إطلاق حملة بطاقتي هويتي للاحتجاج ضد عدم إصدار البطاقة المهنيّة
آخر تحديث GMT 11:08:28
المغرب اليوم -

استمرار مسلسل الخلاف بين نقابة الصحافيين والحكومة التونسيّة

إطلاق حملة "بطاقتي هويتي" للاحتجاج ضد عدم إصدار البطاقة المهنيّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إطلاق حملة

النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين
تونس - أسماء خليفة

تعقد النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين، الخميس، مؤتمرًا صحافيًا للإعلان عن آخر المُستجدات المُتعلقة بتعطّل إسناد بطاقة صحافي محترف خلال 2013. وأطلقت لجنة الإعلام والتكنولوجيا صلب النقابة، منذ الأحد 22 كانون الأول/ديسمبر الجاري، حملة "بطاقتي هويتي" عبر الموقع الاجتماعي الـ"فيسبوك" للتحسيس بأن عدم الحصول على البطاقة المهنيّة يُعد سابقة في تاريخ الصحافة التونسيّة. وتفاعل مع الحملة عدد كبير من الصحافيين ومن المنتظر أنّ تبدأ لجنة الإعلام، الخميس، بالتوازي مع انعقاد المؤتمر الصحافي لرئيسة النقابة حملة إعلاميّة للتحسيس بضرورة تسويّة ملف البطاقة المهنيّة الذي ما يزال عالقًا في الخلاف القائم بين النقابة ورئاسة الحكومة بخصوص تشكيل لجنة مستقلة ستشرف على إسناد هذه البطاقة.
وأكدت رئيس النقابة الوطنيّة للصحافيين التونسيين نجيبة الحمروني، أنّ رئاسة الحكومة تفاعلت مع حملة "بطاقة هويتي" ووصلت النقابة مراسلة رسميّة من رئاسة الحكومة تم فيها التأكيد على ضرورة "إيجاد حل توافقي من أجل تشكيل لجنة إسناد بطاقة صحافي محترف".
وأوضحت أنّ إسناد بطاقة صحافي محترف كانت ما قبل الثورة من مهام الإدارة العامة للإعلام والوزارة، فكان باستطاعة الوزير والإدارة حرمان من شاءوا من الصحافيين من البطاقة المهنيّة بسبب مواقفهم وآرائهم، كما كان بإمكان الوزير منح من شاء بطاقة صحافي محترف.
وناضلت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين ما بعد الثورة من أجل سحب مهمة إسناد البطاقة المهنية من الحكومة وتمّ ترجمة هذا الأمر في المرسوم عدد 115 لعام 2011 المؤرّخ في 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 المتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر. وطلبت نقابة الصحافيين تشكيل لجنة مستقلة يترأسها قاض وتكون الحكومة ممثلة بملاحظ ضمنها وتتولى هذه اللجنة مهمة إسناد البطاقة المهنية. وطلب تبعته تعطيلات وبيانات واتهامات متبادلة بين نقابة الصحافيين والحكومة.
 واعتبرت أنّ إسناد بطاقة صحافي رياضي مؤخراً موقّعة من قبل المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة محاولة لضرب للمرسوم 115 الذي يُعدّ إحدى ثمار تحرير المهنة ما بعد الثورة.
ورفعت النقابة ثلاث قضايا من أجل مطالبة الحكومة بإصدار أمر ترتيبي يسمح بتشكيل اللجنة محل الخلاف والمطالبة بإلغاء اللجنة المؤقتة لإسناد بطاقة صحافي التي يترأسها المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة، وكذلك للمطالبة بإلغاء بطاقة صحفي رياضي التي تم إصدارها مؤخرًا.
واتهمت النقيبة الحكومة المؤقتة بمحاولة تكرار ممارسات النظام السابق حين كان يتعمّد حرمان الصحافيين، خصوصًا الذين يشتغلون في صحف المعارضة من حقّهم في امتلاك بطاقة احتراف مهني.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إطلاق حملة بطاقتي هويتي للاحتجاج ضد عدم إصدار البطاقة المهنيّة إطلاق حملة بطاقتي هويتي للاحتجاج ضد عدم إصدار البطاقة المهنيّة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib