استقالة مزوار تضع اتحاد مقاولات المغرب أمام مفترق الطرق
آخر تحديث GMT 03:51:06
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

استقالة مزوار تضع "اتحاد مقاولات المغرب" أمام "مفترق الطرق"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - استقالة مزوار تضع

رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب صلاح الدين مزوار
الرباط - المغرب اليوم

يعيش الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM)، وهو بمثابة نقابة أرباب العمل في المملكة، وضعاً غير مسبوق بعد استقالة رئيسه صلاح الدين مزوار، الأحد الماضي، بسبب الجدل الذي خلفته تصريحاته حول الوضع في الجزائر خلال مؤتمر دولي في مراكش.

وكان مزوار قد انتُخب على رأس الاتحاد، خلفاً لمريم بنصالح شقرون، في شهر ماي من السنة الماضية، إلى جانب انتخاب فيصل مكوار نائبا له، لكن الأخير استقال أشهراً بعد ذلك بسبب خلاف بينهما، وتبعه في الاستقالة أيضاً فاضل أكومي من منصب المدير العام للاتحاد، ولم يتم تعويضهما.

ومن المرتقب أن يتم عقد مجلس إدارة الاتحاد، الذي يعتبر أعلى هيأة تقريرية، ويضم الرئيس ونائبه إضافة إلى رؤساء الفيدراليات القطاعية وتمثيلية الجهات واللجان الدائمة، يوم الاثنين 28 أكتوبر الجاري، للنظر في عشر نقاط، من بينها تاريخ تنظيم الانتخابات لاختيار رئيس جديد.

ويضم جدول أعمال المجلس أيضاً النظر في محضر استقالة الرئيس، والموافقة على ترسيم المدير العام المفوض للاتحاد العام لمقاولات المغرب، وتدبير الشؤون الحالية والحكامة، ومُقترحات الاتحاد العام لمقاولات المغرب بشأن مشروع قانون المالية 2020، الذي صادقت عليه الحكومة الأسبوع الجاري.

وحاول أعضاء المجلس الإداري، عقب اجتماعهم مساء الأربعاء، العمل على توفير شروط نجاح المرحلة الانتقالية بسبب الفراغ الذي خلفه صلاح الدين مزوار، خصوصاً أنه بالكاد أكمل 16 شهراً من الولاية التي تمتد لثلاث سنوات.

ومن المنتظر أن يقرر أعضاء المجلس تاريخ انعقاد الجمع العام، وهو هيأة تقريرية عليا، في غُضون ثلاثة أشهر بعد اجتماع مجلس الإدارة لانتخاب رئيس جديد، أي قبل 28 يناير المقبل. وإلى غاية تلك المحطة، سينظر المجلس الإداري في تسيير المرحلة وفق سيناريوهين.

وبحسب إفادات مصدر من الاتحاد، فإن السيناريو الأول المطروح هو تعيين رئيس بالنيابة ونائب له، أما الثاني فيتحدث عن لجنة مكونة من 4 أشخاص يُمثلون جميع فرق الاتحاد، أي رئيس فدرالية ورئيس لجنة وعضو بالفريق البرلماني بمجلس المستشارين ورئيس اتحاد جهوي، لكن يتعين على هؤلاء الالتزام بعدم الترشح.

ويُفضل كثيرون داخل الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيناريو الثاني، لأنه يوفر التمثيلية لضمان السهر على تدبير المرحلة الانتقالية على أحسن وجه للوصول إلى محطة الانتخابات التي يصوت فيها جميع الأعضاء.

وإلى حين الوصول إلى محطة الانتخابات، فإن الحديث عن رجل مرحلة ما بعد مزوار ما يزال يروج بين كل أعضاء الباطرونا دون أن يبرز أي اسم، على اعتبار أن تولي هذا المنصب ليس بالأمر السهل، على الأقل بعدما وقع لمزوار، فهو محفوف بمسؤوليات جسيمة ويفرض واجبات تحفظ كثيرة، رغم أن الاتحاد في حكم المنظمات غير الحكومية مؤسسة وفق ظهير سنة 1958 الخاص بتأسيس الجمعيات.

وما يزيد الوضع صعوبة بالنسبة لـ"CGEM"، كون هذا الفراغ يأتي في وقت صادقت فيه الحكومة على مشروع قانون مالية سنة 2020 الذي سيحال على البرلمان من أجل المناقشة، وهي المرحلة التي يُعول عليها أرباب العمل سنوياً لمفاوضة الحكومة لنيل إجراءات لصالحهم.

وقد يهمك أيضاً :

القضاء يدقق فى حيثيات ترويج للمخدرات الصلبة

إنطلاق فعاليات المؤتمر الافريقي السابع لطب التخدير والانعاش فى مراكش المغربية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استقالة مزوار تضع اتحاد مقاولات المغرب أمام مفترق الطرق استقالة مزوار تضع اتحاد مقاولات المغرب أمام مفترق الطرق



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib