أزمة العطش تحاصر جيران أكبر السدود في المغرب
آخر تحديث GMT 18:08:31
المغرب اليوم -

أزمة العطش تحاصر جيران أكبر السدود في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أزمة العطش تحاصر جيران أكبر السدود في المغرب

الرباط - المغرب اليوم

 نشرت وسائل إعلامية أن أزمة العطش تحاصر جيران أكبر السدود بالمغرب، مشيرة إلى أن الأزمة التي تعصف بعدد من الجماعات والدواوير هيمنت على أشغال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب.

ووفق المنبر ذاته فإن الأسئلة أشارت إلى وجود دواوير وجماعات محاذية لسد الوحدة، وعدد من السدود الأخرى، لكنها تعاني من العطش رغم الحديث عن استثمارات كبيرة، وترويج الحكومة 87 في المائة كنسبة ربط بالماء الصالح للشرب، في حين أن الواقع غير ذلك، لكون الساكنة ترى الماء في السد ولا تستطيع الشرب منه، فقط أبناؤها من يغرقون في بحيرته.

ونشرت الجريدة ذاتها أن نقابة كشفت ما وصفتها بالخروقات التي تعرفها الشركة الوطنية للطرق السيارة، على رأسها تزايد عدد المكلفين بمهام صورية واستقدام أطر من الخارج برواتب مضاعفة تصل إلى 150 في المائة مقارنة بما هو معمول به.

“المساء” أفادت أيضا بأن الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بجهة مراكش أسفي اتهمت عامل إقليم شيشاوة بالضغط على أعضاء الحزب لثنيهم عن الترشح في لوائح “المصباح”، ومحاولة توجيههم للترشح باسم أحزاب أخرى.

وأضاف الخبر أن هذه الممارسات تتكرر ولم تعد أحداثا معزولة وغير مسؤولة، وصارت تعتبر تدخلا مرفوضا في شؤون الحزب الداخلية، وكذا مسا بحرية الانتماء السياسي وضربا لمبدأ المنافسة السياسية والحياد الإيجابي الذي يفترض أن يحكم جميع المسؤولين الترابيين في علاقتهم مع جميع الأحزاب السياسية دون تمييز.

ومع المنبر ذاته، الذي ورد به أن عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بقلعة السراغنة تمكنت من توقيف عشريني لضلوعه في قطع الطريق العمومية على المارة بأحجار، والاعتداء على أصحاب السيارات بالقرب من مقر جماعة المربوح التابعة لقيادة أهل الغابة.

وجاء توقيف المشتبه فيه بعد تلقي القيادة الإقليمية لمصالح الدرك الملكي شكاية تقدم بها صاحب سيارة تعرض لاعتراض سبيله والاعتداء عليه وإلحاق خسائر مادية بمركبته، وفق المصدر ذاته.

“الأحداث المغربية” نشرت أن مستشفى مولاي يوسف بالبيضاء يعرف استنفارا بسبب استقبال حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا المستجد، منها حالات بسيطة تستدعي المتابعة بقسم العزل، ومنها حالات حرجة تم إيداعها قسم العناية المركزة للعلاج.

ونسبة إلى مصادر الجريدة ذاتها فإن هؤلاء المصابين صنفوا ضمن حالات تعاني من فيروس كورونا المستجد دون تحديد نوع المتحور، لكون الاختبار مرتفع الثمن؛ لكن الأطباء يرجحون أنهم يعانون من المتحور الهندي “دلتا” دون الحسم في نوع الإصابة بشكل فعلي، لاسيما أن المصابين قادمون من دول تعرف انتشار هذا النوع من المتحورات.

وتورد الجريدة ذاتها أن تأجيل محاكمة القيادي في “حزب المصباح” عبد العالي حامي الدين، بسبب طلب الشاهد الخمار الحديوي تأجيل المحاكمة لأسباب قاهرة، أثار غضب دفاع حامي الدين، ما أدى إلى مواجهة مع دفاع الطرف المدني.

وأضاف الخبر أن الخمار الحديوي التمس تأجيل البت في القضية، ما أثار جدلا قانونيا بين دفاع المتهم والطرف المدني، بداعي غياب الصفة التي تخول له ذلك، إلى حد تشنج الأجواء بين محامين من الطرفين في أكثر من مناسبة تدخلت فيها هيئة الحكم لإعادة الهدوء إلى القاعة.

أما “بيان اليوم” فورد بها أن جمعيتي “حماية ورعاية الصم” و”أرض الأطفال” بأكادير خلال لقائهما بوالي جهة سوس ماسة توصلتا إلى اتفاق سيضع بلا شك حدا لمعاناتهما من الطرد الذي تعرضتا له من مقرهما الذي كانتا تنشطان فيه لمدة تزيد عن 25 سنة من قبل المجلس البلدي.

وتدخل والي الجهة بتخصيص المركب التجاري والسياحي والسوسيو ثقافي أغروض كمقر للجمعيتين كحل مرحلي، مع توفير وسيلة نقل خاصة لمستفيدي ومستخدمي جمعية “أرض الأطفال”، على اعتبار أن المقر المخصص يبعد كثيرا عن وسائل النقل العمومي.

من جهتها كتبت “العلم” أن اجتماعا للجنة الجهوية للمراعي لجهة الرباط ـ سلا ـ القنيطرة، انعقد بالقنيطرة، خصص للتشاور في خلق مجالات رعوية بالجهة. كما تم خلال هذا الاجتماع عرض كل مراحل الدراسة المتعلقة بتحديد وجرد المجالات الرعوية بالجهة، بهدف المصادقة عليها في أفق تنزيل مخطط عمل جهوي لتنمية المجالات الرعوية والمراعي الغابوية، في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر” للفترة 2020 ـ 2030، بغلاف مالي يناهز 116 مليون درهم.

الختم من “الاتحاد الاشتراكي” التي نشرت أن مكتب مجلس المستشارين سجل اعتزازه باصطفاف مكونات البرلمان العربي وراء المملكة المغربية في مساعيها للعب أدوار طلائعية في مجال الهجرة واللجوء ومكافحة الهجرة غير الشرعية؛ وذلك خلال اجتماع عقده المكتب، برئاسة بنشماش.

قد يهمك ايضاً :

أزمة شح المياة في إيران تهدد بأزمة بين المدن والرئيس المنتخب يضعها ضمن اولوياته

المغرب والاتحاد الأوروبي يطلقان مبادرة "الشراكة الخضراء" بشأن البيئة والمناخ

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أزمة العطش تحاصر جيران أكبر السدود في المغرب أزمة العطش تحاصر جيران أكبر السدود في المغرب



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib