جبل جليديّ ضخم المنفضل عن أنتاركتيكا يُلقي 125 مليار طنّ من المياه العذبة في المحيط الأطلسي
آخر تحديث GMT 18:41:56
المغرب اليوم -

جبل جليديّ ضخم المنفضل عن "أنتاركتيكا" يُلقي 125 مليار طنّ من المياه العذبة في المحيط الأطلسي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جبل جليديّ ضخم المنفضل عن

جبل جليدي
لندن - المغرب اليوم

أطلق جبل جليدي عملاق انفصل عام 2017 عن القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا)، ما يعادل 61 مليون حوض سباحة أولمبي من المياه العذبة أثناء ذوبانه، مثيراً جملة تساؤلات حول مستقبل النظام البيئي البحري. بلغ حجم الجبل الجليدي "الوحشيّ" ضعف حجم دولة لوكسمبورغ (2 * 2.586 كلمᒾ) عندما انفصل عن الجرف الجليدي لارسن (ساحل جليدي في القطب الجنوبي)، الذي ارتفعت درجة حرارته بسرعة فاقت احترار أيّ جزء آخر من القارة الجليدية، أقصى الجنوب الكوكب. بمساحة بلغت 5 آلاف و719 كيلومتراً مربعاً (ألفان و200 ميل مربّع) كان الجبل العملاق أكبر جبل جليدي على الأرض عندما تشكّل، وسادس أكبر جبل جليدي على الإطلاق، وفقاً لمسح القطب الجنوبي البريطاني (BAS).

على مدى عامين، انجرف العملاق الذي يبلغ وزنه تريليون طنّ والمعروف باسم "A-68"*، بالقرب من موطنه في المياه الباردة إلى بحر ويديل قبل أن يسافر شمالاً ويهدّد جزيرة جورجيا الجنوبية البريطانية، على بعد نحو 4 آلاف كيلومتر (ألفان و500 ميل) من نقطة البداية. اقترب الجبل الجليدي، الذي كان يُعرف آنذاك باسم "A-68a"، بعد أن انشطرت قطعة منه، بشكل خطير من الجزيرة في أواخر عام 2020، ممّا أثار مخاوف من أن يعلق في قاع البحر ويمنع تيارات المحيط ويعيق مرور الآلاف من البطاريق والفقمات. لكنّ دراسة جديدة وجدت أنّه بينما خدش قاع البحر لفترة وجيزة، ذاب الجبل الجليدي بسرعة مرّة واحدة في المنطقة الأكثر دفئاً حول جورجيا الجنوبية، وفقد بالفعل قدراً كبيراً من كتلته بحلول الوقت الذي وصل فيه إلى المياه الضحلة.

احتسب الباحثون الذين تتبّعوا رحلته عبر الأقمار الاصطناعية أنّه منذ أواخر عام 2020 حتى ذوبانه في عام 2021، أطلق الجبل ما يقدّر بنحو 152 مليار طنّ من المياه العذبة الغنية بالمغذيات في البحر، أي ما يعادل 20 ضعف المياه في بحيرة لوخ نيس في اسكتلندا (20 * 56.4 كلم²)، أو 61 مليون حوض سباحة بالحجم الأولمبي، وفق بيان للمعهد البريطاني اعتبر أنّ الواقعة "اضطراب يمكن أن يكون له تأثير عميق على الموائل البحرية للجزيرة". وقالت الباحثة في مركز المراقبة والنمذجة القطبية (CPOM) آن براكمان فولغمان، التي قادت البحث الذي نُشر في مجلة "Remote Sensing of Environment": "هذه كمية هائلة من المياه الذائبة". واعتبرت أنّ "ما نريد أن معرفته تالياً هو ما إذا كان له تأثير إيجابي أو سلبي على النظام البيئي" حول جنوب جورجيا.

أشار الباحثون إلى إمكانية تأثير المياه الذائبة الباردة والعذبة والمغذيات المنبعثة مع ذوبان الجبال الجليدية على التيار المحيطي المحلي وتحقيق إنتاجية بيولوجية. ورأت براكمان فولغمان أنّ "A-68" اتّخذ مساراً "كلاسيكياً" للجبال الجليدية في المنطقة، مضيفة أنّ بحث آخر معمّق سيتطلّع إلى معرفة المزيد حول كيفية تأثير هذه الجبال الجليدية على المحيطات القطبية. تتشكّل الجبال الجليدية عندما تنفصل كتل الجليد عن الجروف الجليدية أو الأنهار الجليدية وتبدأ في الطفو في المياه المفتوحة. ويُعدّ تكوينها جزءاً من عملية طبيعية، على الرغم من أنّ ارتفاع درجة حرارة الهواء ودرجات حرارة المحيطات - بسبب التغيّر المناخي الذي يسبّبه الإنسان - يمكنه تسريع العملية. يذكر أنّ متوسط درجة حرارة سطح الأرض ارتفع درجة مئوية واحدة منذ القرن التاسع عشر، وهي نسبة كافية لزيادة الجفاف الشديد وموجات الحرارة والأعاصير المدارية. لكنّ درجة حرارة الجو فوق القارة القطبية الجنوبية قد ارتفعت أكثر من ضعفي هذه النسبة. تحتوي الصفائح الجليدية فوق غرينلاند وغرب أنتاركتيكا على ما يكفي من المياه المجمّدة لرفع منسوب المحيطات بنحو اثني عشر متراً (40 قدماً) ، وإغراق المدن وإعادة رسم الخطوط الساحلية للكوكب.

قد يهمك أيضاً :

 السويد تُغطي جبلاً جليدياً بالقماش خشية الذوبان صيفاً

 جبل جليدي هائل "كان ذات يوم الأكبر في العالم" ذاب واختفى فعلا!

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جبل جليديّ ضخم المنفضل عن أنتاركتيكا يُلقي 125 مليار طنّ من المياه العذبة في المحيط الأطلسي جبل جليديّ ضخم المنفضل عن أنتاركتيكا يُلقي 125 مليار طنّ من المياه العذبة في المحيط الأطلسي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 12:54 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
المغرب اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib