الحزن يخيم على الطائفة اليهودية بالمغرب بعد فقدان أبرز حاخاماتها بسبب كورونا
آخر تحديث GMT 02:43:42
المغرب اليوم -

الحزن يخيم على الطائفة اليهودية بالمغرب بعد فقدان أبرز حاخاماتها بسبب كورونا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحزن يخيم على الطائفة اليهودية بالمغرب بعد فقدان أبرز حاخاماتها بسبب كورونا

الطائفة اليهودية في المغرب
الرباط - المغرب اليوم

توفي الحاخام شولوم إيدلمان، عراب وزعيم الطائفة اليهودية في المغرب، بعد إصابته بفيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19”

وفي هذا الصدد، يقول الحاخام ليفي بانون إن “هذه ثان وفاة بسبب الفيروس في صفوف الطائفة”، مؤكدا أن “رحيل الحاخام شولوم إيدلمان، خلف حالة من الحزن والفقد في أوساط الطائفية اليهودية، التي تصارع الآن للخروج من أزمة فيروس كورونا بأقل الأضرار، وأضاف بأن الفيروس ضرب بقوة الطائفة اليهودية في المغرب”.واعتبر ليفي بانون،  أن هذه الأزمة عرفت العديد من الجنازات حيث أصاب الفيروس التاجي الجديد – في أيامه الأولى في المغرب – الجالية اليهودية، خصوصا في ظل تواجد العديد من كبار السن في هذه الطائفة، مما يجعل الوضع “مقلقا للغاية” على حد تعبيره.

في مرحلة ما، استضاف بانون طفلين حتى تم إخراج والديهما من المستشفى. من جهة أخرى، قام بتهدئة الشاب بعد وفاة والده أثناء نقل والدته إلى المستشفى.

وقال بانون: “لقد تضررنا بشدة لأننا عائلة، ونحن الآن نعمل بجد كبير للغاية للبقاء في الحجر الصحي، والبقاء متباعدين اجتماعيا”.

من جهته، يؤكد سيرج بردوغو، رئيس مجلس الجاليات اليهودية في المغرب، أن 12 من أفراد الجالية لقوا حتفهم في المملكة بين أواخر مارس وأواخر أبريل بعد الإصابة بالفيروس التاجي. رقم يناهز 6 في المائة من الوفيات الـ 206 المرتبطة بفيروس كورونا التي أعلن عنها المغرب، وهو بلد يبلغ عدد سكانه 36 مليون نسمة، حتى 2 يونيو.

على غرار العديد من الدول العربية ذات الأغلبية المسلمة ذات الجاليات اليهودية التي كانت مزدهرة ذات مرة، فقد انخفض عدد اليهود في المغرب.

ويقدر روي ميتيلمان، مدير برنامج الدراسات اليهودية في كلية مدينة نيويورك، أن عدد اليهود في المغرب، يبلغ اليوم حوالي 1500 شخص، معظمهم مستقرين في مدينة الدار البيضاء، فيما قدر سيرج بردوغو الرقم بـ 2500 يهودي.

وأضاف ميتلمان أن تواجد اليهود في المغرب يعود إلى ألفي سنة على الأقل، بعد موجة كبيرة من الوافدين أعقبت مرحلة محاكم التفتيش الإسبانية، مؤكدا أن “عدد الجالية اليهودية في المملكة المغربية يبلغ حوالي 270 ألفًا قبل قيام إسرائيل عام 1948 وموجات من الخروج بسبب التوترات الجيوسياسية والحروب العربية الإسرائيلية وفترات عدم اليقين.

في الدار البيضاء، المدينة النابضة بالحياة، يقول  بيردوغو، سفير متجول لملك المغرب، إن المدينة تضم حوالي 15 كنيس يهودي عاملاً وخمسة مطاعم كوشير.

وتصف القيادات اليهودية، و أفراد الطائفة اليهودية بالمملكة المغرب، المغرب بـ” نموذج للتعايش بين اليهود والمسلمين، ودليل على اعتناق المغرب لتراث متنوع، متحدثين في هذا الصدد عن ترميم المملكة للمواقع اليهودية – التي تجذب السياح وغيرهم – والاعتراف الدستوري منذ عام 2011 بالتأثيرات “العبرية” على الثقافة والتراث المغربيين.

وقالت فانيسا بالوما الباز، الباحثة المشاركة في جامعة كامبريدج، التي كانت تجمع التاريخ الشفهي لليهود المغاربة، إنه في حين أن “لحظات التوتر” يمكن أن تثيرها نزاعات الشرق الأوسط ، فإنها تميل إلى الانهيار بسرعة.

وفي مدينة الرباط، قال ديفيد توليدانو، رئيس الطائفة اليهودية في المدينة التي تضم حوالي 100 شخص، إنه فقد “صديقا مقربا” و “ركيزة من أركان الطائفة” بسبب الفيروس التاجي، في إشارة منه الى وفاة أحد زعمائها الكبار، وهو الحاخام شولوم إيدلمان، الذي فارق الحياة بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد في المغرب، بعد عقود طويلة قضاها في خدمة الطائفة اليهودية في المغرب.

الرجل، كما يقول توليدانو، كان يدير مطعم كوشر الوحيد بالرباط، وأدى طقوس دفن يهودية وساعد في الكنيس، وكثيرا ما اتصل بالآخرين للتأكد من حضورهم للعمل. قال “لقد أحب الغناء وأحب أن يقود”. “الخسارة فادحة”.

وقال Berdugo انه “يعتقد أن العدوى بدأت في حفل زفاف يهودي في الجنوب حيث كان الناس يأتون من فرنسا.

 بعد أيام ، حضر بعض الضيوف من حفل الزفاف تجمعًا بوريم في كنيس في الدار البيضاء – يهدف إلى الاحتفال بإنقاذ اليهود من مذبحة مهددة في بلاد فارس القديمة. وأضاف بيردوغو أن هذا الأمر ساعد على الأرجح في انتشار الفيروس في أوساط الطائفة اليهودية في المغرب.

وبالمقابل يرفض بانون النظريات القائلة بأن أي حدث واحد يمكن أن ينشر العدوى، مضيفا في احتفال بوريم مختلف نظمته مغربية شباب حباد التي يتولى بانون إخراجها ، ارتدى المحتفلون ملابس أزياء ارتدوا كمامات أثناء رقصهم.

وأضاف بانون أن الناس “كانوا منتشرين أكثر من المعتاد” في “خيمة واسعة للغاية ومتجددة الهواء”. واجتذب التجمع حوالي 400 إلى 500 شخص، وعُقد قبل أن يعلن المغرب عن حالة طوارئ صحية في أواخر مارس الماضي”، مؤكدا أن الطائفة اليهودية اتخذت جميع الاحتياطات الوقائية اللازمة تماشيا مع اعلان المغرب عن حالة الطوارئ الصحية.

قبل وفاته بعد اصابته بفيروس كورونا، يقول بانون،  ان “الحاخام إيدلمان، كان مشغولاً بتخطيط عيد الفصح، حيث كان يريد التأكد من أن السلع الأساسية للعطلات المعروفة باسم “شمورة ماتساه” (جولة ماتسه ، تعجن وتشكل باليد) تم إحضارها في الوقت المناسب من فرنسا.

ولد إيدلمان في روسيا السوفيتية، وكان في المغرب منذ عام 1958 مبعوثًا لحباد لوبافيتش، وهي حركة يهودية أرثوذكسية يهودية. يشرح بانون أنه بسبب عمله الإرشادي وتدريب الآخرين – من الحاخامات إلى القضاة الحاخامين إلى مذبحي الكوشر – أصبح إيدلمان معروفًا بين الطلاب باسم “حاخام الحاخامات”.

يقول بانون: “إن الحاخامات من دول مختلفة والكثير من المجتمعات المختلفة حول العالم هم تلاميذه”، مبرزا أنه ايدلمان “أمضى وقته في العمل وإعطاء الفضل للآخرين”، مشيرا الى أن هناك ثلاث أسر لوبافيتش في المغرب ، بما في ذلك عائلته وإيدلمان.

وبسبب وفاة ايدلمان، التي يقول عنها الحاخام ليفي بانون، بأنها “خسارة فادحة”، يدعو الطائفة اليهودية بالمغرب الى التماسك والتضامن، مشيرا الى أن أجواء الحزن لاتزال تخيم عليها لكنها تأمل في أيام مشرقة تنسيها أيام تفشي “كورونا” العصيبة، وفقدان أحد زعمائها الكبار، وهو الحاخام شولوم إيدلمان.

قد يهمك ايضا :

مجلس الطوائف اليهودية المغربية يؤكد تعرض المجتمع لمحن رهيبة بسبب"كورونا"

خلية أزمة للطائفة اليهودية في المغرب تُواجه مستجدات "كورونا"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحزن يخيم على الطائفة اليهودية بالمغرب بعد فقدان أبرز حاخاماتها بسبب كورونا الحزن يخيم على الطائفة اليهودية بالمغرب بعد فقدان أبرز حاخاماتها بسبب كورونا



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 06:26 2020 الثلاثاء ,06 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الجمعة 30 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 18:41 2021 الأحد ,12 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعادل رقماً تاريخياً في الدوري الإنكليزي

GMT 23:21 2021 الأحد ,05 أيلول / سبتمبر

أفضل فنادق شهر العسل في سويسرا 2021

GMT 01:18 2021 السبت ,24 تموز / يوليو

صارع دبا لمدة أسبوع وصدفة أنقذت حياته

GMT 04:34 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

سلاف فواخرجي تنعي المخرج شوقي الماجري عبر "إنستغرام"

GMT 19:14 2019 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

الآثار المصرية تنقل 4 قطع ضخمة إلى "المتحف الكبير"

GMT 17:46 2014 السبت ,14 حزيران / يونيو

"سابك" تنتج يوريا تزيد كفاءة محركات الديزل

GMT 15:11 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 19:42 2014 الثلاثاء ,26 آب / أغسطس

"إل جي" تكشف رسميًا عن هاتفها الذكي LG G3

GMT 04:38 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مارغريت ريدلمان تُشير إلى أسباب الصداع الجنسي

GMT 15:33 2022 الأحد ,23 تشرين الأول / أكتوبر

طرق لإضفاء المساحة على غرفة الطعام وجعلها أكبر

GMT 15:10 2021 الإثنين ,11 تشرين الأول / أكتوبر

إطلالات أنيقة وراقية للنجمة هند صبري

GMT 11:44 2020 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مذهلة لزينة طاولات زفاف من وحي الطبيعة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib