العلماء يعثرون على هيكل بحري يعود إلى عصر الديناصورات
آخر تحديث GMT 19:46:41
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يبلغ من العمر 132 مليون سنة وطوله 8 أمتار و26 قدمًا

العلماء يعثرون على هيكل بحري يعود إلى عصر الديناصورات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - العلماء يعثرون على هيكل بحري يعود إلى عصر الديناصورات

هيكل بحري يبلغ عمره 132 مليون سنة
واشنطن - يوسف مكي

كشف العلماء عن هيكل بحري يبلغ عمره 132 مليون سنة، ويبلغ طوله 8 أمتار، 26 قدمًا،. وقد اكتشف الباحثون هذا أثناء دراسة الأحفور الذي اكتشف لأول مرة في شمال ألمانيا، منذ أكثر من نصف قرن. والذي عرف فيما بعد بأنه الهيكل العظمي من البلصور، وهي الزواحف البحرية المنقرضة التي تشبه وحش بحري، وكانت تهيمن على محيطات الأرض خلال عصر الديناصورات. بعد أن تم تحديدها الآن بأنها البلصور، صنف هذا الهيكل الأحفوري على أنه واحد من أقدم الأنواع.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور بنيامين كير، من متحف جامعة أوبسالا في السويد "أهم جانب من هذا البلصور الجديد هو أنه من بين أقدم الكائنات من نوعه، وإنها واحدة من أقدم الكائنات، وهي مجموعة ناجحة للغاية من البلوزيورات الموزعة عالميا، التي يبدو أن أصولها التطورية، كانت في البحار التي غمرت أوروبا الغربية". واكتشف أول مرة في حفرة من الطين في سارستدت بالقرب من هانوفر، ألمانيا، في عام 1964، وقد احتفظ به لعقود من قبل جامعي القطاع الخاص.

وأوضح الدكتور كوهنور الدكتور جورن هورنونغ عالم الحفريات مقرها في هامبورغ، قائلًا "لم يسمح للعلماء إلا أخيرًا بدراسة بقايا الحيوان القديم الذي كان موجود في متحف ولاية سكسونيا الألماني. كما أن الحفريات المحفوظة جيدا كانت أيضا عبارة عن فقرات وأضلاع وعظام من الأطراف الأربعة التي تشبه الزعنفة الحيوانية، و"كان للفكين بعض الميزات غير العادية على وجه الخصوص".

ويعتقد العلماء أن فكه يمكن أن يحتوي على شبكة من الأعصاب المرتبطة بمستقبلات رائحة في خطم. هذه قد تكون قد استخدمت لتعقب وتحديد الفرائس. وقد سميت البلصور الجديد لاجينانيكتس ريشتيراي، الذي يترجم باسم "لاجينا السباح" ماخوذ الاسم الألماني في القرون الوسطى لنهر لين بالقرب من سارستدت، ألمانيا، حيث تم العثور عليها.

والدكتور أنيت ريشتر، كبير أمناء العلوم الطبيعية في متحف ولاية ساكسونيا السفلى، الذي ساعد على التعرف على الأحفوري، ألهم الجزء الثاني من اسم الأنواع الجديدة. كانت إلاسموسورس من بين أكبر البلصور، وتصل أحيانا إلى 15 مترا في الطول. كان لديهم رقبة طويلة جدا التي تضم ما يصل إلى 75 فقرة. وهيمنت الزواحف على البحار خلال العصر الطباشيري (145-66 مليون سنة مضت) ولكن انقرضت في نفس الوقت الذي انقرضت فيه الديناصورات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يعثرون على هيكل بحري يعود إلى عصر الديناصورات العلماء يعثرون على هيكل بحري يعود إلى عصر الديناصورات



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib