الملتقى العربي في صلالة يُحذِّر من خطورة ترويج الإعلام للشائعات
آخر تحديث GMT 03:49:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

داعيًا إلى ضرورة التسلح بالمهنية وتحري الدقة

الملتقى العربي في صلالة يُحذِّر من خطورة ترويج الإعلام للشائعات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملتقى العربي في صلالة يُحذِّر من خطورة ترويج الإعلام للشائعات

أيمن عبدالمجيد
مسقط - المغرب اليوم

حذر ملتقى الإعلام العربي في صلالة من خطورة سقوط الصحافيين في فخ، نشر الشائعات، داعيًا إلى ضرورة التسلح بالمهنية وتحري الدقة فيما يقدمه من معلومات.
وأكد الملتقى ضرورة تجنب المصطلحات، التي تحض على الكراهية والعنصرية والطائفية، وقال سالم الجهوري، نائب رئيس جمعية الصحفيين العمانيين، رئيس لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب، إن الإعلام العربي يغلب عليه خطاب الكراهية، عبر استخدام صفات طائفية، كسني أو شيعي أو كردي أو مسيحي، وغيرها من الصفات التي تسبق الاسم دون مبرر.
ودعا الجهوري إلى تبني الإعلام خطابًا تنويريًا تنمويًا، يعزز السلم والأمن المجتمعي؛ فيما شدد محمد اللحام رئيس لجنة الحريات بنقابة الصاحفيين الفلسطينيين، على أن الإعلام الآن نتيجة أخطاء مهنية يتورط في نشر الشائعات، ما دفع وسائل إعلام عربية كبيرة إلى الاعتذار بعد ثبوت كذب موضوعات نشرتها، ما أضعف من مصداقيتها.
ودعت الحلقة النقاشية، التي شارك فيها أكثر من ٣٠ من الصحافيين العرب والقيادات النقابية، إلى ضرورة الارتقاء بالقدرات المهنية للزملاء، ومطالبة إياهم بتحري الدقة وتجنب الاعتقاد والتفسير والخاطئ والالتزام بالدقة لمحاربة الشائعات.
وقال أيمن عبدالمجيد رئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب بنقابة الصحافيين المصريين، مقرر لجنة التدريب باتحاد الصحفيين العرب "إن من أكبر أخطاء الإعلام، أن يتحول الصحافي لقاضٍ يصدر الأحكام، استنادًا إلى معلومات منقوصة تستقى من طرف واحد، وهو الخطأ الأكبر ، فدور الصحافي أن يتحقق من صدق المعلومة من أكثر من مصدر لهم علاقة مباشرة بالخبر".
وأضاف "إن الشائعات هي أخطر أسلحة الحرب النفسية، لتحقيق مخططات تستهدف، تدمير الدول الوطنية عبر إثارة الفتن الطائفية، والعرقية والمذهبية، ويتم ذلك عبر السوشيال، وعلى الإعلام الاحترافي التصدي لذلك بحرفية، عبر نقل المعلومات الحقيقية، فبقدر توافر المعلومات تكون السرعة في وأد الشائعات".
ووجه الصادق الرزيقي نقيب الصحافيين السودانيين، نائب رئيس اتحاد الصحافيين العرب، الشكر لجمعية الصحافيين العمانيين، لما بذلوه من جهد في تنظيم ملتقى الإعلام العربي بصلالة، وما تخلله من ورش تدريبية ونقاشات تناولت قضايا إعلامية ملحة.
وحضر علي الجابري، وكيل وزارة الإعلام، الذي أقيم ملتقى الإعلام العربي تحت رعايته، الحفل الختامي، مشددًا على أهمية أن يتحمل الإعلام مسؤوليته الاجتماعية، موجهًا التحية للمشاركين من الإعلاميين العرب، وما أبدوه من آراء تخدم الصالح العام.
واختتم الملتقى فعالياته بعد ثلاثة أيام من النقاشات، وورش العمل وعرض أوراق العمل، التي أعدها نخبة من الإعلاميبن العرب.
وزار الوفد الإعلامي العربي على هامش الملتقى، عددًا من معالم صلالة بخريفها الساحر، من نافورات، وجبال خضراء، ومهرجان صلالة، الذي يحوي مزيجًا بين تراث الماضي ومنجزات الحاضر

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملتقى العربي في صلالة يُحذِّر من خطورة ترويج الإعلام للشائعات الملتقى العربي في صلالة يُحذِّر من خطورة ترويج الإعلام للشائعات



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib