طلاب جامعة ادنبرة البريطانية يناقشون موضوع العنف الجنسي بشكل مباشر
آخر تحديث GMT 08:40:39
المغرب اليوم -

خلال محاضرة لمدة ساعة تحمل عنوانًا مفاده "كيف تكون جيدًا في السرير"

طلاب جامعة ادنبرة البريطانية يناقشون موضوع العنف الجنسي بشكل مباشر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طلاب جامعة ادنبرة البريطانية يناقشون موضوع العنف الجنسي بشكل مباشر

جامعة "أدنبرة" البريطانية
لندن ـ سليم كرم

يتدفَّق الطلاب المتحمسون إلى المسرح في قاعة محاضرات في جامعة "أدنبرة" البريطانية، للترحيب بالطلاب الجامعيين الجدد البالغ عددهم نحو سبعين والذين اجتمعوا من أجل نوع مختلف من الندوات. قائلين: "أحسنتم بالمجىء ، يمكننا أن نضمن لكم أنه بمجرد المجيء إلى هنا الليلة، ستصبحون أفضل حالًا في السرير". ويستمر الضحك وبعده تستمر المحاضرة لمدة ساعة، والتي تحمل عنوانًا استفزازيًا مفاده: "كيف تكون جيدًا في السرير"، وهذا أمر ممتع، لكن المحاضرة تثير أسئلة مختلفة وخطيرة وهي: كيف تبدو الموافقة الجنسية، وما الفرق بين المغازلة والمضايقات، وكيف نتعامل مع ثقافة العنف الجنسي؟

لقد ظهر هذا المصطلح فى سلسلة من المبادرات لجعل مؤسسات التعليم العالي أكثر أمانًا، حيث بدأت الجامعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة تدرك أنها مشكلة ولم يعد بالإمكان تجاهلها. وقد توصلت تحقيقات "الغارديان" إلى أن التحرش الجنسي في الجامعات متفشٍ، في حين أن البعض، مثل جامعة "إدنبرغ" ، قد استوعبوا فكرة العنف بشكل عام والجنسي بشكل خاص، لكن الاستجابة لا تزال غير مكتملة.

ووجد تقرير صادر عن مبادرات مثل "ثورة الاعتداء الجنسي" و "غرفة الطلاب" صدر هذا العام، أن 62٪ من الطلاب والخريجين قد تعرضوا للعنف الجنسي بما في ذلك التلصص والتحرش واللمس غير المرغوب فيه والإكراه والاعتداء الجنسي ، بينما قال 8٪ إنهم تعرضوا للاغتصاب. هذا الأسبوع ، استخدمت إدنبره "الموافقة الجماعية " Consent Collective - وهي منظمة غير هادفة للربح تساعد المجتمعات المحلية في الحديث عن الرضا والجنس - لتنفيذ سلسلة من الأحداث التي تدوم أسبوعيا حول الموضوع الشائك. بالإضافة إلى تنفيذ ثلاث ألعاب وتقدرها المجموعة بحوالي 400 طالب قاموا بتنظيم ورش عمل للناجين من الاعتداء الجنسي وتدريب الموظفين على التعامل مع تقارير سوء السلوك الجنسي.

وتقول نينا بوروز أخصائية علم النفس ومؤسسة Consent Collective: "يُدرك معظم الجامعات أن عليها القيام بشيء ما بشأن الاعتداء الجنسي في الحرم الجامعي، لكنها تكافح من أجل التوصل إلى ما يجب القيام به". "إنها قضية ضخمة ولا يمكن التعامل معها بطريقة مجزأة. ولا توجد طريقة للقيام بهذا العمل دون القيام بكل ذلك. هذه الموضوعات تدور حول الجميع".

ويقول غافن دوغلاس نائب سكرتير تجربة الطلاب: هذا الأسبوع هو جزء واحد فقط من حملة إدنبرة لتقليل العنف الجنسي في الحرم الجامعي. وتعمل الجامعة أيضًا مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى في المدينة، وهي هيئة الخدمات الصحية الوطنية ، والمجلس الأعلي للتعليم، في حملة تسمى "إدنبره الشجاعة".

وبعض العمل يتمثل في تحسين الموقع الإلكتروني للجامعة، لذا فإن البحث عن "العنف الجنسي" يوجِّه المستخدمين إلى المساعدة وتوجيهات جديدة للموظفين بدلاً من الأوراق البحثية، وتحسين إجراءات الإبلاغ والتأديب. والبعض الآخر أكثر ابتكارًا. وقد قامت الجمعية الطلابية في الجامعة بإدارة حملة "لا لأعذار" البارزة ، وتم في هذا العام تقديم 600 "قادة طلابية" ، بما في ذلك قادة الأندية والجمعيات الرياضية ، للتدريب على كيفية التدخل لمنع السلوك غير المرحب به أو غير المناسب.

ويقول آندي شانكس مدير رفاهية الطلاب: "إنه يجعل الأمور شخصية فقيامة بإشراك نسبة من المجتمع معظمهم من الرجال حول كيفية التصرف بأنفسهم فى حالات الخطر المحيطة بالغير وكيف يكون المزاح متحيزًا جنسيًا وربما يؤدى الى كره النساء. ويعطيهم استراتيجيات لاعتمادها لمكافحة التحرش في نطاقهم".

ويصرُّ العديد من الجامعات على أنها تتصدى الآن للعنف الجنسي بشكل مباشر.حيث تقوم جامعة "وارويك" بتوجيه مستشار مستقل للعنف الجنسي من Coventry Rape Crisis إلى الحرم الجامعي لمدة خمسة أيام في الأسبوع، كما قامت بتدشين حملات وتدريب بشأن الموافقة ؛ حيث لديهم ضابط دعم متفرغ للعنف الجنسي للطلاب وللتدريب على صد العنف الجنسي الإجباري وسوء السلوك لجميع الموظفين، وقد أطلقت مانشستر حملة المتفرجين لتشجيع الناس على التدخل إذا رأوا شيئًا خاطئًا.

وشهدت إدنبره عدداً من حالات اغتصاب التي تم الإبلاغ عنها أكثر من الضعف من 34 حالة فى عام 2016-2017 إلى 73 حالة عام 2017-2018  - وهو رقم يقول دوغلاس "هو مجرد قمة جبل الجليد". وشهدت جامعات أخرى تقوم بعمل استباقي تقارير صحفية سلبية عن أعداد كبيرة من الاعتداءات. وهذه القصص تجعل البعض متوترين. ويقول دوجلاس: "هناك خوف بين بعض المجالس القروية من أن الجامعة ستنتهي وتبدو وكأنها في مكان يتعرض فيه ابنتك للاغتصاب". " أن يحتاج الأشخاص إلى فهم أن عدد التقارير التي ترتفع يعد علامة إيجابية وخطوة أولى للحد من العنف الجنسي".

ويعزو دوغلاس الفضل في استجابة الجامعات للأبحاث التي أجرتها الجامعات في المملكة المتحدة وإلى اتحاد الطلاب الوطني لإجراء حملات لتوفير مزيد من الحماية للطلاب. ولكنها كانت تحاول مساعدة طالبة كانت ضحية اعتداء جنسي في جامعتها وجعلتها تدرك أن الأمور يجب أن تتغير. ويقول: "كانت هناك فجوة بين ما كانت تحتاجه وما يمكن أن نقدمه لها ولم تكن جيدة بما فيه الكفاية".

إحدى القضايا التي استيقظت عليها جامعات قليلة هي حقيقة أنه بين تلاميذهم وموظفيهم ستكون هناك أعداد كبيرة من الناس الذين يعيشون بالفعل مع تأثير الاعتداء الجنسي أو المنزلي، وإن حركة #MeToo تعني أن المزيد من الناس يتفتحون حول حاجتهم للحصول على دعم إضافي في الجامعة وفي العمل.

وحضرت صوفي، وهي طالبة في تاريخ الفن عمرها 21 سنة، وناجية من الاعتداء الجنسي ، إحدى ورش العمل الجماعية للناجين وتقول إن الأسبوع كان تحولا حقيقيا. كنت خائفاً جداً من الذهاب إلى ورشة العمل، لكن الجميع كان هناك لفهم هذا الألم. وتحدثوا دون حواجز.وقد عانت من الصدمة أثناء وجودها في الجامعة لكنها بعد مقابلة الآخرين الذين مروا بتجارب مماثلة، تقول إنها تشعر بأنها أكثر قدرة على التأقلم. وتقول: "أشعر بأنني مختلفة تماماً عن شعوري الأسبوع الماضي، أشعر أن الحواجز بدأت تنخفض".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طلاب جامعة ادنبرة البريطانية يناقشون موضوع العنف الجنسي بشكل مباشر طلاب جامعة ادنبرة البريطانية يناقشون موضوع العنف الجنسي بشكل مباشر



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib