صحيفة الأهرام تنظم مؤتمرًا يناقش دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني
آخر تحديث GMT 13:33:25
المغرب اليوم -

يهدف إلى مساعدة الفلسطينيين على التعامل مع التحديات التي يواجهونها

صحيفة "الأهرام" تنظم مؤتمرًا يناقش دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صحيفة

مؤتمر دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني
القاهرة ـ سعيد فرماوي

انطلقت فعاليات مؤتمر "دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني- التحديات والفرص"، في مقر مؤسسة "الأهرام" في العاصمة المصرية القاهرة، وسط حضور كبير من الإعلاميين والصحفيين المصريين والفلسطينيين والعرب، ودارت مناقشات وجلسات المؤتمر حول ضرورة إعلاء المصالح العليا للشعب الفلسطيني فوق المصالح الحزبية ودعم وحدة الشعب الفلسطيني.

ويهدف المؤتمر إلى مساعدة المجتمع الفلسطيني على التعامل مع التحديات التي تواجهه، خاصة فى ظل ظروف محلية وإقليمية ودولية غير مسبوقة، وتغيرات متسارعة على كافة الأصعدة ، وبروز قضايا ومخاطر جديدة بالمنطقة استحوذت على اهتمام الرأي العام مما أدى إلى تراجع الاهتمام الإعلامي بالقضية الفلسطينية خلال السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ.

وقال صبحي عسيلة الخبير بمركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية والسياسية، إن الإعلام الفلسطيني والعربي أصبح مرآة للانقسامات بين الأطراف، إذ تتصدر تجاوزات الفصائل الفلسطينية المشهد الإعلامي ليغطي على جرائم الاحتلال، لافتًا إلى أن الإعلام الفلسطيني والعربي غاب عنه الشفافية مما أدى لتكريس الانقسام .

وأشار عسيلة إلى تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية بسبب الثورات العربية وأصبحنا لا نسمع عن مشاكلهم مع الاحتلال إلا في المواسم والكوارث الكبرى، معتبرا أن إقحام السياسية في الإعلام الفلسطيني واعتبار الإعلام منبرًا للسياسية والدفاع عن القضية الفلسطينية أحد عيوب الممارسات الإعلامية عربيا وفلسطينيا .

 وأكد فتحي محمود مدير تحرير صحيفة "الأهرام" المصرية أن القضية الفلسطينية لم تنفصل عن الشأن المصري، وهي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري، ولم تتخلَ مصر طوال معاركها العسكرية والسياسية من أجل تحرير فلسطين، عن تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه. وخلال المداخلات، دعا لؤي أبو معمر مدير عام إذاعة "صوت الوطن"، إلى توحيد الخطاب الإعلامي الفلسطيني لخدمة القضية الفلسطينية.

وأكد أبو معمر ضرورة تبني إستراتيجية إعلامية فلسطينية جامعة تساهم في إنهاء الانقسام الداخلي الذي أضر بالشعب الفلسطيني وأحدث تراجعاً حادا للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية. وتطرق إلى الانتهاكات التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الصحفية في محاولة للتغطية على جرائمه المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني. وشدد على ضرورة توطيد التعاون والعلاقات بين الإعلام الفلسطيني والمصري والعمل على تبادل الزيارات وعقد المزيد من الندوات والورشات والمؤتمرات.

وطرح محمد أبو جياب رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية قضية الاستقطاب السياسي التي تزخر بها الساحة الإعلامية الفلسطينية وتحوله إلى استقطاب عسكري، بعد أن مهَّد له الإعلام من خلال تراشق التصريحات واللقاءات، حتى أن الفلسطينيين سمعوا للمرة الأولى مصطلحي حكومة غزة وحكومة رام الله من خلال الإعلام نتيجة هذا الانقسام. وأكد أن الإعلام قد غاب عن القضايا المركزية فيما يخص سلب الأراضي والقضاء علي فلسطين بشكل كبير، بالاتجاه إلي الانشغال بصراعات الانقسام، مشيرًا إلى أن المطلوب هو أن يلعب الإعلام المصري والفلسطيني والعربي والعالمي بالتوجيه نحو الوحدة وتقارب وجهات النظر، بين الفلسطينيين مرة أخرى.

وترأس الجلسة الأولى من مؤتمر "الأهرام" الدكتور عبد العليم محمد مستشار مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام، ودارت الجلسة حول دور الإعلام في دفع عملية المصالحة الفلسطينية، وأدار الحوار فيها الدكتور صبحي عسيلة الخبير في مركز الدراسات السياسية في الأهرام والصحفي الفلسطيني محمد أبو جياب رئيس تحرير صحيفة "الاقتصادية."

وترأس الجلسة الثانية الدكتور حسن أبو طالب ويدير النقاش الدكتور علي الدين هلال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وتدور حول خلق بيئة مواتية للاعتدال ومناهضة التطرف ويدير النقاش الإعلامية الفلسطينية حنان المصري. كما ترأس الجلسة الثالثة الكاتب الصحفي محمد أبو الفضل ويدير النقاش فيها مفيد أبو شمالة مدير شركة سكرين للإنتاج الإعلامي والدكتور عبد المنعم المشاط أستاذ العلاقات الدولية في جامعة القاهرة.

ومن المقرر أن يُجري وفد الصحفيين الفلسطينيين المشارك في المؤتمر، الخميس، زيارات لمؤسسات إعلامية مصرية، ومدينة الإنتاج الإعلامي للاطلاع على العمل ولقاء إعلاميين مصريين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة الأهرام تنظم مؤتمرًا يناقش دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني صحيفة الأهرام تنظم مؤتمرًا يناقش دور الإعلام في دعم المجتمع الفلسطيني



GMT 14:55 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib