المغرب يخصص 200 ألف دولار لاستيراد ملايين الذباب الخاضع للتعقيم الصناعي
آخر تحديث GMT 12:00:07
المغرب اليوم -

في إطار برنامج يهدف إلى القضاء على هذه الحشرة الضارة

المغرب يخصص 200 ألف دولار لاستيراد ملايين "الذباب" الخاضع للتعقيم الصناعي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يخصص 200 ألف دولار لاستيراد ملايين

دولار
الرباط - المغرب اليوم

من المنتظر أن تستقبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ابتداء من شهر مارس المقبل، ما مجموعه 440 مليون ذبابة من ذباب الفاكهة المتوسطي المستورد من الأرجنتين، في إطار برنامج يهدف إلى القضاء على هذه الحشرة الضارة بالمنتجات الفلاحية، وفقًا لما أوردته صحيفة “الإيكونستا” الأرجنتينية.

وأشار ذات المصدر، الى أن معهد الصحة والجودة الزراعية في مندوزا (Iscamen) في الأرجنتين هو الذي ظفر بالصفقة مقابل 202.400 ألف دولار، وسيقوم بتزويد المغرب أسبوعيا بـ10 ملايين حشرة خاضعة للتعقيم الصناعي من أجل الحد من تكاثر الذباب المتوسطي بالمناطق الفلاحية المغربية.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم إنتاج الحشرات العقيمة في مقاطعة سانتا روزا، على بعد 90 كيلومترًا شرق ميندوزا، وستستخدمها وزارة الفلاحة المغربية، كجزء من برنامجها للتحكم في آفات الحشرات الضارة، مشيرا الى أنه اعتبارًا من مارس المقبل، ستبدأ السلطات المحلية في مندوزا في توفير 10 ملايين حشرة عقيمة في الأسبوع.

ووقع الاختيار على المعهد الأرجنتيني، بالنظر الى الخبرة الكبيرة التي راكمها في الميدان الزراعي وحصوله على صفة المعهد الأكثر كفاءة عالميا في مجال التقنيات الحيوية، وكذا خبرته في الالتزام بمعايير بيولوجية نظير توفيره الحشرات الأكثر قوة وقدرة على الطيران وذات الوزن الأفضل بالإضافة إلى عامل أمد الحياة.

و يستورد المغرب، حاليا، الحشرات العقيمة، من مصنع إنتاج الحشرات المعقمة في فالنسيا بإسبانيا، علما أن تقنية الحشرة العقيمة، تعد، بحسب ” منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، أسلوباً ملائماً من الناحية البيئية لمكافحة الآفات الحشرية. وتنطوي هذه التقنية على التربية المكثفة لذكور الآفة المستهدفة وتعقيمها باستخدام الإشعاع، ثم إطلاق الذكور العقيمة عن طريق الجو على نطاق واسع فوق مناطق محددة، حيث تتزاوج مع الإناث البرية دون أن تتناسل، وهو ما يُفضي إلى تناقص أعداد الآفات المستهدفة.

وتُعدُّ هذه التقنية من بين أكثر أساليب مكافحة الآفات الحشرية مراعاة للبيئة على الإطلاق. ويُستخدم التشعيع، بأشعة غاما أو الأشعة السينية على سبيل المثال، لتعقيم الحشرات التي تُنتج عن طريق التربية المكثفة بحيث تظلُّ قادرة على منافسة غيرها جنسيًّا دون أن تتناسل. ولا تنطوي تقنية الحشرة العقيمة على عمليات تحوير وراثي (هندسة وراثية).

ويبدو أن السلطات المغربية ترغب في عدم تكرار تجربة 23 دجنبر من سنة 2016 عندما قرّرت سلطات الولايات المتحدة الأمريكية حظر صادرت الحوامض المغربية من منطقة بركان، بسبب ظهور ذبابة البحر الأبيض المتوسط في شحنتين من الكليمونتين، قبل أن ترفع الحظر سنة 2017 بعد حلول بعثة تضم خبراء تابعين لمصالح مراقبة الصحة الحيوانية والخضر التابعة لوزارة الفلاحة الأمريكية بمنطقة بركان، ما بين 16 و20 أكتوبر 2017.

وكان حظر الكليمومنتين القادم من بركان قد جرى بعدما جرى اكتشاف يرقات ذبابة البحر الأبيض المتوسط المعروفة باسم Cératite في شحنتين من كليمونتين بركان خلال موسم تصدير 2016-2017، وهي الحشرة المنتشرة على نطاق واسع في حوض البحر الأبيض المتوسط.

قد يهمك ايضا
نداء عاجل بإجلاء جماعي للسكان من جنوب شرق أستراليا مع تأجج حرائق الغابات
حرائق الغابات تجتاح جنوب شرق أستراليا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يخصص 200 ألف دولار لاستيراد ملايين الذباب الخاضع للتعقيم الصناعي المغرب يخصص 200 ألف دولار لاستيراد ملايين الذباب الخاضع للتعقيم الصناعي



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib