بسيمة الحقاوي تؤكّد على أهمية اصدار قانون مناهضة العنف ضد النساء
آخر تحديث GMT 11:08:28
المغرب اليوم -

شددت على ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي لمرتكب سلوك العنف

بسيمة الحقاوي تؤكّد على أهمية اصدار قانون مناهضة العنف ضد النساء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بسيمة الحقاوي تؤكّد على أهمية اصدار قانون مناهضة العنف ضد النساء

وزيرة التضامن بسيمة الحقاوي
الرباط - سناء بنصالح

أكدت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بسيمة الحقاوي، في الصخيرات، أن حماية المرأة من العنف، وإرساء منظومة للتكفل بالنساء المعنفات، لا يمكن انجازهما إلا بإخراج قانون مناهضة العنف ضد النساء. 

وأوضحت الحقاوي، خلال الندوة الوطنية لاختتام الحملة الوطنية التحسيسية الرابعة عشر لوقف العنف ضد النساء، التي انطلقت في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن من بين أهم التوصيات التي خرجت بها هذه الحملة، إطلاق برامج في مجالات أخرى غير التوعية، تهم على الخصوص، تحصين الشباب والراشدين من التعاطي للمخدرات التي تكون في أغلب الأحيان سببًا وراء السلوكيات العنيفة. 

وشددت الحقاوي على ضرورة الاهتمام بالجانب النفسي لمرتكب سلوك العنف والبحث في إمكانية إصابته بأمراض نفسية، مبرزة أن قضية العنف مركبة وتحتاج إلى شراكات حقيقية، مبيّنة أهمية مواصلة التوعية وتفعيل المبادرات لتطويق ظاهرة العنف ضد النساء، التي لا تتلاءم، مع توجهات المغرب الرامية إلى تحقيق الديمقراطية بمفهومها الواسع وتموقع المملكة على المستوى الدولي والإقليمي. 

وسجلت الحقاوي أن هذا العام تميز بإشتراك الفاعلين المحليين المتدخلين في سلسلة خدمات الوقاية والتكفل بالنساء ضحايا العنف، كما تميزت اللقاءات المحلّية بالتفاعل الإيجابي، سواء من حيث نوعية الحضور والمشاركة، أو على مستوى نجاعة المقترحات والتوصيات المنبثقة عنها، مشيرة إلى أن العدد الإجمالي لعموم المشاركات والمشاركين ناهز 839 مشاركًا ومشاركة، 44% منهم من الرجال. 

واستهدفت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، الحملة الوطنية التوعوية الرابعة عشر لوقف العنف ضد النساء، بشكل عام، لتسليط الضوء على العنف الممارس ضد النساء بمختلف أشكاله في الأماكن العمومية المختلفة، وأيضا على سلوك المعنف في هذه الفضاءات، ودعت التوصيات المنبثقة عن الحملة على المستوى التشريعي التسريع بالمصادقة على مشروع قانون العنف ضد النساء، ومشروع القانون المتعلق بإحداث هيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز، إضافة إلى تفعيل وأجرأة المقتضيات القانونية التي تروم معاقبة مرتكبي العنف ضد النساء، وفي ما يتعلق بالآليات المؤسساتية، همت التوصيات إحداث آليات محلية لمحاربة العنف ضد النساء، وتعزيز وتفعيل المقتضيات الحمائية للمرأة المعنفة، وكذلك تعزيز خلايا استقبال النساء والأطفال داخل المستشفيات بالأخصائيين النفسيين والمساعدات الاجتماعيات، ومأسسة عمل المساعدات الاجتماعيات. 

وركزت التوصيات على تنظيم حملات توعوية بشكل مستمر بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، وتوعية النساء والفتيات بحقوقهن القانونية، فضلا عن تعزيز دور الإعلام في التوعية بخطورة آثار العنف على الأفراد والأسر والمجتمع. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بسيمة الحقاوي تؤكّد على أهمية اصدار قانون مناهضة العنف ضد النساء بسيمة الحقاوي تؤكّد على أهمية اصدار قانون مناهضة العنف ضد النساء



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib