يونس بوكرين مسار مغربي من سيدي سليمان إلى ولاية فلوريدا
آخر تحديث GMT 19:04:37
المغرب اليوم -

يونس بوكرين مسار مغربي من سيدي سليمان إلى ولاية فلوريدا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - يونس بوكرين مسار مغربي من سيدي سليمان إلى ولاية فلوريدا

المغربي يونس بوكرين
واشنطن - المغرب اليوم

عديدة هي الكفاءات المغربية التي تعيش في الولايات المتحدة الأميركية ، واستطاعت بعد نجاحها في الهجرة إلى بلاد العام السام الانخراط بشكل إيجابي في الخليط المثير للمجتمع الأمريكي، لتتسلق إثر ذلك المناصب وتتحمل المسؤوليات في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية.

يونس بوكرين، الشاب المغربي ذو 37 ربيعا وابن مدينة سيدي سليمان، أحد المغاربة الذين بصموا على مسار مهني عال في ظرف قياسي، إذ نال ثقة أكبر شركات صناعة وبيع السيارات في العالم.. هو اليوم مدير عام بالشركة الأمريكية التي تبيع سيارات من علامات تجارية شهيرة في أورلاندو في ولاية فلوريدا، ويعد من أصغر موظفي الشركة الذين تقلدوا مناصب قيادية؛ وهو أيضا أول مغربي في أميركا ينال جائزة "الرئاسة" في المؤسسة.

الرحلة من سيدي سليمان

في جلسة مع "رجل المهمات الصعبة"، كما يلقبه مسؤولو الشركة ويناديه منتمون إلى صفوف الجالية المغربية في أورلاندو، يتحدث يونس بوكرين، في لقاء مع هسبريس، عن مشواره المهني الناجح، الذي بدأه بالحصول على شهادة الباكالوريا في العلوم الاقتصادية من ثانوية جابر بن حيان بالدار البيضاء عام 1996، وزاد: "ترعرعت في البيضاء، ما بين الصخور السوداء وعين السبع، وقضيت فترات لا تنسى من حياتي مع عائلتي وجيراني وأطر وأساتذة الثانوية".

"فكرة الهجرة إلى أمريكا كانت صدفة"، يقول بوكرين، مضيفا: "بعد حصولي على الباكالوريا اشتغلت مع الوالد حفظه الله في محطة يملكها بسيدي سيلمان لتلفيف الحوامض..كانت فكرة الهجرة مستبعدة، لكن صديقا وفيا للعائلة أقنع والدي بمنحي فرصة اكتشاف تجربة الدراسة في الخارج، خاصة أن محيطي العائلي كان يثق في قدراتي واعتمادي على نفسي في الحياة".

الهجرة إلى بوسطن

في 27 دجنبر 1997، سيصل يونس بوكرين لأول مرة إلى أمريكا، وبالضبط مدينة سايلن في بوسطن، لإكمال دراسته، وعن ذلك يقول: "استضافني ابن عمتي الذي خصني باستقبال حار أنساني أني في الغربة، لكن صعوبة الجو البارد في المنطقة وعدم قدرتي على مقاومتها دفعني إلى التوجه صوب الجنوب، في أورلاندو"، مضيفا أنه التحق بجامعة "فلوريدا الوسطى"، حيث سيدرس اللغة الإنجليزية، وزاد: "التحقت بأصدقاء لي سبقوني لأشهر، فتعرفت على جنسيات وديانات مختلفة، واندمجت بشكل جيد في الحياة الجامعية والاجتماعية بالمنطقة".

سيلتحق الشاب المغربي إثر ذلك، بعد دورتين ناجحتين، بكلية فالنسيا، وفي هذا الصدد يقول: "هناك أكلمت الدراسة العامة في مجال الاقتصاد وتسيير المقاولات وعلوم الحاسوب"؛ فيما أورد أن تجربته المهنية، التي سيحقق فيها نجاحا هائلا بعد ذلك، انطلقت صيف السنة الثانية من الجامعة، وزاد: "وضعت طلبات العمل في الشركات بالموازاة مع دراستي.. وقفت في يوم أمام مبنى "ونتربارك" التابع لشركة "ليكسوس" و"تويوتا"، وانبهرت.. طلبت الحديث مع المدير الذي استقبلني وكان من حسن حظي أنه فلسطيني الجنسية ويدعى ناصر المصري".'
أول راتب في بيع السيارات

يروي ابن سيدي سليمان كيف أنه كان مصرا على الالتحاق بفريق الشركة، قائلا: "أخبرت المدير بأني لازلت أدرس في الجامعة، وأقنعته بكفاءاتي إن منحت لي الفرصة.."، مضيفا: "بدأت فعلا مسيرتي من هنا، حيث حب صناعات وبيع السيارات..هو بمثابة فن تتعامل خلاله مع الناس وتحقق أحلامهم وتحل مشاكلهم"؛ فيما كشف أن أول منصب تحمله في شركة "أوطو ناشن" كان مندوب مبيعات مبتدئ، وزاد: "لم يكن الأمر سهلا، فالشركة تتداول أسهمها في البورصة، ومن الشركات العملاقة في أمريكا".

يقول بوكرين إنه كان يدرس بالموازاة مع مهنته الجديدة، التي التحق بها لسد حاجياته المادية اليومية، موردا: "كنت أدرس يومين بعد تجميع ساعات الدراسة، فيما بقية الأسبوع خصصتها للعمل؛ فالشركة كانت حريصة على توجيهنا وتدريبنا، وهنا لمعت مواهبي أمام المسؤولين واستطعت أن أبهرهم بقدراتي..وهذا كله بفضل الله"، متابعا بأنه تلقى بعد ذلك تكوينا في جامعة شركة "تويوتا"، وزاد: "كنت أول مغربي أمريكي يحصل على مستوى الماستر في ميدان المبيعات، لقدرتي في التغلب على صعاب المؤسسة وحل مشاكلها".

تدرج في المناصب

بعد تدريب مكثف بلغ 400 ساعة في الجامعة، تعلم بوكرين تاريخ صناعة السيارات من داخل أكبر شركات العالم ومسارها الناجح واختراقها السوق الأمريكي، وقال في هذا الصدد: "ثابرت واجتهدت وحصلت على كل الشهادات المتوفرة في وقت وجيز".

وبعد التحاقه رسميا بشركة "تويوتا" عام 2000، سينتقل الشاب المغربي إلى منصب مدير مبيعات بعد سنتين فقط.. "كنت أصغر موظف يتحمل تلك المسؤولية، ثم تدرجت في المناصب من مدير الموارد المالية إلى مدير على جناح السيارات المستعملة، ثم مدير العمليات والإشراف على فريق المبيعات، فمدير المبيعات بجناح السيارات الجديدة، فالمدير العام للمبيعات"، يقول بوكرين.

انتقال الشاب بوكرين من مدير المبيعات إلى مدير عام بالشركة يشرحه أنه راجع إلى "روح القتالية وحب عمل الفريق"، متابعا بأنه في العام 2012 ستمنحه مؤسسة "اوطوناسيو" المالكة للماركات العالمية في بيع السيارات صفة المدير العام، وهي أعلى رتبة وظيفية، ومضيفا: "حصلت على دبلوم المدير العام من جامعة "أوطو ناشن"، وكانت هي النقطة المهمة الأساسية في حياتي المهنية، إذ دخلت إلى النجاح والتميز من الباب الواسع".

تقدير مهني متميز

في غشت 2013 ستعرض مؤسسة "جنرال موترز" على يونس بوكرين فرصة لإخراجها من مأزق الإفلاس والإغلاق في فرعها بأورلاندو.. "مهمتي كانت دوما أن أجد حلا لمشاكل الشركات مهما كانت.. طلبت منهم التفكير لمدة 72 ساعة..قررت بعدها الغوص في هذا التحدي الجديد رغم أن وضعيتي المهنية والمادية كانت جيدة ومريحة جدا، فقد كان المحل على وشك الإقفال ومرّ قبلي خمسة مدراء لكنهم فشلوا في المهمة"، يوضح الشاب المغربي، وتابع: "جمعت فريق العمل ووضعنا إستراتيجية ذات أفق واضح، فأنقذنا الشركة من تحت الصفر إلى مرتبة أحسن المحلات المتواجدة اليوم في أورلاندو".

تستمر قصة نجاح بوكرين مع تسييره الشركة الأمريكية، ففي فبراير الماضي سيتم تصنيفه كأفضل 13 مسؤولا من ضمن 370 عميلا ومسؤولا.. "تمكنتُ من الحصول على علامة أحسن رئيس في الشركة، وكان شرفا كبيرا لي"، يقول بوكرين، ليخلص بقوله: "هذه مسيرة 18 سنة من النجاح مع شركة "أوطو ناشن" التي أعتبرها اليوم بمثابة منزلي الثاني، حيث أشرف على إدارة 263 عاملا، واستطعت تجاوز كل الصعاب في مجتمع أمريكي لا تهمه المادة ومستواك المعيشي بقدر ما تهمه الثقة ليعترف بقدراتك..ورغم ذلك لم أنس الأصل، فحب المغرب والمغاربة دوما في القلب".

العمل الجمعوي

انخرط يونس بوكرين في العمل الجمعوي مع الجالية المغربية المقيمة في أورلاندو، حيث تعرف على الغرفة التجارية المغربية الأمريكية النشيطة في ولاية فلوريدا.. "بصفتي المهنية في الشركة التي أشتغل بها، كنت ممولاً لأنشطة الغرفة التي كانت تشتغل بكفاءات في المستوى، خاصة أن علاقة جيدة كانت تربطني برئيسها الدكتور أحمد زكاري، وبعد إلقائي عرضين في مناسبتين، تمت المناداة علي بعد إعجاب فريق الغرفة بكفاءاتي، فاتفقت معهم على إستراتيجية جديدة لمحاولة رد القليل للجالية المغربية..فتم انتخابي نائبا للرئيس في يناير 2015"، يقول بوكرين.

وقال يونس إن فريق "MACC" استطاع في ظرف وجيز خلق إشعاع كبير في المنطقة، مضيفا: "أعتبر الغرفة بمثابة عائلتي الثالثة، فهي تضم مجموعة صلبة لها ثقلها الشخصي والمهني في الولاية، وتجمعنا نقطة مشتركة هي خدمة الجالية المغربية"؛ فيما أورد أن عددا كبيرا من الأنشطة قامت بها الهيئة، آخرها ليلة التراث المغربي، وزاد موضحا: "بفضل علاقاتي الحميمة مع مسؤولي أورلاندو والرابطة الوطنية لكرة السلة NBA عرضوا علينا فرصة إظهار التراث المغربي في نطاق برنامج تنوع الجنسيات، فانطلقت السنة الماضية أولى الدورات، وعشنا هذا العام الدورة الثانية، فكانت سابقة كأول دولة عربية وإسلامية تعرف بتراثها في الـNBA. وأقولها بكل تواضع تام أن هذه الفكرة تحسب لي وستضاف لمساري الذي مازلت مستمرا في بناءه".

رسالة أخيرة

"هي رسالة حب ووئام وشكر أوجهها للجالية المغربية القاطنة في أورلاندو.. أحبهم كثيرا وأشكرهم على تشجيعاتهم المتواصلة لي ولأعضاء الغرفة"، يقول يونس بوكرين، الذي وجه رسالته الثانية إلى المسؤولين المغاربة الواقفين على ملف الجالية المغربية موردا: "المغاربة هنا يحتاجون إلى التفاتة حب، فلا تبخلوا عليهم بالزيارات والدعم واللقاءات التواصلية"، خاتما لقاءه مع هسبريس برسالة خاصة: "رسالة أخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، نعلن فيها أننا جنود مجندون وراءه، وأن الجالية مستعدة للتضحية بالغالي والنفيس تحت شعار الله الوطن الملك، لأن الملك يقوم بمجهودات كبيرة ويحمل رؤية في الصميم".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

يونس بوكرين مسار مغربي من سيدي سليمان إلى ولاية فلوريدا يونس بوكرين مسار مغربي من سيدي سليمان إلى ولاية فلوريدا



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib