مغربيان عالقان في إسطنبول لليوم الخامس ويطلبان تدخل القنصلية
آخر تحديث GMT 16:10:38
المغرب اليوم -

مغربيان عالقان في إسطنبول لليوم الخامس ويطلبان تدخل القنصلية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مغربيان عالقان في إسطنبول لليوم الخامس ويطلبان تدخل القنصلية

السفارة المغربية
الرباط - المغرب اليوم

لليوم الخامس على التوالي، ما يزال مواطنان مغربيان عالقين في قلب المنطقة الدولية بمطار إسطنبول، بعدما سحب منهما جوازا سفرهما، دون توفير مكان يمكنهما المكوث فيه

ويبحث المغربيان، شاب وشابة، عن حلّ يحفظ كرامتهما الإنسانية في فترة الأزمة الحالية التي يشهدها العالم بفعل جائحة فيروس كورونا المستجدّ، بعدما بقيا يفترشان الأرض في المنطقة الدولية بالمطار.

وقال وليد، أحد العالقَين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ مسؤولي المطار رفضوا أن يردوا إليه جواز سفره متحجّجين بأنّ ذلك يدخل ضمن الإجراءات الجاري بها العمل في مثل هذه الحالات، وهو ما يعني أنّه لا يستطيع الصعود إلى المنطقة المعفاة جمركيا، ولا صرف العملة، ولا شراء أي شيء.

وأضاف قائلا: "لا نطلب شيئا خارج القانون، بل نريد حلا فقط للجلوس والنوم مثل إنسان، أو أن تتكلف القنصلية المغربية فنذهب إلى فندق خارج المطار، لا أن نبقى مفترشين الأرض".

وأوضّح المصرّح أنّ وجهته كانت هي كييف الأوكرانية، لا إسطنبول، لكنّه وصل إليها في الثانية بعد منتصف الليل فقيل له إنّ أوكرانيا منعت دخول أيّ أجنبي ابتداء من منتصف الليل، ليترك في طائرة الخطوط الجوية التركية مع آخرين أعيدوا بعدها إلى تركيا.

وذكر المتحدّث أنّه بعد العودة إلى تركيا، سحبت منهم جوازات سفرهم وهم في الطائرة، ثم طلب منهم الانتظار وقيل إنّ هناك رحلة في يوم غد انتظروها قبل أن يعلن إلغاؤها، ثم قيل إنّ عليهم الانتظار للرجوع إلى المغرب دون إعطائهم جوازات سفرهم.

هذه الرحلة التي كان من المزمع أن تنقل وليد إلى كييف بعدما انطلقت من مطار الدار البيضاء المغربية، جعلته مسجونا في مطار إسطنبول مع مواطنة مغربية، بعدما ألغيت رحلتان أخريان كان من المرتقب أن تعودا بهما إلى بلدهما، قبل أن يقول لهما مسؤولو المطار إنّ "الحلّ الوحيد هو إرسالهما إلى تونس أو الجزائر"، حيث سيبقيان داخل المطار، وهو ما رفضاه.

ووضّح المتحدّث أنّه يحاول الاتصال بالقنصلية المغربية في إسطنبول لكن لا أحد يجيب، بينما هو الشابة المغربية الأخرى يفترشان الأرض دون مكان للنوم ولا للأكل، وفي غياب للاهتمام من المشتغلين بالمطار، بل منهم من يريد افتعال مشاكل و"يريد التعامل بعنصرية" معهما.

كما ذكر وليد أنّه طلب مكانا للراحة والجلوس، ووجبات، فقال له المخاطب في المطار إنّه لا يمكنه القيام بشيء، مجدّدا التأكيد أنّه يتصل بالقنصلية ولا جواب، وهو ما يعني أنّها لا تعرف أنّهما محبوسان داخل المطار وأنّ جوازَي سفرهما قد أُخِذا منهما، وأنّهما يعاملان معاملة سيئة ويُستفزَّان لخلق مشاكل.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هسبريس سبق أن نقلت، في الأسبوع الجاري، معاناة مئات المغاربة العالقين داخل تركيا، وتفاصيل تعاملهم مع قنصلية البلاد بإسطنبول، بفعل إغلاق المملكة مجالها الجوي والتدابير الاحترازية التي اتخذتها دول العالم للحدّ من انتشار وباء "كورونا" المستجد.

قد يهمك ايضا

السفارة المغربية تنسّق مع الصين لحماية المغتربين من فيروس "كورونا"

احتفال السفارة المغربية في هولندا بذكرى المسيرة الخضراء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مغربيان عالقان في إسطنبول لليوم الخامس ويطلبان تدخل القنصلية مغربيان عالقان في إسطنبول لليوم الخامس ويطلبان تدخل القنصلية



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:29 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

رئيس الوزراء الإسباني يتراجع عن قرار الاستقالة
المغرب اليوم - رئيس الوزراء الإسباني  يتراجع عن قرار الاستقالة

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib