خان

أعلن المتحدث الرسمي باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، اليوم الخميس، أن الحركة ستعلن الإماراة الإسلامية بالذكرى الـ102 لاستقلال أفغانستان عن الإنكليز.واللافت أن هذه الذكرى تأتي اليوم الموافق 19 آب/ أغسطس الجاري، فيما كشف مسؤول كبير في "طالبان"، شكل الحكم الذي ستشهده البلاد في قادم الأيام، وكذلك اعتزام الحركة تشكيل قوة وطنية تضم حتى عناصر الحكومة السابقة في كابولجاء ذلك بحسب تغريدة لذبيح الله على "تويتر" في حسابه الرسمي.وفي تغريدة أخرى، قال المتحدث باسم طالبان، إن "الإمارة الإسلامية تريد علاقات دبلوماسية وتجارية جيدة مع جميع الدول".وأضاف: "لم نتحدث عن التجارة مع أي دولة بعد. نحن نرفض أي إشاعات غير صحيحة".وكشف مسؤول كبير في طالبان، شكل الحكم الذي ستشهده البلاد في قادم الأيام، وكذلك اعتزام الحركة تشكيل قوة وطنية تضم حتى عناصر الحكومة السابقة في كابولوقال وحيد الله هاشمي، المقرب إلى هيئة صنع القرار في الحركة، خلال المقابلة التي أجرتها معه "رويترز"، إن أفغانستان قد يحكمها مجلس حاكم، بينما من المرجح أن يظل الزعيم الأعلى للحركة هيبة الله أخونزاده زعيما أعلى وليس رئيسا.

وقال إن طالبان ستتواصل أيضا مع الطيارين السابقين وجنود من القوات المسلحة الأفغانية للانضمام إلى صفوفها.وسيكون هيكل السلطة الذي حدده هاشمي مشابها لما كان عليه الوضع في أفغانستان حينما كانت البلاد خاضعة لحكم طالبان بين عامي 1996 و2001. وظل الزعيم الأعلى لطالبان آنذاك الملا عمر بعيدا عن الصورة، وترك الإدارة اليومية لشؤون البلاد لمجلس حاكم.ولكن هاشمي أوضح أن هيبة الله أخونزاده سيلعب على الأرجح دورا أعلى من رئيس المجلس، سيكون أقرب إلى رئيس البلاد.وأضاف: "ربما سيتولى نائبه (نائب أخونزاده)منصب الرئيس".والزعيم الأعلى لطالبان له ثلاثة نواب، هم مولوي يعقوب نجل الملا عمر، وسراج الدين حقاني زعيم شبكة حقاني، وعبد الغني برادر رئيس المكتب السياسي لطالبان في الدوحة، وأحد الأعضاء المؤسسين للحركة.وأوضح هاشمي أن الكثير من المسائل المتعلقة بكيفية إدارة طالبان لأفغانستان لم يتم الانتهاء منها بعد، لكنه قال إن أفغانستان لن تخضع لنظام ديمقراطي.

وقال: "لن يكون ثمة نظام ديمقراطي على الإطلاق، لعدم وجود قاعدة له في بلدنا.. لن نناقش نوع النظام السياسي الذي سنطبقه في أفغانستان لأنه واضح. إنها الشريعة فحسب".
وتابع هاشمي بأنه سيشارك في اجتماع لقيادة طالبان خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة قضايا الحكم.وفي ما يتعلق بالاستعانة بجنود وطيارين حاربوا في صفوف الحكومة الأفغانية المخلوعة، قال هاشمي إن طالبان تعتزم تشكيل قوة وطنية جديدة تضم إلى جانب أفرادها الجنود الحكوميين المستعدين للانضمام إليها.وأضاف: "معظمهم تلقوا تدريبات في تركيا وألمانيا وإنجلترا. لذلك سنتحدث معهم للعودة إلى مواقعهم".وقال: "سنجري بالطبع بعض التغييرات التي ستشمل بعض الإصلاحات في الجيش، لكننا ما زلنا في حاجة إليهم وسندعوهم للانضمام إلينا".وقال هاشمي إن طالبان تحتاج بشكل خاص إلى طيارين لعدم وجود طيارين لديها، إذ إنهم استولوا على طائرات هليكوبتر وطائرات أخرى في العديد من المطارات الأفغانية خلال هجومهم الخاطف للسيطرة على البلاد بعد انسحاب القوات الأجنبية.وأضاف: "نجري اتصالات مع كثير من الطيارين.. وطلبنا منهم الحضور والانضمام إلى إخوانهم وحكومتهم. اتصلنا بكثيرين منهم، ونبحث عن أرقام (آخرين) للاتصال بهم، ودعوتهم للعودة إلى وظائفهم".

وقال إن طالبان تتوقع من الدول المجاورة إعادة الطائرات الأفغانية التي هبطت في أراضيها في إشارة على ما يبدو إلى 22 طائرة حربية و24 طائرة هليكوبتر ومئات الجنود الأفغان الذين فروا إلى أوزبكستان في مطلع الأسبوع.وأفادت وكالات بأن عدة أشخاص لقوا حتفهم الخميس، في مدينة أسد أباد الأفغانية، بعدما أطلق مقاتلو طالبان النار على أشخاص يلوحون بالعلم الوطني في مسيرة بمناسبة عيد الاستقلال.وأضافت أنه لم يتضح ما إذا كان الضحايا سقطوا جراء إطلاق النار أم التدافع الذي أعقب ذلك.وأسد أباد هي عاصمة إقليم كونار الواقع في شرق البلاد.ولم تعلق طالبان بعد على هذه الأنباء.وقالت شبكة "سي أن أن" الأميركية، إن طالبان تفرض الخميس، حظر تجوال شامل في مدينة خوست، جنوب شرق أفغانستان ولمدة غير محددة.وبينت أن جميع أشكال التحركات في المدينة ممنوعة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نجل أحمد شاه مسعود يطلب دعماً أميركياً لمحاربة "طالبان"

الهند وباكستان وإيران والصين وروسيا عند منعطف "طالبان"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبان ستعلن الإماراة الإسلامية بالذكرى 102 لاستقلال أفغانستان وتوضح شكل الحكم المقبل طالبان ستعلن الإماراة الإسلامية بالذكرى 102 لاستقلال أفغانستان وتوضح شكل الحكم المقبل



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib