خالد الصمدي يؤكد أن السنة الجارية ستعرف صدور قانون متعلق بتنظيم التعليم العالي

ستكون حاسمة بالنسبة لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي

خالد الصمدي يؤكد أن السنة الجارية ستعرف صدور قانون متعلق بتنظيم التعليم العالي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خالد الصمدي يؤكد أن السنة الجارية ستعرف صدور قانون متعلق بتنظيم التعليم العالي

السيد خالد الصمدي
الرباط - جميلة عمرو

أكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي السيد خالد الصمدي، خلال لقاء تواصلي مع رئيس جامعة محمد الخامس-الرباط وأعضاء مجلس الجامعة الأربعاء بالرباط، أن سنة 2018 سوف تكون سنة حاسمة بالنسبة لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في المغرب.

وأوضح السيد الصمدي، أن سنة 2018 ستكون سنة استثنائية لأنها ستعرف صدور القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وسيتم كذلك مراجعة القانون المتعلق بتنظيم التعليم العالي. وحث كاتب الدولة، خلال هذا اللقاء الذي خصص لتقديم مخطط العمل متعدد السنوات لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي 2017-2021، جميع الفاعلين في القطاع على الانخراط في مسلسل الإصلاح، للارتقاء بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بالمملكة إلى المستوى المنشود.

ويهدف المخطط إلى تحسين ظروف استقبال ودراسة الطلبة، وتجويد حكامة التدبير المندمج للزمن الجامعي، وملاءمة العرض البيداغوجي مع حاجيات محيط الجامعة، فضلا عن إعداد وتفعيل خريطة جامعية وطنية توقعية متعددة السنوات، وتوطيد الإصلاح البيداغوجي وتطوير التشريعات المتعلقة بالتعليم العالي والبحث العلمي وتعزيز التعاون والشراكة على الصعيدين الوطني والدولي.

ويروم المخطط، الذي يتمحور بالخصوص حول تقوية الإصلاح البيداغوجي، وتعزيز الروابط بين مختلف مكونات منظومة التعليم العالي، الارتقاء بفضاءات الجامعات والمرافق الصحية والرياضية بها وبالأحياء الجامعية واستكمال تجهيز قاعات التدريس والمختبرات بالتجهيزات التقنية، وإحداث مناصب جديدة بهذه المؤسسات الجامعية لسد الخصاص المسجل بها.

من جهته، قدم رئيس جامعة محمد الخامس-الرباط السيد سعيد أمزازي عرضا حول مشروع تطوير الجامعة، تطرق فيه إلى مشاريع تطوير الجامعة وتحديثها والإكراهات التي تعاني منها، مستحضرا، بالخصوص، وضعية المؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح التي تعاني من عدة مشاكل كضعف طاقتها الإستيعابية، وإشكالية توجيه الطلبة التي تدفعهم إلى هدر دراساتهم، وكذلك مسألة تعويض الأساتذة الجامعيين الذين أحيلوا على التعاقد.

وأوضح السيد أمزازي أن هذا اللقاء يشكل فرصة لبحث السبل الكفيلة بإيجاد حلول لهذه الإكراهات وتطوير أداء الجامعة، فضلا عن تقديم منجزات الجامعة منذ اندماجها قبل ثلاث سنوات، وما راكمته من إنجازات طوال 60 سنة منذ إنشائها.

وحث رئيس الجامعة الوزارة الوصية على تمكين هذه المؤسسة من الموارد المادية والبشرية اللازمة، لمواكبة جهودها الرامية لتطوير العرض التربوي والتكويني وإنجاز مشاريعها في مجال البحث العلمي والابتكار . وتميز هذا اللقاء بتقديم عروض لنواب الرئيس حول مشاريع الجامعة المتعلقة، أساسا، بالشؤون الأكاديمية والبحث العلمي والحكامة الجامعية ونظام المعلوميات والشراكة والتواصل الوطني والدولي والارتقاء بالجامعة، فضلا عن عروض قدمها رؤساء المؤسسات الجامعية حول الأقطاب المعرفية للجامعة.

ويعتبر هذا اللقاء التواصلي، الذي يندرج في إطار استراتيجية القرب وانفتاح كتابة الدولة على المؤسسات الجامعية، آخر محطة ضمن سلسلة زيارات ميدانية لمختلف الجامعات على الصعيد الوطني، بغرض تتبع الأوراش المفتوحة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد الصمدي يؤكد أن السنة الجارية ستعرف صدور قانون متعلق بتنظيم التعليم العالي خالد الصمدي يؤكد أن السنة الجارية ستعرف صدور قانون متعلق بتنظيم التعليم العالي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خالد الصمدي يؤكد أن السنة الجارية ستعرف صدور قانون متعلق بتنظيم التعليم العالي خالد الصمدي يؤكد أن السنة الجارية ستعرف صدور قانون متعلق بتنظيم التعليم العالي



خلال حضورها حفل مصورين الأزياء ميرت وماركوس

إيرينا شايك تلفت الأنظار إلى فستانها الذهبي القصير

روما ـ ريتا مهنا
ظهرت إيرينا شايك بإطلالة جديدة أنيقة، متوجهه إلى إيبيزا لحضور حفل مصورين الأزياء ميرت وماركوس "Metal Mania". وخطفت عارضة الأزياء الروسية البالغة من العمر 32 عامًا، الأنظار حيث ارتدت فستانًا ذهبيًا معدنيًا قصيرًا، كشفت عن ساقيها الطويلتين النحيلتين في حين انضمت إلى أحد أصدقائها في واحد من أكثر الأحداث رواجا هذا الموسم. وكان فستان إيرينا بمثابة انفجار من الأشعة المعدنية الذهبية، وأضافت إليه مزيدًا من البريق بزوج من أحذية الكاحل باللون الفضي اللامع.  وصففت عارضة الأزياء الشهيرة، شعرها البني للوراء في كعكة بسيطة لتسليط الضوء على فستانها كما لم تضيف إليه أي إكسسوار، وأكملت إطلالتها بالمكياج الناعم مع لمسة من أحمر الشفاة الوردي. ووفقا لمجلة Vogue Brazil كان موضوع الحفل هو هوس المعادن أو "Metal Mania" ، وطلب من جميع الضيوف إتباع "قواعد الزي المعدني". وظهرت شايك في هذا الحدث مع مصمم الأزياء الإيطالي ريكاردو تيسي ، الذي
المغرب اليوم - أهم 10 وجهات في

GMT 10:13 2018 الإثنين ,13 آب / أغسطس

أفضل مناطق في الدنمارك لقضاء عطلة مميزة
المغرب اليوم - أفضل مناطق في الدنمارك لقضاء عطلة مميزة

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib