ابن بطوطة يسلّم جوائز أدب الرحلة في معرض الكتاب بالبيضاء
آخر تحديث GMT 17:01:36
المغرب اليوم -

"ابن بطوطة" يسلّم جوائز "أدب الرحلة" في معرض الكتاب بالبيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

"ابن بطوطة" يسلّم جوائز "أدب الرحلة"
الدار البيضاء - المغرب اليوم

استقبل فضاء المتوسّط بالمعرض الدولي للنشر والكتاب في دورته الخامسة والعشرين، مساء الأحد بالدار البيضاء، حفل تقديم جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة في دورتها السابعة عشرة برسم سنة 2019.

ويرى محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، أن حفل تقديم جوائز ابن بطوطة لأدب الرحلة صار "من أقوى وأرقى اللحظات الثقافية، التي تقام في المعرض الدولي العريق، الذي يحتفي بالكتاب ومختلف المتدخّلين في صناعته"، مهنّئا في نصّ كلمته الفائزين الذين "برعوا فأجادوا في مواصلة العناية بأدب الرّحلة".

وذكّر الأعرج بأنّ المغرب كان ولا يزال مهدا لأهم الرّحلات قبل ابن بطّوطة وبعده. وزاد قائلا إن "البلد كان أكبر معهد تخرّج منه الرّحالة الإنسانيون منذ عصر الأدارسة الأوّل وحتى اليوم، من رحلات حجّيّة مكّيّة أو حجازية نحو المشرق، ورحلات سفرية ديبلوماسية، والرحلات إلى أوروبا، مثلما ظلّ المغرب وجهة ومقصدا لرحلات أجنبية استكشافية واستطلاعيّة وسفاريّة أيضا"، معتزّا بتأسيس ابن بطّوطة "عولمةَ الثقافة".

وذكر نوري الجرّاح، المدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي، أن "المؤلّفات الفائزة هذا العام تؤكّد، مجدّدا، تزايد الاهتمام بأدب الرّحلة من قبل الباحثين والأدباء العرب، وإقبال الكتّاب الجدد على تدوين يوميّاتهم في السّفر"، وهو ما يؤكّد، حسبه، "الدور المتعاظم للجائزة في تشجيع الأدباء والدارسين العرب، وحضّهم على تطوير البحث والكتابة في هذا المضمار".

وعرفت الجائزة هذه السنة، حسب خلدون شمعة، عن لجنة تحكيمها، وفرة في نصوص الرحلة المكتوبة من رحّالة معاصرين كتبوا رحلات تِجوالهم في بلادهم وجوارها القريب، مضيفا أن هذا "يغني الخزانة المعاصرة، ويعطي صورة عن قدرة الثقافة العربية على التواصل مع الآخر دون نقص".

وتقصد جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، حسب شمعة، إعطاء صورة عن قدرة الثقافة العربية على التواصل مع الآخر دون نقص، وهو ما يظهر في الرحلات "التي تعكس جدارة مغامرة السفر في الأرض".

وفاز في صنف "النصوص الرّحليّة المحقّقة" تحقيق هيثم سرحان لـ"نشوة الشَّمول في السفر إلى إسلامبول"، وتحقيق أسامة بن سليمان الفليّح لـ"أسفار فتح الله الحلبي 1842-1830". وفاز في فرع "الرحلة المعاصرة - سندباد الجديد" المصري مهدي مبارك عن عمله "مرح الآلهة: 40 يوما في الهند"، والسوداني عثمان أحمد حسن عن عمله "أسفار استوائية: رحلات في قارة إفريقيا"، والمصري مختار سعد شحاتة عن عمله "في بلاد السامبا: يوميات عربي في البرازيل".

وظفرت بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة في صنف "اليوميات" السورية خلود شرف عن "رحلة العودة إلى الجبل: يوميات في ظلّ الحرب". وظفر السوري خيري الذهبي بالجائزة نفسها عن عمله "300 يوم في الأسر الإسرائيلي"، فيما فاز بالجائزة عن صنف الترجمة السعودي عائض محمد آل ربيع عن ترجمته عملَ "وراء الشمس: يوميات كاتب أهوازي في زنازين إيران السرية" للكاتب الإيراني يوسف عزيزي، وترجمة السوري كاميران حوج لـ"فاس: الطواف سبعا" الذي كتبه الألماني شتيفان فايدنر.

وتسلّم الظّافرون جوائزهم شخصيّا أو عبر من ينوب عنهم، بحضور وزير الثقافة والاتصال المغربي، والمدير العام للمركز العربي للأدب الجغرافي، وممثل لجنة تحكيم الجائزة خلدون الشمعة.

وقد بلغ عدد المخطوطات المشاركة في المسابقة 51 مخطوطا من 12 بلدا عربيا، حسب كُتَيِّب الجائزة، وتناولت مواضيع الرحلة المعاصرة، والمخطوطات المحقّقة، واليوميات، والرحلة المترجمة. وبلغ عدد المخطوطات في التّصفية الثانية 21 مخطوطا.

وتقدَّم جائزة ابن بطوطة سنويا "لأفضل الأعمال المحقّقة والمكتوبة في أدب الرحلة"، وانطَلَقت دورتها الأولى سنة 2003. وتمّ الإعلان عن الأعمال الفائزة بالجائزة برسم هذه السنة في أبو ظبي ولندن. ويمنح هذه الجائزة "المركز العربي للأدب الجغرافي - ارتياد الآفاق"، ويرعاها الشاعر أحمد السويدي، ويشرف عليها الشاعر نوري الجرّاح.

وقد يهمك أيضاً :

المعرض الدولي للنشر والكتاب في المغرب سجَّل 520 ألف زائر

ارتفاع الأسعار وانخفاض عدد القراء سمتا معرض كتاب الدار البيضاء

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابن بطوطة يسلّم جوائز أدب الرحلة في معرض الكتاب بالبيضاء ابن بطوطة يسلّم جوائز أدب الرحلة في معرض الكتاب بالبيضاء



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابن بطوطة يسلّم جوائز أدب الرحلة في معرض الكتاب بالبيضاء ابن بطوطة يسلّم جوائز أدب الرحلة في معرض الكتاب بالبيضاء



تألّقت بفستان "لاتيكس" قصير وضيّق باللون الأحمر

بيونسيه تحتفل بعيد الحب برفقة زوجها جاي زي في ماليبو

ماليبو ـ ريتا مهنا
تألقّت المغنية بيونسيه ,البالغة من العمر 37  عامًا,بفستان لاتيكس باللون الأحمر ضيق وقصير,أثناء حفلة عشاء رومانسية مع زوجها في ماليبو احتفالًا بعيد الحب . وتمكنت النجمة من اختيار فستان يتناسب مع جسمها الذي يشبه الساعة الرملية، حيث أظهرت منحنيات جسدها الرائعة، وقد حملت حقيبة لامعة باللون الأحمر مناسبة لعيد الحب، وحذاء لامع بالكعب العالي,وفقًا بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية وتركت شعرها المُجعّد والطويل منسدلًا خلفها، وفي الوقت نفسه، اعتمد زوجها مظهرًا غير رسمي حيث ارتدى قميصًا وسترة وبنطالًا باللون الأسود. وقضت بيونسه الليلة السابقة لعيد الحب وهي مستمتعة بافتتاح معرضDreamweavers للفنون مع جاي، وقد شاركت العديد من صورها ببدلة باللون الأصفر المسطردة بنقشة الكاروهات، وقبعة مطابقة لقمشة البدلة، أثناء خروجها في المساء. وتميّزت البدلة بفتحة من عند الصدر منحت بيونسيه جاذبية وإثارة أكثر، ويبدو أنها استوحت الإطلالة من موضة سبعينات القرن الماضي، كما تركت شعرها المجعد منسدلًا. وأكملت الإطلالة

GMT 05:51 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

مشهد "العبودية" يعود للبرازيل بسبب "عيد ميلاد"
المغرب اليوم - مشهد

GMT 05:57 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

يوفنتوس يسقط أمام أتالانتا بثلاثية ويخرج مِن كأس إيطاليا

GMT 16:02 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

كلوب يعترّف بخطأ محمد صلاح أمام "كريستال بالاس"

GMT 22:10 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

تشيلسي يواصل الترنح ويسقط أمام بورنموث برباعية

GMT 20:56 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

"وست هام" الإنكليزي يطلب التعاقد مع أوليفيه جيرو

GMT 22:14 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

"ليفربول" يسقط في فخ التعادل أمام "ليستر سيتي"

GMT 12:22 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

رئيس برشلونة يُبرِّئ "ريال مدريد" من تشويه الـ"VAR"

GMT 15:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

"ايسكو" مُهدّد بمغادرة ريال مدريد مع اقتراب "عودة النجوم"

GMT 15:37 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

مواجهة حامية بين "يوفنتوس" و"أتالانتا" لخطف بطاقة التأهل

GMT 13:39 2019 الأربعاء ,30 كانون الثاني / يناير

سولسكاير يشيد بلاعبي "يونايتد" رغم التعادل مع "بيرنلي"

GMT 18:16 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

"أسوس" تكشف عن الحاسوب المكتبي "Zen AiO 27"

GMT 20:55 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

"الغارديان" تكشف سعر ومواصفات هاتف iPhone XS

GMT 12:59 2017 الإثنين ,18 كانون الأول / ديسمبر

برنامج "Lens Studio" من "سناب" لإنشاء عدسات الواقع المعزز

GMT 06:44 2015 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الجرجير في تفتيت حصوات الكلى
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib