استقبال طلبة وطالبات التعليم العالي في جامعات الإمارات لبدء الفصل الدراسي الأول
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تزاحم البعض على التخصصات التي تحاكي وظائف المستقبل مثل الذكاء الصناعي

استقبال طلبة وطالبات التعليم العالي في جامعات الإمارات لبدء الفصل الدراسي الأول

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استقبال طلبة وطالبات التعليم العالي في جامعات الإمارات لبدء الفصل الدراسي الأول

جامعة الإمارات العربية المتحدة
دبي - المغرب اليوم

استقبلت جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة، طلبة وطالبات التعليم العالي "المواطنين والمقيمين"، في مختلف إمارات الدولة، ليبدأ الفصل الدراسي الأول في العام الأكاديمي الجديد 2018 -2019، الذي يستمر حتى منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل، إذ تزاحم معظم الطلبة على التخصصات الأكاديمية التي تحاكي في مضمونها وظائف المستقبل، مثل "الذكاء الصناعي والبيانات الضخمة وهندسة البرامج وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والتصاميم"، التي جاءت ضمن بورصة البرامج الجديدة التي طرحتها مختلف الجامعات هذا العام.

وأكد عدد من رؤساء مؤسسات التعليم العالي "الحكومي والخاص" في الدولة، ارتفاع سقف الوعي الفكري لدى الأجيال الحالية، إذ جاء يركز على التخصصات النوعية، التي تعزز مسيرتها الوظيفية في المستقبل، موضحين أن تطوير البرامج الأكاديمية بات أمرًا إلزاميًا لمواكبة المتغيرات التي يشهدها التعليم الجامعي عالمياً، فضلاً عن أهمية ارتباط المساقات الجامعية باحتياجات سوق العمل المستقبلي ومتطلباته الجديدة من وظائف وكوادر مؤهلة.

ورصدت صحيفة "الخليج" الإماراتية الميدان الجامعي في مختلف إمارات الدولة، للوقوف على أبرز مظاهر استقبال الطلبة الجدد، وأهم البرامج الأكاديمية التي كانت مصدر جذب للطلبة هذا العام. وفي وقفة مع جامعة الشارقة، كشف الدكتور حميد مجول النعيمي مدير الجامعة، عن أن الجامعة تبدأ عامها الدراسي الجديد ب99 برنامجًا أكاديميًا متنوعًا في كافة فروع العلم والمعرفة، ضمن خطتها الاستراتيجية، التي تهدف إلى أن تكون ضمن كبريات الجامعات البحثية المتخصصة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وأكد أن إدارة الجامعة تركز على تحقيق رؤية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، المتمثلة في تحقيق التميز في تصميم وتقديم برامج تعليمية على أعلى مستوى من الجودة وبرامج بحثية ذات قيمة علمية مؤثرة، فضلاً عن العمل في كل ما شأنه أن يعزز مسيرة الجامعة في الآفاق العالمية ضمن المحاور العلمية والأكاديمية.

وفي سياق متصل استقبلت جامعة دبي طلبة وطالبات مرحلة البكالوريوس في 3 كليات تضم "إدارة الأعمال والهندسة وتقنية المعلومات"، في وقت أنهت الجامعة استعداداتها لاستقبال الطلبة واكتملت الهيئة التدريسية والإدارية وجاهزية المرافق والإدارات كافة لاستقبال الطلبة. وقال الدكتور عيسى البستكي رئيس الجامعة، التركيز على تطوير برامج الجامعة وتخصصاتها التي تطرحها ولتجسد ترجمة واقعية لجودة التعليم، ومواكبة التكنولوجيا الحديثة في تقنية المعلومات وهندسة الاتصالات ومجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات وإنترنت الأشياء والبلوك تشين والأمن الإلكتروني.

وأكد: يأتي ذلك في ضوء توجهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات لاستشراف المستقبل ورؤى الدولة 2021 و2030 و2050، وتحقيق وملاءمة هذه البرامج مع احتياجات سوق العمل ومراعاة التخصصات التي تخدم وظائف المستقبل والمعتمدة جميعها من وزارة شؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة.

 

من جانبه أكد الدكتور يوسف العساف رئيس جامعة روشستر الحكومية بدبي، أن "أمن المعلومات والبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي" تخصصات نوعية سجلت نسبًا كبيرة من استقطاب الطلبة هذا العام، نظراً لارتباطها بمتطلبات سوق العمل المستقبلي، موضحًا أن الجامعة استقبلت في يومها الأول للعام الأكاديمي أكثر من 200 دارس من الطلبة الجدد من مختلف الجنسيات.

وأضاف أن التطورات التكنولوجية المتوالية التي يشهدها الميدان الجامعي عالميًا، انعكست على مخرجات الجامعات ووظائف المستقبل، الأمر الذي فرض ضرورة ملحة على الطالب ليكون مبدعاً ليس في الدراسة فقط، بل يكون مبتكرًا وموهوبًا في رسم ملامحه الوظيفية وإدارتها في المستقبل، مؤكداً أن تخصصات "هندسة البرامج، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والتصاميم ومشاريع التصميم الصناعي" أبرز التخصصات جذباً للطلبة في مختلف الجامعات هذا العام.

ودشنت جامعة أبوظبي، مشروع إطلاق الحرم الجامعي الجديد في منطقة العين، عبر وضع حجر الأساس في الموقع، بحضور علي بن حرمل الظاهري، رئيس مجلس إدارة الجامعة، وسالم الظاهري، المدير التنفيذي للعلاقات المجتمعية في الجامعة، والدكتور وقار أحمد، مدير الجامعة، والدكتور محمد علي فتيحة، مدير الحرم الجامعي، فرع العين.

استقبلت جامعة الفلاح طلابها في العام الدراسي الأكاديمي الجديد بتخصصات متنوعة، تضم البكالوريوس في "القانون، والإعلام الجديد، والعلاقات العامة، والصحافة، والمحاسبة، وإدارة الأعمال، وإدارة السياحة والفعاليات، والإدارة الصحية، وإدارة الموارد البشرية، التمويل والمصارف، بالإضافة إلى 4 برامج للماجستير ضمن كلية إدارة الأعمال تشمل المحاسبة، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، وإدارة الأعمال.

وفي تصريحاته أكد الدكتور عبد الحفيظ بلعربي أن الجامعة، تقدمّ العديد من المنح الدراسية لخريجي الثانوية العامة والطلبة المتفوقين تصل إلى 40%، ومنح دراسية أخرى تشمل جميع الطلبة، بهدف تخريج كوادر وطنية رائدة في شتى المجالات العلمية، فضلاً عن تأهيلهم للدخول في سوق العمل محلياً وعالمياً، ويظهر ذلك جلياً من خلال البرامج الأكاديمية التي تواكب سوق العمل واحتياجاته.

على صعيد متصل، منحت جامعات خاصة، الطلبة المقبولين لديها، مهلة أسبوعين من بدء العام الدراسي الجديد، لسحب وإضافة المساقات، دون الغرامات المقررة التي تراوح بين 40 و100%، فيما ألغت بعض الجامعات فترة السحب والإضافة، مؤكدة أن مصروفات تقديم الطلب والتسجيل بعد الحصول على القبول، غير مستردة تماماً.

وانتظمت، الدراسة في عدد من الجامعات الحكومية والخاصة، وبدأت بعقد لقاءات وورش، لتعريف الطلبة الجدد بالحياة الأكاديمية.

وحددت جامعة زايد، الخميس المقبل، آخر موعد لإجراءات السحب والإضافة للمساقات الدراسية، والاستكمال النهائي للقبول والتسجيل، فيما أعلنت جامعة أبوظبي، أن اليوم الاثنين، آخر موعد لتغيير التخصص الذي اختاره الطالب مسبقاً، لافتة إلى أن مصروفات تقديم الطلب والتسجيل، بعد الحصول على القبول غير مستردة. وذكرت أن آخر موعد لقبول الطلبة أو التحويل للطلبة الجدد، هو الخميس المقبل 30 أغسطس/‏‏‏آب.

وحددت جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا، 13 سبتمبر/‏‏‏أيلول المقبل آخر موعد لسحب وإضافة المساقات، بغرامة 40%، فيما تكون غرامة السحب والإضافة 100% وبدون استرداد 16 سبتمبر/‏‏‏أيلول. وبدأت فترة السحب والإضافة في جامعة الإمارات، الأحد، لافتة إلى أن آخر موعد لإضافة المساقات، هو الخميس 30 أغسطس، وأوضحت أن آخر موعد للانسحاب من مساق أو أكثر، دون رسوم، هو 20 سبتمبر، فيما يكون آخر موعد لقبول طلبات وقف التسجيل والانسحاب من الجامعة 4 أكتوبر/‏‏‏تشرين الأول. ولفتت جامعة الفلاح، إلى انتهاء فترة السحب والإضافة يوم 8 سبتمبر.

وتعقد جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا اليوم، ورشاً تدريبية للطلبة المستجدين، في حرمها بأبوظبي، وستوفر خلالها، معلومات متنوعة للطلبة، عن الجامعة وما تقدمه، والبرامج الأكاديمية والبحثية وبرامج المنح وأعضاء الهيئة الأكاديمية. فيما انطلقت الدراسة في كليات التقنية العليا، أمس، في فروعها ال17 في الدولة، حيث تستقبل نحو 5 آلاف طالب وطالبة جدد.

وأكدت الكليات، جاهزيتها لاستقبال الطلبة، وكذلك مبانيها ومرافقها وخدماتها، ولفتت إلى عقد اللقاءات التعريفية للطلبة الجدد، ضمن برنامج الإرشاد والتوجيه الأكاديمي، مع التركيز على إبراز مميزات الدراسة في الكليات مع تطبيق استراتيجية الجيل الثاني الجديدة، التي يطبق عبرها، نموذج "التعليم الهجين" الذي سيمكن الطالب من التخرج بشهادتين، أكاديمية من الكليات، وأخرى احترافية متخصصة معترف بها دولياً، من الجهة العالمية المانحة لها.

واستقبلت جامعة زايد، في فرعيها بأبوظبي ودبي 10596 طالباً، إجمالي عدد الدارسين فيها في مرحلة البكالوريوس، بالفصل الدراسي الأول في العام الأكاديمي الجديد الذي يستمر حتى منتصف ديسمبر/‏‏‏كانون الأول، منهم 2237 طالباً وطالبة جُدد.

وأكد الدكتور رياض المهيدب، مدير الجامعة، حرصها على النهوض بمسؤوليتها في إعداد طلابها لحياة مهنية ناجحة، وتخريج كوادر مؤهلة تسهم في تشكيل مستقبل الدولة، وتساند تطورها الاقتصادي والاجتماعي.

ونقل للطلبة الجدد، تحيات الشيخة لبنى القاسمي، رئيسة الجامعة، مشيداً بحرصها على نجاح أبنائها الطلبة، طيلةَ سنواتِ الدراسة وحتى بعد التخرج، وتوجيهاتها الدائمة، بتوفيرِ كلّ السبل والوسائل التي تساعدُهم على تحقيق طموحاتهم.

وتطرح جامعة زايد لطلبتها هذا العام 23 برنامجًا أكاديميًا تؤهلهم للتخرج بشهادة البكالوريوس، والانطلاق إلى سوق العمل والتميز في مجالات عدة، مثل الأعمال التجارية، والإعلام، وتكنولوجيا المعلومات، والعلاقات الدولية والعلوم الإنسانية والبيئية، والفنون، والتصميم، وغيرها.

وأشار المهيدب إلى أن طرح الجامعة لبرامجها الدراسية يتوخى الالتزام باستراتيجيتها الأكاديمية التي ترتبط مساقاتها باهتمامات المجتمع واحتياجات أسواق العمل في قطاعاته المختلفة، وتتطلب مواكبتها برامج تعليمية متطورة تتسم بالحداثة وتضيف مهارات جديدة للخريجين تسهم في رفع مستوى الأداء العملي في المؤسسات والتخصصات المعنية.

ولفت إلى حرص الجامعة على استقطاب أعلى الكفاءات الأكاديمية والإدارية، من مختلف أنحاء العالم، لتوفر لطلبتها ممارسة تجربة رائعة ورائدة في التعلم والابتكار والإبداع. حضر ألف ومئة من الطلبة المستجدين الملتحقين بفصل الخريف في الجامعة الأميركية في الشارقة، جلسة ترحيبية خاصة، انعقدت في حرم الجامعة، يوم الجمعة 24 أغسطس/آب.

وسبقت هذه الفعالية الأسبوع الإرشادي، لإعطاء الطلبة مفهومًا شاملًا عن الجامعة، وتجهيزهم للحياة الجامعية. وهنأ البروفيسور كيفين ميتشل، وكيل مدير الجامعة الانتقالي للشؤون الأكاديمية، الطلبة المستجدين، ورحب بهم بالنيابة عن صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، رئيس الجامعة. ورحب علي شحيمي، المدير التنفيذي لإدارة الاستقطاب والقبول، بصفته مديراً للجلسة، بالطلبة وهنأهم على بداية المرحلة التالية في مسيرتهم الأكاديمية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استقبال طلبة وطالبات التعليم العالي في جامعات الإمارات لبدء الفصل الدراسي الأول استقبال طلبة وطالبات التعليم العالي في جامعات الإمارات لبدء الفصل الدراسي الأول



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib