الصرف الصحي يخرج نسوة أولاد بوعزة للاحتجاج
آخر تحديث GMT 20:01:35
المغرب اليوم -

الصرف الصحي يخرج نسوة "أولاد بوعزة" للاحتجاج

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الصرف الصحي يخرج نسوة

مياه الصرف الصحي
الرباط-المغرب اليوم

تظاهر مجموعة من النساء من دوار أولاد بوعزة بجماعة أولاد بورحمون بإقليم الفقيه بن صالح، الاثنين، أمام مقر الجماعة، مطالبين الجهات المعنية بإيجاد حل لمشكل الصرف الصحي “الواد الحار”، الذي ينغص حياتهن، خاصة خلال موسم التساقطات المطرية.ورددت النسوة المشاركات في الوقفة الاحتجاجية شعارات تندد بتأخر ربط الدوار سالف الذكر بشبكة الصرف الصحي، وتطالب السلطة المحلية والمجلس الجماعي بالتدخل من أجل رفع معاناتهن الناتجة عن الحفر والروائح الكريهة لسواقي المياه العادمة.


وعبر شباب متحدرون من دوار أولاد بوعزة عن قلقهم مما اعتبروه وضعا غير لائق بهذه الجماعة الترابية التي تتلمس طريقها إلى التنمية، مشيرين إلى أن العشرات من الأزقة تحولت إلى برك مائية خلال التساقطات الأخيرة؛ ما دفع بنساء الحي إلى الخروج إلى التظاهر من أجل الإسراع بإنجاز مشروع الصرفي الصحي.

وذكر صالح وراد، فاعل حقوقي من أولاد بوعزة، أن “الوضع أصبح لا يطاق، ويعد ضربا لحق العيش الكريم”، مشيرا إلى أن “العشرات من التلاميذ يجدون أنفسهم محاصرين بالبرك المائية”، ومبرزا أن “عددا من الأزقة تضررت من التساقطات الأخيرة وتحتاج الى إعادة الإصلاح‘”.

وأكد المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن “السكان القاطنين بدوار أولاد بوعزة بجماعة أولاد بورحمون بإقليم الفقيه بن صالح لم يعودوا يستطيعون تحمل المزيد من الصبر، بعد أن طال انتظار مشروع “الواد الحار” إلى جانب مطلب تهيئة بعض الطرق بالدوار التي كلما تتساقط الأمطار تتحول إلى إكراه حقيقي أمام العشرات من المواطنين”.


 
وطالب الناشط في صفوف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسبت أولاد النمة الجهات المانحة بالتفاعل مع مطالب السكان المتضررين بخصوص مشروع “الواد الحار”؛ لتجنيب الدوار أضرار بيئية، وللحد من معاناة الأسر، وخاصة منها تلك التي تتسرب مياه الأمطار إلى بيوتها أو التي تتواجد بالقرب من حفر المياه العادمة ذات الروائح الكريهة.

وفي معرض تعليقه، أوضح فؤاد محمادي، رئيس جماعة أولاد بورحمون، أن محدودية مداخيل الجماعة لم تمنع المجلس الجماعي أبدا من السعي نحو تحقيق مجموعة من المشاريع ذات الوقع الإيجابي على الساكنة؛ إلا أن تكلفة بعض المشاريع، ومن ضمنها مشروع الصرف الصحي ومحطة معالجة المياه العادمة، تتجاوز الإمكانيات المتوفرة لدى الجماعة.

وأشار المسؤول الجماعي ذاته إلى أن مطلب الصرف الصحي كان محط اهتمام كافة الأعضاء، وموضوع دورات عديدة للمجلس الجماعي، وأن هذا الأخير لم يذخر جهدا في الترافع عن المشروع والبحث عن شركاء تفاعلا مع مطالب السكان.

وبخصوص بعض المقاطع الطرقية التي كانت موضوع احتجاج السكان، كشف فؤاد محمادي أن أشغال بناء الطرق بدواوير جماعة أولاد بورحمون ستنطلق في غضون الأيام القليلة المقبلة، مضيفا أن تساقط الأمطار هو ما أخر انطلاقتها إلى حد الآن.

يشار إلى أن محمدا قرناشي، عامل إقليم الفقيه بن صالح، كان قد دشّن مشاريع تنموية عديدة بمجموعة من الجماعات الترابية التابعة للإقليم، استفادت منها جماعة أولاد بورحمون بحصة مهمة من الطرق موزعة على عدد من الدواوير.


اقرأ أيضا

مظاهرات نسائية في المغرب تنديداً بإقصاء الحكومة الإسلامية للمرأة

السجن 6 سنوات لمنظم مظاهرات نسائية

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصرف الصحي يخرج نسوة أولاد بوعزة للاحتجاج الصرف الصحي يخرج نسوة أولاد بوعزة للاحتجاج



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib