وزير الخارجية المغربي يؤكد إسهام أفريقيا في الجهود العالمية من أجل المناخ
آخر تحديث GMT 16:31:28
المغرب اليوم -

خلال افتتاح مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية التغيرات المناخية

وزير الخارجية المغربي يؤكد إسهام أفريقيا في الجهود العالمية من أجل المناخ

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الخارجية المغربي يؤكد إسهام أفريقيا في الجهود العالمية من أجل المناخ

صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية
مراكش : جميلة عمر

افتتح المؤتمر الـ22 للدول الأطراف في اتفاقية التغيرات المناخية "كوب 22"، في مراكش، الإثنين. وقال صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون للمملكة المغربية، ورئيس الدورة الـ22 للمؤتمر، في كلمة افتتاحية، إن مدينة مراكش، التي تحتضن المؤتمر، ظلت على مدى قرون سدًا منيعًا في وجه المخاطر والصعوبات المناخية، وتمت تهيئة "باب إيغلي" لتخليد هذه الروح، في جو فريد، يغلب عليه الحوار والتفاهم.

واعتبر "مزوار" انعقاد المؤتمر في مراكش ترجمة لإسهام القارة الأفريقية في الجهود العالمية من أجل المناخ، ما يؤكد عزمها على تحديد مصيرها بنفسها، للتخفيف من هشاشتها، وتعزيز قدراتها على التحمل. كما نوه بالعمل الذي قامت به الفرنسية سيغولين رويال، خلال الدورة الـ21 من هذا المؤتمر، والتي توجت بـ"اتفاق باريس" للمناخ.

وأوضح أن هذا المؤتمر يأتي في سياق واعد، ومفعم بالأمل والتطلعات المشروعة، للبشرية جمعاء، حيث تواجه شرائح واسعة معاناة يومية، وتطرح تساؤلات حول مصيرها، بل وحتى عن وجودها، مبينًا أن التعبئة غير المسبوقة للمجتمع الدولي، وإرادته السياسية، التي تم التعبير عنها، على أعلى مستوى، توجت بدخول سريع لـ"اتفاق باريس" إلى حيز التنفيذ، وهذا ما يشكل في حد ذاته تقدمًا كبيرًا، وغير مسبوق.

وأصاف "مزوار" بالقول: "علينا توظيف هذه الديناميكية من أجل إعطاء بعد ملموس لهذا التطور الكبير، باتخاذ قرارات تهدف إلى تفعيل اتفاق باريس، وينبغي علينا، خلال هذا المؤتمر، أن نكون أكثر طموحًا في التزاماتنا، وفي إتمام آليات الدعم، وتعزيز الخبرات والقدرات، ويجب أن يدرك الرأي العام هذا التحول، الذي ينبغي أن يشمل جميع الأصعدة، انطلاقًا من المستوى المحلي، ووصولاً إلى المشاريع الكبرى، العابرة للحدود، لذا تقترح المغرب وضع أرضية من أجل دعم تفعيل الاتفاق، وذلك بتثمين المكتسبات والإنجازات، التي تحققت أخيرًا، والتحفيز على اتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة، من أجل المناخ".

وأكمل بالقول: "خلال الدورة 21 لمؤتمر الأطراف، اعتبر الملك محمد السادس، في رسالته الموجهة إلى المشاركين، أن مؤتمري باريس ومراكش هما، أولاً، وقبل كل شيء، قمتان من أجل المستقبل، الذي من واجبنا، ومن مسؤوليتنا، أن نتركه لأطفالنا، وإذا كانت باريس قد أعطت للعالم اتفاقًا ملزما للحكومات، فإن مراكش تدشن جولة شاملة جديدة، تستوعب كل الأطراف، وسعيًا منها لتحقيق هذا الهدف، ستواصل المغرب، وبدعم كبير من السيدة باتريسيا اسبينوزا وفريقها، تعزيز حوار مفتوح، وشفاف، يشمل كل الأطراف".

واختتم حديثه بالتأكيد على أن المغرب يلتزم باستمرار العمل، لتحقيق تقدم ملحوظ، وملموس، في 2017، وسيسعى جاهدًا، مسترشدًا برؤيته الاستراتيجية، خلال المؤتمر، وطيلة السنة المقبلة، إلى العمل بكل قوة، لتنفيذ اهداف المؤتمر، بطريقة شفافة، ومنفتحة على الجميع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية المغربي يؤكد إسهام أفريقيا في الجهود العالمية من أجل المناخ وزير الخارجية المغربي يؤكد إسهام أفريقيا في الجهود العالمية من أجل المناخ



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib