وزارة التربية المغربية تعلن إطلاق شبكة التكوين في مهن الطاقات المتجددة
آخر تحديث GMT 20:31:40
المغرب اليوم -

وزارة التربية المغربية تعلن إطلاق شبكة التكوين في مهن الطاقات المتجددة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة التربية المغربية تعلن إطلاق شبكة التكوين في مهن الطاقات المتجددة

وزارة التربية الوطنية المغربية
الرباط -المغرب اليوم

أطلقت وزارة التربية الوطنية المغربية  والتكوين المهني شبكة التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية التي تشكل نموذجا للتعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي وفرنسا لتطوير قطاع التكوين المهني. وتشكل منشأة التكوين بطنجة واحدة من بين ثلاثة معاهد أحدثت في إطار اتفاقية موقعة أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 31 ماي 2011، بين القطاعات المعنية ومهنيي قطاع الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية لمواكبة الاستراتيجية الوطنية للطاقة، الرامية إلى رفع مساهمة الطاقات المتجددة في القدرة المنشأة بالمغرب إلى 42 في المائة سنة 2030. 

وجرى إحداث هذه المعاهد بتمويل تشاركي بين الدولة المغربية وبدعم من الاتحاد الأوروبي بقيمة عشرة ملايين يورو على شكل هبة وفي إطار اتفاقية للتمويل مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة عشرة ملايين يورو وبدعم تقني من شركاء أوروبيين، تروم الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة، إذ تشكل جزءا من معاهد الجيل الجديد المحدثة في إطار شراكات بين القطاعين العام والخاص بالمغرب، في مجالات ذات قيمة مضافة عالية، وتتم إدارتها وفق نمط التدبير المفوض من شركات مجهولة الاسم، مشكلة من طرف ممثلي القطاعات العمومية والفيدراليات المهنية المعنية. 

ويتميز معهد طنجة، الذي أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند سنة 2015 على وضع حجره الأساس، بطاقة استيعابية تصل إلى 400 مقعد، يقدم تكوينات أولية وتأهيلية ومستمرة لفائدة الشباب وأجراء القطاع الخاص بهدف تقوية قدراتهم ودعم اندماجهم في سوق الشغل في مجال الطاقات المتجددة الحيوي، إذ يعتبر طلبة هذه المعاهد عنصرا هاما في السير الجيد لهذا التحول نحو الطاقات المتجددة والاقتصاد الأخضر لكونها تساهم في نقل المعرفة والمهارة المتعلقة بإنجاز وتدبير منشآت الطاقات المتجددة، مبرزة أن نجاح هذه المشاريع يشكل نموذجا قد يتجاوز الحدود يدخل في صلب الانتقال الطاقي بالمغرب.

ويتمتع معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بطنجة بالتدبير المفوض في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، هذا الأخير ممثلا بفيدرالية الصناعات الميكانيكية والمعدنية والكهربائية والإلكترونية والفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة ووكالة التنمية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية والمكتب الوطني للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة الشمسية. ويقدم المعهد تكوينات في مجال إصلاح توربينات ومراوح الطاقة الريحية، وتركيب وصيانة لوحات الطاقة الشمسية، وصيانة واستغلال الكهرباء الحرارية الشمسية، والنجاعة الطاقية، وتثمين الطاقة الإحيائية.

قد يهمك أيضا :

"التعليم المغربية" تعلن بدء العام الدراسي المقبل في الخامس من أيلول

  وزارة التربية الوطنية تفتح باب التدريس في أوربا لاستفادة أبناء المغاربة

       
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة التربية المغربية تعلن إطلاق شبكة التكوين في مهن الطاقات المتجددة وزارة التربية المغربية تعلن إطلاق شبكة التكوين في مهن الطاقات المتجددة



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib