غابرييل يبرز تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان
آخر تحديث GMT 00:27:52
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

غابرييل يبرز تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - غابرييل يبرز تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان

الذكاء الاصطناعي
لندن - المغرب اليوم

أكد بروفسور بكلية العلوم بجامعة السوربون، جون غابرييل غاناسيا، أن الذكاء الاصطناعي يطرح رهانات وتحديات "حقيقية ومهمة" بسبب تطوره يوما بعد يوم.مدير فريق بحثي بمختبر البحث والاعلاميات بجامعة السوربون الذي كان يتحدث يوم الخميس 11 نونبر 2021 خلال فعاليات الأيام العلمية جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة بنجرير، قال إن "الذكاء الاصطناعي يضع البشرية أمام تحديات وأخطار حقيقية خصوصا فيما يتعلق بالأخبار المفبركة أو deep fake من خلال استغلال الصور والمعطيات لفبركة أخبار معينة وتقديم معطيات زائفة على أنها حقيقية".

وأضاف البروفسور متحدثا عن الرهانات السياسية التي يخلقها الذكاء الاصطناعي أن "سيادة الدول قد تخضع لتأثيرات وتحديات من قبل الشركات الرقمية الكبرى (كالغافا) وذلك في مختلف الميادين التي تتعلق بالدفاع والتعليم والصحة والدبلوماسية.. وهذا ما يجعلنا نطرح تساؤلا مهما هل يهدد الذكاء الاصطناعي سيادة الدول؟".

وأضاف المتحدث أن "الذكاء الاصطناعي يطرح كذلك تحديات أخلاقية مرتبطة بحماية الحياة الخاصة والمعطيات الشخصية"، منبها إلى "تأثير الذكاء الاصطناعي على حياة الحميمية أو الخاصة من خلال استغلال الشركات الرقمية الكبرى ومحركات البحث للمعطيات والمعلومات الشخصية".

ويعتبر البروفسور بجامعة السوربون، أن "قرارات الذكاء الاصطناعي يجب أن تخضع للتحكيم. نعم الذكاء الاصطناعي يساعد كثيرا وعدد من الخدمات حاليا بات القيام بها سهلا"، مستدركا "لكن الخطر المطروح خاصة في عدد من الميادين منها القطاع الصحي والاجتماعي هو أننا نفوت عدد من السلطات ومسؤوليات للذكاء الاصطناعي بدل وضعها في يد الانسان.. تخيلوا معي ماذا سيقع في دولة ما إذا قالت التأمينات الاجتماعية والصحية لطبيب معين أن القرار الذي اتخذه الروبوت أو النظام المعلوماتي مختلف عن القرار الطبيب وأنه أحسن من الناحية الاحصائية وأن الطبيب إذا اتخذ قرارا مغايرا لقرار الذكاء الاصطناعي يجب أن يتحمل مسؤوليته وقد يعرضه ذلك للمتابعة القضائية".

وشدد الأستاذ الجامعي أنه "بالرغم من أهمية الخدمات الأساسية والمهمة التي أصبح يتيحها الذكاء الاصطناعي، إلا أنه من الضروري إخضاع قرارات هذا الأخير للتحكيم الانساني معتمدا على أخلاقيات تحفظ المعطيات الشخصية والحياة الخاصة".وأختتمت، مساء اليوم الخميس، فعاليات الأيام العلمية التي تنظمها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، احتفاء بالعلوم ووقعها الإيجابي على المعيش اليومي للإنسان، لاسيما في وقت الأزمات.

وشكلت التظاهرة مناسبة لتسليط الضوء على آخر التطورات في مجالات البحث والتي تهم الرقمنة، والصحة، وعلوم الفضاء، مع التركيز على عوامل التأثير والتأثر بين العلم والمجتمع.وترمي التظاهرة أيضا إلى "تسليط الضوء على المهام التي تنهض بها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية كأمثل فضاء للتفكير، وإعمال النقاش حول الصيغ المثلى للارتقاء بالبحث العلمي بالمملكة".

قد يهمك ايضا:

آلية ذكاء اصطناعى تتنبأ بفيروسات قاتلة قادمة ربما تنتقل من الحيوانات إلى البشر

"الذكاء الاصطناعي" يطور الفلاحة في المغرب

 

 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غابرييل يبرز تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان غابرييل يبرز تحديات ومخاطر الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة

GMT 05:09 2018 الخميس ,27 أيلول / سبتمبر

"نوافذ حجر" بديكورات رائعة تعزّز فخامة منزلك

GMT 10:13 2018 الثلاثاء ,17 تموز / يوليو

نادي باري الإيطالي يشهر إفلاسه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib