طالبان تبحث عن أفغان تعاونوا مع واشنطن والآلاف عالقون في مطار كابول على أمل الرحيل
آخر تحديث GMT 01:18:57
المغرب اليوم -

"طالبان" تبحث عن أفغان تعاونوا مع واشنطن والآلاف عالقون في مطار كابول على أمل الرحيل

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

حركة طالبان
كابول ـ أعظم خان

أفادت وثيقة سرية للأمم المتحدة بأن حركة "طالبان" كثفت عمليات البحث عن أفغان تعاملوا مع القوات الأميركية والأطلسية رغم وعودها بعدم الانتقام من معارضيها، فيما وجد آلاف الأفغان أنفسهم، اليوم الخميس، عالقين في مطار كابول الدولي بين نقاط تفتيش أقامها مقاتلو "طالبان" وسياج شائك مدّه الجيش الأميركي، في سعيهم اليائس للصعود إلى أي طائرة مغادرة هربا من حكم الحركة بعد سيطرتها مجددا على البلد.وجاء في التقرير الذي وضعته مجموعة خبراء في تقييم المخاطر لحساب الأمم المتحدة، واطلعت عليه وكالة الصحافة الفرنسية، أن «طالبان» وضعت «قوائم ذات أولوية» للأفراد الذين تريد توقيفهم. والأكثر عرضة للخطر هم الذين كانوا يشغلون مناصب مسؤولية في صفوف القوات المسلحة الأفغانية وقوات الشرطة ووحدات الاستخبارات.وأوضح التقرير أن «طالبان» قامت بـ«زيارات هادفة لمنازل» الذين تريد توقيفهم ولمنازل أفراد عائلاتهم. وكشف أن «طالبان» تدقق في هويات الأشخاص الراغبين في الوصول إلى مطار كابول، وأقامت نقاط تفتيش في المدن الكبرى، بما فيها العاصمة كابول وجلال آباد.ووضع التقريرَ «المركز النرويجي للتحليلات العالمية»؛ وهو منظمة ترفع تقارير استخبارات إلى وكالات الأمم المتحدة.وصرح مدير المجموعة، كريستيان نيلمان، لوكالة الصحافة الفرنسية: «يستهدفون عائلات الذين يرفضون تسليم أنفسهم، ويلاحقون ويعاقبون العائلات». وتابع: «نتوقع أن يتعرض الأفراد الذين تعاملوا مع القوات الأميركية و(الأطلسية) وحلفائها، وكذلك أفراد عائلاتهم، للتعذيب والإعدام».

ورأى أن «هذا سيشكل خطراً أكبر على أجهزة الاستخبارات الغربية وشبكاتها ووسائلها وقدرتها على التصدي لـ(طالبان) وتنظيم (داعش) والتهديدات الإرهابية الأخرى في آن خلال المستقبل».وبحسب التقرير؛ فإن «طالبان» تجند «بسرعة» مخبرين جدداً للعمل لحساب نظامها، وتوسع قائمة أهدافها من خلال الاتصال بالمساجد والصرافين.ويتهافت مزيد من الأفغان إلى السفارات الأجنبية في كابول، على وقع الشائعات عن منح تأشيرات دخول أو حتى تصاريح للوصول إلى المطار.وتنتشر معلومات غير مؤكدة على شبكات التواصل الاجتماعي، تفيد عن مقتل أشخاص عدة في المطار، فيما تجهد القوات الأميركية وفي مقابلها مقاتلو «طالبان» لاحتواء الحشود من جانبي منطقة باتت محظورة عمليا.وروى رجل كان يعمل حتى وقت قصير لحساب منظمة غير حكومية أجنبية متحدثا لوكالة الصحافة الفرنسية: «ذهبت الثلاثاء إلى المطار مع أولادي وعائلتي... كان طالبان والأميركيون يطلقون النار على الناس، لكنهم رغم ذلك كانوا يواصلون التقدّم لأنهم على يقين بأن وضعاً أسوأ من الموت بانتظارهم في الخارج».وتعم الفوضى مطار كابول منذ دخول «طالبان» العاصمة الأحد بدون معارك إثر هجوم خاطف مكنها من السيطرة على غالبية مناطق أفغانستان بعد خوضها حركة تمرد على مدى عشرين عاما.وأظهرت مشاهد أشخاصا يحاولون الصعود بأي ثمن إلى طائرة أثناء إقلاعها، فيما آخرون يتسلقون طائرة عسكرية أميركية من طراز «هركوليس» تسير على مدرج قبل انطلاقها.

وبات النظام مستتبا أكثر الآن، غير أن الآلاف لا يزالون عالقين بين «طالبان» والقوات الأميركية، متمسكين بأمل يبدو غير واقعي بأن يتمكنوا من دخول المطار حتى يتم إجلاؤهم. ويؤكد كثيرون أنهم يحملون تأشيرات دخول إلى دول أجنبية وأنهم تلقوا وعدا بإجلائهم، غير أنهم لا يتمكنون بكل بساطة من دخول المطار.وقال رجل لوكالة الصحافة الفرنسية طالبا عدم كشف اسمه: «تحدثت إلى صديق لي في الداخل يحمل رسالة من الإسبان تؤكد أن بإمكانه المغادرة معهم، لكن حين يحاول التقدم إلى الباب، يهددونه بإطلاق النار عليه». وأضاف: «الإسبان قالوا له إنه إذا تمكن من الدخول، سيكون كل شيء على ما يرام، لكنه يعجز عن ذلك».وأمنت حركة «طالبان» مواكبة لبعض السفارات الأجنبية لمرافقة رعاياها وكذلك بعض الأفغان، ويسمح الأميركيون لهؤلاء بالدخول إلى المطار.والرحلة إلى المطار التي لا تزيد عن بضعة كيلومترات، يمكن بحد ذاتها أن تستغرق ساعات وأن تكون مرهقة.وروت امرأة تمكنت من الدخول الأربعاء: «كان هناك أشخاص يطرقون على نوافذ الحافلة ويحاولون الدخول، قام عناصر طالبان الذين كانوا يرافقوننا بإطلاق النار في الهواء لطردهم». ويخيم اليأس أيضا في محيط منطقة السفارات حيث يتجمع آلاف الأشخاص مطلقين صيحات على أمل لفت انتباه أحد قد يكون لا يزال في المباني التي باتت مهجورة بقسمها الأكبر.

وروى رجل: «قيل لي إنّني إن دونت اسمي وعنواني ورقم هاتفي على ورقة في السفارة الفرنسية، سوف يصطحبونني معهم».ويتوسل مئات الأشخاص الجالسين أرضا على الرصيف للحصول على قطعة ورق أو قلم.واتهمت واشنطن الأربعاء «طالبان» بعدم الالتزام بالوعود التي قطعتها إذ تسمح بمغادرة الأجانب إنما ليس الأفغان. وأعلنت المسؤولة الثانية في وزارة الخارجية ويندي شيرمان أن «طالبان تمنع الأفغان الذين يرغبون في مغادرة البلاد من الوصول إلى المطار». وأضافت أن الولايات المتحدة «تتوقع منهم السماح لجميع المواطنين الأميركيين وجميع مواطني الدول الأخرى وجميع الأفغان بالمغادرة إذا رغبوا في ذلك بطريقة آمنة ومن دون مضايقات».وأجلى الجيش الأميركي نحو سبعة آلاف شخص من أفغانستان منذ 14 أغسطس (آب)، كما أفاد مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، اليوم الخميس.وقال الجنرال هانك تايلور في مؤتمر صحافي: «منذ بدء عمليات الإجلاء في 14 أغسطس، نقلنا جواً نحو سبعة آلاف شخص».وفي الإجمال، تمّ إجلاء نحو 12 ألف شخص منذ نهاية يوليو (تموز)، وفقاً للمصدر نفسه.ويشمل العدد مواطنين أميركيين وأفراداً يعملون في السفارة الأميركية، وأيضاً أفغاناً عملوا لحساب الولايات المتحدة، كمترجمين للقوات العسكرية على وجه الخصوص، ويرغبون حالياً في التقدّم بطلبات هجرة خاصة خشية أعمال انتقامية ترتكبها «طالبان».

وإزاء تدفق الراغبين في الرحيل إلى مطار كابول منذ إمساك «طالبان» بالسلطة، قال الجنرال تايلور إنّ الجيش الأميركي «مستعد» لمضاعفة عمليات النقل الجوي ويعتزم «زيادة قدرة كل طائرة إلى أقصى حد ممكن» لإجلاء أكبر عدد ممكن من الأشخاص.كما حض وزراء خارجية دول مجموعة السبع، اليوم الخميس، "طالبان" على تأمين ممر آمن للأشخاص الذين يحاولون مغادرة كابول، في أول تعليق رسمي للمجموعة على الأزمة في أفغانستان.وبحسب بيان للخارجية البريطانية فإن الوزراء دعوا «طالبان» لضمان «ممر آمن للرعايا الأجانب والأفغان الراغبين في المغادرة». وأضاف البيان أن دول مجموعة السبع «مستمرة في بذل الجهود لعمل كل ما هو ممكن لإجلاء الاشخاص الضعفاء من مطار كابل».وترأس الاجتماع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الذي يواجه انتقادات في الداخل لغيابه المستمر بسبب العطلات و«عدم وجوده» للقيام بمكالمة هاتفية مع نظيره الأفغاني خلال تطور الأزمة.وأعرب وزراء المجموعة عن «قلقهم الشديد من التقارير عن عمليات انتقام عنيفة»، و«ناقشوا أهمية توفير المجتمع الدولي لطرق إعادة توطين آمنة وقانونية».واتفق الوزراء "على السعي للتوصل لتسوية سياسية شاملة وتأمين الدعم والمساعدات الانسانية المنقذة للحياة في أفغانستان والمنطقة، ومنع مزيد من الخسائر في الأرواح في أفغانستان والعالم جراء الإرهاب".ورغم سعي الحركة إلى إظهار نفسها بمظهر أكثر اعتدالاً منذ سيطرتها على أفغانستان (الأحد)، واعدة بعدم السعي للانتقام ومعلنة إصدار عفو عن المسؤولين الحكوميين السابقين، فإن مشاعر الريبة لا تزال قائمة لدى عدد كبير من الأفغان وكذلك لدى المجتمع الدولي.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

تعليمات من "طالبان" بشأن خطبة الجمعة الأولى في عهدها

"طالبان" ستعلن الإماراة الإسلامية بالذكرى 102 لاستقلال أفغانستان وتوضح شكل الحكم المقبل

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبان تبحث عن أفغان تعاونوا مع واشنطن والآلاف عالقون في مطار كابول على أمل الرحيل طالبان تبحث عن أفغان تعاونوا مع واشنطن والآلاف عالقون في مطار كابول على أمل الرحيل



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 11:02 2022 الأحد ,11 كانون الأول / ديسمبر

بيروت تتوالد من رمادها وتتزين بكُتابها.

GMT 06:42 2021 الإثنين ,15 شباط / فبراير

تعرف على أبرز مميزات وعيوب سيارات "الهايبرد"

GMT 00:55 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

طالب يعتدي على مدرسته بالضرب في مدينة فاس

GMT 11:02 2023 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل العطور لفصل الخريف

GMT 11:55 2023 الأحد ,05 شباط / فبراير

نصائح لاختيار الحقيبة المناسبة للمعطف

GMT 16:56 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

حكيمي ومبابي يستمتعان بالعطلة في مراكش

GMT 07:48 2022 الأربعاء ,19 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت التعامل مع الاختلاف في الرأي

GMT 09:59 2022 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد اتيكيت نشر الغسيل

GMT 10:31 2022 الجمعة ,27 أيار / مايو

مايكروسوفت تطور دونجل لبث ألعاب إكس بوكس

GMT 01:02 2021 السبت ,07 آب / أغسطس

وصفات طبيعية لتفتيح البشرة بعد المصيف

GMT 19:36 2020 الإثنين ,08 حزيران / يونيو

وفاة ابنة الفنان الراحل محمد السبع
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib