الداودي و بوسعيد يضبطان ميزانيات التكوين المستمر والبحث العلمي
آخر تحديث GMT 23:50:13
المغرب اليوم -

بتقنين تعويضات الأنشطة وبرامج التعاون الوطنية

الداودي و بوسعيد يضبطان ميزانيات التكوين المستمر والبحث العلمي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الداودي و بوسعيد يضبطان ميزانيات التكوين المستمر والبحث العلمي

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الرباط-سناء بنصالح

صدر حديثًا مقرر مشترك بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر ووزير الاقتصاد والمالية يهم حكامة تدبير الموارد الخاصة في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي المحصلة في إطار التكوين المستمر، وأنشطة البحث العلمي والتقني، وبرامج التعاون الوطنية والدولية والخدمات المؤدى عنها المقدمة طرف هذه المؤسسات للغير.

ويعتبر هذه المقرر، من حيث مقتضياته، الأول من نوعه في هذا المجال منذ إحداث هذه المؤسسات، والذي سيساهم لا حالة في حكامة تدبير وتحصين الأموال العمومية المحصلة في هذا السياق. ففيما يهم التكوين المستمر، قام المقرر المشترك بضبط التعويضات الممنوحة في هذا الإطار للعاملين في تنشيط الدورات التكوينية، سواء تعلق الأمر بأساتذة التعليم العالي والأطر الإدارية والتقنية العاملة في المؤسسة أو أولئك الوافدين من الوسط السوسيومهني. كما حدد سقفًا زمنيًا لعدد الأيام المعوض عنها شهريًا، حدد في ثمانية أيام عل أقصى تقدير.

أما فيما يخص أنشطة البحث العلمي وبرامج التعاون الوطنية والدولية، فقد قنن الداودي وبوسعيد التعويضات الممنوحة للفرق المشاركة فيها، كما فسح المجال لإمكانية اللجوء إلى التعاقد المحدود مع أطر خارجية للمشاركة في هذه الأنشطة، محددًا سقفًا زمنيًا وماديًا لهذه العقود. كما أنه بالنسبة للطلبة المسجلين بسلك الدكتوراه المشاركين في أنشطة البحث العلمي وغيرها، فقد أتاح لهم المقرر الجديد إمكانية الحصول على منحة شهرية صافية محددة في ثلاثة آلاف درهم شريطة عدم الجمع بينها وبين أي راتب أو تعويض أو منحة أخرى.

وكانت  التعويضات الممنوحة في هذا الإطار للأطر والخبراء الأجانب لا ينبغي أن تزيد عن تلك المقدمة لنظرائهم المغاربة، بل ينبغي اعتماد نفس المعايير المطبقة في هذا الشأن. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل قام الوزيران أيضا بضبط التعويض عن التنقلات، سواء داخل أرض الوطن أو خارجه، من خلال تحديد سقف مبالغ التعويضات الممنوحة يوميًا على ألا تتجاوز الخمسة أيام شهريًا، مع منح تذكرة طائرة ذهابًا وإيابًا في الدرجة الاقتصادية. كما أنه تم ربط الحصول على هذه التعويضات بتقرير يعده المشارك في المهمة يتضمن الإنجازات التي قام بها أثناء ذلك وكذلك الأعمال المنجزة يوميًا والأماكن التي تمت زيارتها.

وأشار المقرر إلى أنه في حالة تعارض مقتضياته والمقتضيات المتضمنة في عقود تمويل برامج التعاون الوطنية أو الدولية، فإن هذه الأخيرة هي التي يتم تطبيقها. وتيسيرًا لصرف ميزانيات البحث العلمي والتكوين المستمر، يتعين على كل مؤسسة فتح حساب بنكي خاص بها، كما أن الميزانية المرصودة لكل مشروع تعتبر برنامج تشغيل على حدة يتم التصديق عليه من طرف الآمر بالصرف في انتظار تضمينه في الميزانية. وأخيرًا، طالب المقرر المشترك الآمر بالصرف في المؤسسة، خلال نهاية كل سنة مالية، بإعداد تقرير مفصل يتضمن الأعمال المنجزة المندرجة في الفقرتين 30 و50 المتعلقتين بالتكوين المستمر وأنشطة البحث العلمي وبرامج التعاون الوطنية والدولية والخدمات المؤدى عنها المقدمة للغير، مع إرفاقه بميزانية السنة المالية التالية.

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الداودي و بوسعيد يضبطان ميزانيات التكوين المستمر والبحث العلمي الداودي و بوسعيد يضبطان ميزانيات التكوين المستمر والبحث العلمي



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib