قتلى وجرحى بتفجيرين في محيط مطار كابول بلمسات داعش بينهم عسكريين أميركيين ومسلحين من طالبان
آخر تحديث GMT 05:00:33
المغرب اليوم -

قتلى وجرحى بتفجيرين في محيط مطار كابول بلمسات "داعش" بينهم عسكريين أميركيين ومسلحين من "طالبان"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قتلى وجرحى بتفجيرين في محيط مطار كابول بلمسات

عسكريين أميركيين
كابول ـ أعظم خان

أفادت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الخميس، بوقوع انفجارين في "هجوم معقد" استهدف محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول بينما كانت عمليات الإجلاء متواصلة، وكشف مصدر في "البنتاغون" أن بين المصابين عسكريين أميركيين، فيما أعلن تنظيم "داعش" الإرهابي، مسؤوليته عن التفجيرين بعدما أوقعا 40 قتيلا وأكثر من 100 مصاب.وأكد قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال كينيث ماكينزي، أن عناصر من تنظيم داعش استهدفت مدنيين بإطلاق الرصاص في أعقاب انفجاري مطار كابول.ورجح مسؤولون أميركيون أن انتحاريا فجر نفسه أمام هذه بوابة "أبي" وسط حشد من المواطنين الأفغان الراغبين في مغادرة بلدهم.وقال مسؤول في حركة "طالبان" إن الانفجار الأول أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 13؛ بينهم أطفال، وإصابة كثير من حرس "طالبان".وأشار البيت الأبيض ومسؤول إسرائيلي إلى أن الاجتماع الذي كان من المقرر عقده بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة تأجل بينما يعقد بايدن مشاورات بشأن انفجارين وقعا في أفغانستان. وقال المسؤول الإسرائيلي الذي طلب عدم ذكر اسمه إن من المتوقع أن تعقد المحادثات في وقت لاحق اليوم لكن ليس هناك توقيت محدد لها بعد.

وقالت وزارة الدفاع التركية إن انفجارين منفصلين وقعا خارج مطار كابول ولم يسفرا عن ضرر للقوات التركية في المنطقة.وما لبثت واشنطن أن أكدت المعلومة التركية، فقد أعلن المتحدث الصحافي باسم البنتاغون جون كيربي وقوع انفجار آخر على الأقل في محيط فندق البارون على مقربة من بوابة آبي في مطار كابول، وتابع أن الانفجار كان نتيجة "هجوم معقد" أسفر عن سقوط عدد من الضحايا الأميركيين والمدنيين.وقال مستشفى الطوارئ في كابول إن هناك أكثر من 30 مصابا في انفجارات المطار وستة توفوا في طريقهم إلى المستشفى.  
ودعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حكومته إلى اجتماع أزمة إثر الهجوم. من جهته، رأى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو أن الأوضاع في أفغانستان تدهورت بشدة، مشير إلى إن سفير فرنسا في أفغانستان لن يبقى هناك لأسباب أمنية.  وحثت سفارتا فرنسا والولايات المتحدة في كابول الناس على الابتعاد فورا عن المطار.وكانت الولايات المتحدة ودول حليفة لها قد حذّرت من خطر "وشيك" يهدد مطار كابول بناء على معلومات استخبارية.وأكدت وزارة الدفاع الأميركية، في وقت سابق الخميس، أن عمليات الإجلاء من أفغانستان ستستمر "حتى انتهاء المهمة" الأميركية في 31 أغسطس (آب)، نافية صحة تقارير أفادت بأنها قد تنتهي "خلال 36 ساعة".

وقال جون كيربي في تغريدة أن "عمليات الإجلاء في كابول لن تنتهي في 36 ساعة. سنواصل إجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص حتى انتهاء المهمة".وأعلنت دول حليفة للولايات المتحدة مثل فرنسا وكندا والمجر وهولندا وسواها أن عملياتها على وشك الانتهاء أو انتهت بالفعل، ومن المتوقع أن تقوم ألمانيا بآخر عملياتها بحلول يوم غد الجمعة، وسط تقارير استخبارات عن تهديدات بهجمات انتحارية تستهدف مطار كابول.وبلغ مجموع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من مطار كابول الذي تسيطر عليه القوات الأميركية منذ بدء عمليات الإجلاء الدولية في 14 آب/ أغسطس، 95700 شخص الخميس، يتضمنون أفغانا وأجانب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

"طالبان" تبحث عن أفغان تعاونوا مع واشنطن والآلاف عالقون في مطار كابول على أمل الرحيل

قصة أفغانيات رموا أطفالهن على أسلاك مطار كابول

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قتلى وجرحى بتفجيرين في محيط مطار كابول بلمسات داعش بينهم عسكريين أميركيين ومسلحين من طالبان قتلى وجرحى بتفجيرين في محيط مطار كابول بلمسات داعش بينهم عسكريين أميركيين ومسلحين من طالبان



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 13:42 2024 الثلاثاء ,14 أيار / مايو

نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في "كان"
المغرب اليوم - نجمات عربيات تألقن على السجادة الحمراء في

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 18:02 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 11:39 2021 الأربعاء ,05 أيار / مايو

أمن مدينة الجديدة يشارك في حملة التبرع بالدم
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib