نيبال تفرض اليوغا الإلزامية على أطفال المدارس
آخر تحديث GMT 06:29:24
المغرب اليوم -

القرار لاقى انتقادات من الأقلية المسلمة في البلاد

نيبال تفرض "اليوغا" الإلزامية على أطفال المدارس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نيبال تفرض

اليوغا
نيودلهي - المغرب اليوم

جلس مجموعة من المراهقين النيباليين على الأرض في مدرسة «باغماتي» الداخلية، وكانت راحة أيديهم موجهة لأعلى، مع إغلاق العيون، والهبوط نحو الأرضية مع كل شهيق يأخذونه.وبدأ المعلم في تلقين الطلاب مبادئ التأمل والتمارين البدنية القوية المصاحبة، تلك التي بلغت ذروتها في سلسلة من وضعيات الرأس والأكتاف.
قال الطالب أبهيان بهاتا (15 عاماً)، إنه عانى من مشكلات في الركبة لسنوات قبل تسجيل اسمه في دروس «اليوغا»، في المدرسة الموجودة في العاصمة كاتماندو: «لقد خفّت آلامي منذ ذلك الحين».
وكان هذا فصلاً من الفصول الدراسية الاختيارية، غير أن «اليوغا» سوف تتحول في وقت قريب إلى أكثر من مجرد نشاط رياضي خارج مناهج الدراسة في نيبال. وفي الشهر المقبل، مع بدء الفصل الدراسي الجديد، سوف تصبح هذه الدولة الصغيرة بين سفوح جبال الهيمالايا أول دولة في العالم تفرض دراسة «اليوغا» مادة أساسية على صعيد المدارس الوطنية.
وسوف يلتحق مئات الآلاف من طلاب المراحل الابتدائية والإعدادية في دورة «اليوغا» الأسبوعية الجديدة. وإلى جانب دراسة الرياضيات، والعلوم، واللغتين النيبالية والإنجليزية، سوف يدور المنهج المنقح الجديد حول تاريخ فكر «اليوغا»، فضلاً عن دروس حول فلسفة «الأيورفيدا»، والعلاج الطبيعي، في نمط من أنماط الطب البديل الذي يعزز من إمكانات الشفاء الذاتي.
وقال غيريراج ماني بوخاريل، وزير التعليم في نيبال، «اليوغا هي علم من علومنا العتيقة، ونريد للطلاب أن يتعلموها، لأننا نعتقد أن الوقت الراهن هو المناسب لذلك».
تنتشر برامج «اليوغا» المدرسية في مختلف أرجاء العالم. وهناك في الولايات المتحدة وحدها مئات المدارس العامة التي تخصص وقتاً للطلاب لممارسة أساليب التنفس العميق وتمارين التخلص من التوتر. وفي الهند، الدولة المجاورة لنيبال ومنبع «اليوغا» الأول، هناك بعض الكليات والمدارس الحكومية التي تلزم الطلاب بدراسة هذه المناهج، على الرغم من أنها ليست سياسة وطنية عامة حتى الآن. بيد أن دراسة «اليوغا» إلزامياً في مدارس نيبال قد أثارت حالة من الانتقادات في المنطقة التي تعتبر فيها ممارسات «اليوغا»، والتأمل ذات مغزى ديني وروحاني وعقائدي في المقام الأول، مع تعاطيها المتزايد مع صعود النزعة القومية الهندوسية.
ورفضت الجماعات المسلمة هناك ترديد لفظة «أوم»، وهي اللفظة المقدسة في الديانة الهندوسية، أو تأدية تحية الشمس، التي يقولون إنها تعارض تماماً طبيعة التوحيد التي تميز العقيدة الإسلامية.
ولم ينجح تيار اليمين المتطرف الهندوسي في تأمين موطئ قدم حتى الآن في نيبال، تلك الدولة العلمانية الديمقراطية ذات الأغلبية الهندوسية الكبيرة. وتقع نيبال في موقع وسط بين الهند والصين، الجارتين الكبيرتين اللدودتين، مع المجريات الدبلوماسية العسيرة في بعض الأحيان.
وعلى الرغم من حالة التقارب الطبيعية بين نيبال والهند، إلا أن المستثمرين الصينيين تمكنوا من ضخ ملايين الدولارات في البلاد خلال السنوات الأخيرة. وانتقلت نيبال، في عهد رئيس الوزراء خادغا براساد شارما، بعيداً عن مواصلة الاعتماد على الهند، رغم الصلات الثقافية والدينية الوثيقة بين البلدين.
ومع ذلك، قال النشطاء المسلمون في نيبال إنهم سوف يعارضون فرض الدراسة الإلزامية لـ«اليوغا»، إذا طُلب من التلامذة المسلمين تأدية تحية الشمس، وهي عبارة عن 12 وضعية مخصصة لتمجيد الإله الهندوسي «سوريا»، التي قال المسؤولون الحكوميون إنها تعد جزءاً من المنهج الدراسي الجديد. وقال مديري المدارس إنهم يحاولون معرفة كيفية تنفيذ الدورة الدراسية الجديدة في الممارسات العملية في المدارس.
وقالوا إن البلاد تفتقر إلى معلمي «اليوغا» المؤهلين، ولم تشاور الحكومة المعلمين قبل الإعلان عن المنهج الدراسي الجديد، الذي من المزمع أن يحل محل الأنشطة البدنية والألعاب الأخرى المعروفة في مدارس البلاد.
وقال نذر الحسين، الرئيس الأسبق لـ«اتحاد مسلمي نيبال»، «إن فرض أي دراسة إلزامية تتعلق بديانة معينة دون أخرى يتعارض تماماً مع روح دستور البلاد. لا يمكننا أبداً تأدية تحية الشمس، ولا يجب عليهم الربط بين الدين والصحة».

قد يهمك ايضا

الجيش المصري يُشارك في تعقيم الجامعات ضمن إجراءات مواجهة "كورونا"

المجلس الأعلى للجامعات يكشف مصير الدراسة بعد أسبوعي التأجيل

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نيبال تفرض اليوغا الإلزامية على أطفال المدارس نيبال تفرض اليوغا الإلزامية على أطفال المدارس



من أشهر الماركات العالمية والمصممين العرب والأجانب

فساتين بنقشة الورود تمتاز بالأناقة بأسلوب ياسمين صبري

القاهره - المغرب اليوم
المغرب اليوم - أجمل شواطئ لقضاء العطلة بمنطقة تبوك في السعودية

GMT 00:06 2016 الخميس ,25 آب / أغسطس

جنون المداعبة الجنسية للرجل

GMT 16:21 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

أهم 8 أعراض غريبة يُمكن حدوثها بعد ذروة الجماع

GMT 12:49 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد بذور دوار الشمس لقرحة المعدة

GMT 23:56 2016 الإثنين ,25 إبريل / نيسان

أولى علامات حمل التوأم عند المرأة

GMT 21:26 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

شخص يقتحم دائرة أمنية ويقطع أصبع ضابط

GMT 01:23 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

روجينا تبدي سعادتها بخطوبة إيمان العاصي وطارق صبري

GMT 08:59 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

2483 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي في الأردن

GMT 07:07 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

الراقي يؤكد على جاهزية الرجاء للتتويج بكأس العرش

GMT 06:42 2019 الإثنين ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أمن يفارق الحياة في طريقه لصلاة الفجر في بني ملال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib